تركيا.. هجوم يستهدف مديرية الأمن بأنقرة

السيارة التي استخدمها منفذا الهجوم على مديرية الأمن بمدينة أنقرة التركية- 1 تشرين الأول 2023 (الأناضول)

camera iconالسيارة التي استخدمها منفذا الهجوم على مديرية الأمن بمدينة أنقرة التركية- 1 تشرين الأول 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إن “إرهابيين” كانا يستقلان سيارة تجارية صغيرة نفذا حوالي الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الأحد 1 من تشرين الأول، هجومًا بالقنابل أمام مدخل مبنى مديرية الأمن العام بأنقرة.

وأوضح كايا عبر “اكس” (تويتر سابقًا)، أن أحد “الإرهابيين” فجر نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن الموجودة في المكان من تحييد الآخر.

وأدى الهجوم إلى إصابة اثنين من قوات الأمن التركية بجروح طفيفة، بحسب ما ذكر كايا.

وفتحت النيابة العامة في العاصمة التركية تحقيقًا في الهجوم، كما أصدرت قرارًا بحظر البث والوصول إلى المحتوى المتعلق بالحادث.

وأكدت وسائل إعلام تركية صباح اليوم الأحد، سماع دوي انفجار تبعه إطلاق نار في منطقة كيزيلاي وسط العاصمة أنقرة والتي تضم عددًا من المباني الحكومية من بينها وزارة الداخلية والبرلمان.

وتداولت مواقع تركية تسجيلات مرئية تظهر انتشار مكثف لعناصر الشرطة في محيط المنطقة التي وقعت بها الحادثة، وسط تدقيق أمني على الطرقات المؤدية إليها.

كما نشرت وسائل إعلام تركية مقاطع مصورة قيل إنها للحظات الأولى قبل وقوع الانفجار.

 

وتتعرض تركيا لهجمات تتهم “حزب العمال الكردستاني” (PKK) و”وحدات حماية الشعب” (YPG) بالمسؤولية عنها، وكان أحدثها التفجير الذي ضرب ساحة تقسيم في اسطنبول في 13 من تشرين الثاني 2022، والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 99 آخرين.

وفي 14 من تشرين الثاني 2022، أعلن وزير الداخلية التركي السابق، سليمان صويلو، عن القبض على أحلام البشير المشتبه به بزرع قنبلة في شارع “الاستقلال” باسطنبول.

وعُقدت في 9 من أيار الماضي، الجلسة الأولى من محاكمة 36 متهمًا بعملية التفجير بينهم أحلام البشير في “المحكمة الجنائية العليا 13”.

وفي 24 من شباط الماضي، أعلن جهاز الاستخبارات التركي عن تمكنه من قتل عضو حزب “العمال الكردستاني” خليل منجي، المتهم بكونه أحد المخططين لتفجير اسطنبول، عبر عملية أمنية نفذها شمالي سوريا.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية حينها، إن منجي لعب دورًا رئيسًا بالتخطيط للتفجير الذي ضرب شارع “الاستقلال” بمدينة اسطنبول نهاية عام 2022.

في عام 2016، شهدت اسطنبول تفجيرًا بسيارة مفخخة استهدف عربات تقل عناصر شرطة في منطقة بيازيد، أسفر عن مقتل 11 شخصًا، منهم سبعة عسكريين وأربعة مدنيين، وإصابة 36 آخرين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة