تركيا.. التضخم في أيلول يرتفع إلى 61.53%

محال تجارية ومطاعم في منطقة يوسف باشا باسطنبول- 15 من كانون الثاني 2023 (عنب بلدي)

camera iconمحال تجارية ومطاعم في منطقة يوسف باشا باسطنبول- 15 من كانون الثاني 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

ارتفع معدل التضخم في تركيا على أساس سنوي، في شهر أيلول الماضي، إلى 61.53%، مقارنة بشهر آب الماضي، إذ وصلت فيه نسبة التضخم إلى 58.94% على أساس سنوي.

وبحسب البيانات الصادرة عن “هيئة الإحصاء التركية”، اليوم، الثلاثاء 3 من تشرين الأول، بلغ التضخم السنوي 61.53% في أسعار المستهلكين و47.44% في أسعار المنتجين المحليين.

ووفق البيانات، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحلي بنسبة 47.44% على أساس سنوي، وبنسبة 3.40% على أساس شهري.

لم تسهم الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة التركية مؤخرًا من رفع لأسعار الفائدة ودعم قيمة الليرة، بخفض معدلات التضخم، وسط توقعات اقتصادية تشير إلى إن نتائج السياسة الاقتصادية الجديدة المتبعة في تركيا تعتمد على عدة سيناريوهات، والتي لا يمكن أن تظهر قبل سنتين، لأن السياسة النقدية المتبعة سابقًا كانت سياسة “مضرة جدًا” بالاقتصاد التركي، وأثرت بشكل سلبي كبير عليه.

اقرأ أيضًا: رفع ثان للفائدة في تركيا.. متى تنجح السياسة النقدية الجديدة؟

حد الجوع يرتفع أيضًا

نهاية أيلول الماضي، أعلن اتحاد نقابة العمال في تركيا، زيادة في الحد الأدنى للإنفاق على “الطعام” لأسرة مكونة من أربعة أفراد 9.13% على أساس شهري، وبنسبة 84.04% على أساس سنوي.

ووفق البيانات الصادرة عن “الاتحاد”، بلغ الحد الأدنى للجوع لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد، 13334 ليرة تركية ما يعادل (490 دولارًا أمريكيًا).

وسجل حد الفقر لعائلة مكوّنة من أربعة أفراد 43433 ليرة تركية، ما يعادل (1595 دولارًا أمريكيًا)، يشمل التغذية والإيجار والتعليم والرعاية الصحية، مقارنة بشهر آب الماضي، إذ بلغ 42593 (1565 دولارًا أمريكيًا) ليرة تركية.

واليوم الثلاثاء، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 27.4 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ووسط زيادة معدلات التضخم، وانخفاض قيمة الليرة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

ويؤثر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

السادسة عالميًا

وبحسب بيانات موقع “Trading Economics“، المحدّثة شهريًا، فقد حلّت تركيا سادسًا على مستوى ارتفاع التضخم عالميًا.

بينما تصدّرت فنزويلا القائمة بنسبة تضخم بلغت 398%، ثم لبنان بنسبة 230%، فسوريا بنسبة 139% (علمًا أن آخر تحديث لبيانات سوريا على الموقع منذ آب 2020)، يليها الأرجنتين بنسبة 124%، وجاءت السودان في المرتبة الخامسة بنسبة 63.3%.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة