اتهامات بحصول ترامب على 100 مليون دولار بالاحتيال

ترامب في محكمة نيويورك 2 من آب 2023 (بي بي سي)

camera iconترامب في محكمة نيويورك 2 من آب 2023 (بي بي سي)

tag icon ع ع ع

يواجه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اتهامات جنائية جديدة، بالتزامن مع سعيه لخضوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

ووجه ترامب انتقادات للمدعي العام في ولاية نيويورك الأمريكية وقاضي المحكمة لمحاكمته بتهمة الاحتيال.

وقالت وكالة “رويترز“، الثلاثاء 3 من تشرين الأول، إن ترامب متهم بالكذب حول أمواله وكسب أكثر من 100 مليون دولار عبر الاحتيال.

ووفق الوكالة، طالبت المدعية العامة، ليتيتيا جيمس بتغريم ترامب بمبلغ 250 مليون دولار، مع فرض حظر دائم عليه وعلى ابنيه، دونالد جونيور وإريك ترامب، من إدارة الأعمال التجارية.

كما تطالب بحظر عقاراته التجارية لخمس سنوات.

وقال ترامب للصحفيين قبل بدء المحاكمة، إن القضية ليست سوى احتيال وثأر سياسي، متهمًا جيمس بالفساد.

واعتبر أن القضية ترتبط بقوى سياسية وقانونية هدفها منعه من الترشح للانتخابات الرئاسية.

وبالإضافة إلى الاحتيال المالي، يواجه ترامب تهمًا بالتلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا في 2020.

وسبق لترامب أن نفى الاتهامات الموجهة إليه، مطالبًا بمحاكمته بشكل منفصل عن باقي المتهمين البالغ عددهم 18 متهمًا، ليتسنى له خوض الانتخابات الرئاسية.

من جهتها قالت صحيفة “واشنطن بوست” في 2 من تشرين الأول الحالي، إن المحكمة تعتمد على شهادات لمحاسبين ومثمنين ومصرفيين يمكنهم شرح طريقة ترامب في إدارة عقاراته.

وأوضحت أن التهم الموجهة لترامب، تتعلق بتضخيمه بيانات مالية، ما يشكل احتيالًا كاملًا، فيما يدافع ترامب بقوله إن الوثائق تثبت جهده بتقييم قيمة عقاراته.

ونجحت المدعية العامة الأسبوع الماضي، باستصدار حكم بتجريد ترامب من رخصة أعماله في نيويورك، وهي خطوة أولى ستؤدي إلى بيع أو نقل الممتلكات لأشخاص آخرين.

وقالت الصحيفة إن المحاكمة قد تستغرق أسابيع أو أشهر، وبدأ ترامب بفقدان السيطرة على ممتلكاته، بما فيها أبراج ترامب ووحدات سكنية.

محاكمات مقبلة

وإلى جانب التهم المذكورة، يواجه ترامب ثلاث تهم تتعلق بالاحتفاظ المتعمد بمعلومات تتعلق بالأمن القومي، وتهمتين إضافيتين تتعلق بعرقلة العدالة.

وسبق أن طالبت المدعية العامة لمقاطعة فولتون في ولاية جورجيا، في آب الماضي، بتحديد 23 من تشرين الأول الحالي موعدًا لمحاكمة ترامب.

كما تحقق السلطات الأمريكية فيما إن كان ترامب متورطًا في أعمال الشغب في “الكابيتول”، عام 2021، عندما اقتحم أنصاره مبنى “الكونغرس” الأمريكي احتجاجًا على خسارته للانتخابات.

وتولى ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 2017 خلفًا لباراك أوباما، قبل أن يخسر الانتخابات التالية أمام جو بايدن في انتخابات 2021.

ويعتزم ترامب الترشح مجددًا في انتخابات 2024، عن الحزب الجمهوري الأمريكي للوصول إلى البيت الأبيض لفترة رئاسية ثانية.

ويتصدر ترامب استطلاعات الرأي في سباق الحزب الجمهوري، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة