مصر تتفاعل مع التصعيد في فلسطين.. محاولة للوساطة وتحميل المسؤولية لإسرائيل

النيران تندلع من سيارة إثر قصف حماس للمناطق الفلسطينية المحتلة في 7 من تشرين الأول 2023 (تايمز أوف إسرائيل)

camera iconالنيران تندلع من سيارة إثر قصف حماس للمناطق الفلسطينية المحتلة في 7 من تشرين الأول 2023 (تايمز أوف إسرائيل)

tag icon ع ع ع

شهدت الساحة المصرية السياسية تفاعلًا واسعًا مع المعارك الجارية في فلسطين المحتلة، على الصعيدين الرسمي ومن المعارضة.

وبعد نشر وزارة الخارجية المصرية لبيان، في 7 من تشرين الأول، اعتبرت خلاله أن التصعيد يأتي في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية، ودعت فيه الاحتلال إلى وقف الأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، اعتبر المتحدث باسمها، أحمد أبو زيد أن التصعيد خطير للغاية.

وقال أبو زيد في تصريحات لقناة “المشهد“، في 7 من تشرين الاول، إن الخارجية تتواصل مع جميع الأطراف بسبب ما تشكله العمليات العسكرية من تهديدات.

ونشرت كل من “دار الإفتاء المصرية” و”الأزهر” (أرفع مؤسستين إسلاميتين في مصر) بيانات مؤيدة للعملية العسكرية التي شنتها “حماس” ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الأزهر في بيان أمس، إنه “يحيي صمود الشعب الفلسطيني”، ويتقدم بخالص العزاء في شهداء فلسطين، معتبرًا أن الاحتلال هو وصمة عار في جبين الإنسانية.

وفي منشور عبر حسابه في “فيس بوك” قال الأزهر إن الفلسطينيين بثوا روح الثقة وأعادوا الحياة مجددًا بعد الظن أنها لن تعود.

فيما تماهى بيان “دار الإفتاء” مع بيان وزارة الخارجية المصرية، واتبع اللهجة نفسها التي حملت الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تفجير الأوضاع في الأراضي المحتلة.

المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، والمعارض للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، قال في بيان عبر حسابه في منصة “إكس”، أمس، إنه يؤيد بشكل جازم حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والفصل العنصري.

واعتبر الطنطاوي أن القضية الفلسطينية ارتبطت بحياة مصر تاريخيًا وجغرافيًا وإنسانيًا وسياسيًا، مطالبًا الحكومة المصرية بتقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني.

جهود مصرية لوقف التصعيد

المتحدث باسم الخارجية المصرية أشار في تصريحاته إلى تواصل وزارته مع الأطراف الإقليمية والدولية، في محاولة لخفض التصعيد الحالي في الأراضي المحتلة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر أمنية أمس، قولها إن الاستخبارات المصرية على اتصال مباشر بمسؤولين من الاحتلال الإسرائيلي و”حماس”.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره المصري سامح شكري لبحث وقف الهجمات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر “إكس” إن واشنطن تؤكد على الحاجة الملحة لوقف الهجمات الفلسطينية وتقدير أمريكا لجهود مصر في هذا المجال.

فيما ذكرت صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجري اتصالات مكثفة مع الجانب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي لاحتواء التصعيد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة