بولندا والتشيك تمددان الضوابط الحدودية مع سلوفاكيا

عناصر بولنديون يحرسون نقطة تفتيش على الحدود بين سلوفاكيا وبولندا- 4 من تشرين الأول (رويترز)

camera iconجنود بولنديون يحرسون نقطة تفتيش على الحدود بين سلوفاكيا وبولندا- 4 من تشرين الأول (رويترز)

tag icon ع ع ع

مددت الحكومة البولندية وجمهورية التشيك الضوابط الحدودية مع سلوفاكيا، حتى 2 من تشرين الثاني، في محاولة للحد من الهجرة “غير الشرعية”، وسط ازدياد عدد طالبي اللجوء الذي يعبرون أراضيها.

قرار التمديد جاء عبر بيان من وزارة الداخلية البولندية بأن الحكومة قررت تمديد القيود لمدة 20 يومًا، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز“.

جاء التمديد بعدما نقلت وكالة الصحافة البولندية (PAP) عن وزير الداخلية البولندي، ماريوس كامينسكي، في 5 من تشرين الأول، أن الحكومة ستستأنف الضوابط المؤقتة على الحدود مع سلوفاكيا.

وقبض حرس الحدود البولندي عام 2023، على أكثر من 1880 شخصًا عبروا طريق البلقان للهجرة غير الشرعية على الحدود الجنوبية لبولندا، وفقًا لما نقلت وكالة الصحافة البولندية.

وشددت بولندا وجمهورية التشيك والنمسا حدودهما مع سلوفاكيا، في 4 من تشرين الأول، لحماية الحدود من المهربين والمهاجرين “غير الشرعيين”.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، اتهم ناشطو حقوق الإنسان بولندا بإساءة معاملة المهاجرين، الذي يشكل معظمهم أشخاص قادمين من الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ أن الآلاف منهم طلبوا منهم حمايتهم بعد عبورهم للحدود.

وكانت قد أعلنت الشرطة التشيكية عن خطتها بنشر 130 ضابطًا ليعملون على طول الحدود وليس فقط على الرسمية، بحسب “أسوشيتد برس“.

انتقد رئيس وزراء سلوفاكيا، في 5 من تشرين الأول “ردود الفعل المتتالية” للقيود التي فرضتها الدول المجاورة، وقال إن الإصلاح الأوروبي لحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي سيكون “حلًا أفضل”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز“.

كما حذر رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، في 11 من تشرين الأول، من أن الاضطرابات الحالية بين الاحتلال الإسرائيلي والأرضي الفلسطينية المحتلة ستؤدي إلى موجة هجرة جديدة باتجاه الاتحاد الأوروبي لأسباب اقتصادية.

ونقلت وكالة “PAP“، عن مورافيتسكي حديثه بأنه يعلم أن رد فعل الاتحاد الأوروبي سيكون عبر فتح أبوابه على نظام أوسع أمام المهاجرين من الشرق الأوسط.

بدورها، مددت سلوفاكيا ضوابطها الحدودية مع المجر، حتى 3 من تشرين الثاني، بعد بدئها عمليات التفتيش في 5 من تشرين الأول، إذ كان من المتوقع ان تستمر لمدة تتراوح نحو عشرة أيام.

سلوفاكيا هي دولة ليست عضوًا بالاتحاد الأوروبي وتعتبر محطة عبور للمهاجرين، الذين يسعون للوصول إلى ألمانيا بعد العبور إل الاتحاد الأوروبي عبر المجر من صربيا، وفقًا لوكالة” رويترز”.

وفقًا لوكالة “أسوشيتد برس” فإنه على الرغم من سياسات الهجرة الصارمة التي تتخذها المجر الحدودية مع سلوفاكيا، سجلت وزارة الداخلية في سلوفاكيا سجلت نحو 40 ألف مهاجرًا منذ بداية العام الحالي حتى 1 من تشرين الأول، بزيادة بلغت 11% عن العام الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة