أزمة المياه في الحسكة مجددًا.. الصهاريج لا تلبي الاحتياجات

تتكرر أزمة انقطاع المياه في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

camera iconتتكرر أزمة انقطاع المياه في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

tag icon ع ع ع

توقف ضخ المياه في محطة “علوك” الواقعة شرقي رأس العين في محافظة الحسكة، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عنها، وذلك بسبب استهداف تركيا لمحطة كهرباء منطقة عامودا، والتي يتم من خلالها تغذية محطة “الدرباسية” وآبار محطة مياه “علوك” بالتيار الكهربائي.

هنادي العبد الله (45 عامًا) سيدة تقيم في حي غويران الواقع شرق المدينة، قالت لعنب بلدي، إن أزمة المياه عادت مجددًا إلى أحياء المنطقة منذ ما يقارب 10 أيام، ما اضطر السكان للجوء إلى تعبئة المياه باستخدام صهاريج مياه خاصة، لكنها لا تلبي احتياجاتهم.

أوضحت هنادي، أن سكان الحي يتصلون بأصحاب هذه الصهاريج لتعبئة المياه، إلا أنهم يضطرون للانتظار لساعات طويلة حتى يأتون إليهم، مشيرة إلى أن ثمن تعبئة الصهريج وتوصيله إلى المنازل يصل لنحو 30 ألف ليرة سورية.

ليلى المحمود، تقيم في حي العزيزية، قالت لعنب بلدي، إن منظمات إغاثية قامت بتعبئة خزانات المياه في الحي منذ ثلاثة أيام، ولكن لا تزال هناك حاجة ملحة إلى مياه للشرب.

وأضافت السيدة، أن هناك أكثر من 40 منزلًا في الحي، يتشاركون في استخدام ثمانية براميل فقط من تلك التي قدمتها المنظمات، إذ تصل حصة كل عائلة أقل من نصف برميل من المياه النظيفة، وهي كمية لا تكفي لتلبية احتياجاتهم.

تغذي محطة “علوك” مدينة الحسكة وريفها بالمياه، وتعتبر المصدر الرئيس للمياه لحوالي 460 ألف نسمة في مدينة الحسكة وتل تمر ومخيمي “الهول” و”العريشة”.

وإلى جانب نقص المياه، تعاني شبكة خطوط المياه في الحسكة من قلة في الصيانة وتعد قديمة ومتهالكة، وحتى في حال وصول المياه فإنها تأتي ملوثة ومختلطة بالشوائب والأتربة، ويحتاج الأهالي إلى تركيب فلاتر لاستخدامها، وهي مكلفة أيضًا.

تتكرر أزمة انقطاع المياه في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

فتيات ونساء ينتظرن لملئ “بيدونات” بمياه الشرب من خزان في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

بانتظار الاستقرار

في تصريح لوكالة “نورث برس“، قالت الإدارية في دائرة كهرباء عامودا بريف القامشلي، مهاباد شرو، إن منطقتي عامودا والحسكة دون مياه، بعد انقطاع الكهرباء المغذية لآبار محطات المياه جراء تضرر محطة تحويل الكهرباء عقب استهدافها بمسيرة تركية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة تحويل كهرباء عامودا 18 ميغا واط، ويعتمد عليها أكثر من تسعة آلاف منزل.

كما صرحت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، أنه تم استهداف 11 موقعًا لمحطات الكهرباء وتضرر ما يزيد عن مليوني نسمة من الاستهداف التركي الأخير في مناطق وأرياف الحسكة وعامودا ورميلان والقحطانية والقامشلي والدرباسية.

وتوقف 18 محطة في منطقة الجزيرة نتيجة الاستهداف وقطع الكهرباء وخرجت عن الخدمة، منها محطة “علوك” الاستراتيجية بالنسبة للحسكة وريفها.

بدوره أشار المدير العام لشركة كهرباء الحسكة، صالح إدريس، في تصريح صحفي، إلى  خروج المحطتين اللتين توفران الكهرباء لمناطق واسعة في محافظة الحسكة عن الخدمة نتيجة الأضرار التي لحقت بهما جراء القصف التركي، وأشار إلى أن الشركة في انتظار استقرار الأوضاع لتقدير حجم الأضرار والشروع في عمليات الإصلاح.

اقرأ أيضًا: ما وراء استهداف تركيا مناطق “حيوية” في شمال شرقي سوريا

تتكرر أزمة انقطاع المياه في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

تتكرر أزمة انقطاع المياه في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا منذ 2019- آب 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة