رئيس الوزراء البريطاني في إسرائيل بعد بايدن

رئيس الوزراء الإسرائيلي ريشي سوناك يلتقي إسحاق هرتسوغ في إسرائيل- 19 من تشرين الأول 2023 (هرتسوغ/ منصة إكس)

camera iconرئيس الوزراء الإسرائيلي ريشي سوناك يلتقي إسحاق هرتسوغ في إسرائيل- 19 من تشرين الأول 2023 (هرتسوغ/ منصة إكس)

tag icon ع ع ع

التقى رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم، الخميس 19 من تشرين الأول، بالرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال زيارته إلى إسرائيل.

وفي أثناء اللقاء، قال سوناك، “إننا نتعامل مع واحدة من أسوأ المنظمات الإرهابية في العالم، في الديمقراطيات الحديثة”.

كما وصف رئيس الوزراء البريطاني العملية التي أطلقتها كتائب “القسام” (الذراع العسكرية لحركة “حماس”) في العمق المحتل، بـ”العمل الإرهابي”، وقال موجهًا حديثه لهرتسوغ، “لقد مررتم بمعاناة لا توصف، وعمل إرهابي همجي، ويجب تسمية هذه الفظائع باسمها، هذا عمل إرهابي، نفذته حركة حماس الإرهابية الوحشية، وهذا ما أريد قوله”، وفق ما نقلته “القناة 13” الإسرائيلية.

سوناك أشار عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا)، إلى أهمية الحصول على دعم إنساني عاجل للفلسطينيين العاديين في غزة، الذين يعانون أيضًا، مشددًا في الوقت نفسه على تصميم بريطاني على “تأمين إطلاق سراح الرهائن” الذين يحتجزهم “إرهابيو حماس”، على حد تعبيره.

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي، “حان الوقت للتعبير عن صوت أخلاقي واضح، إنها معركة من أجل قيم الإنسانية جمعاء”.

بعد بايدن

الزيارة البريطانية تأتي في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ولقائه المسؤولين الإسرائيليين، دون عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة بحضور الرئيس الفلسطيني والمصري والملك الأردني، وبايدن، قبل إلغائها جراء استهداف مستشفى في غزة وسقوط مئات القتلى، الثلاثاء الماضي.

في غضون ذلك، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين جراء التصعيد الإسرائيلي، 3478 قتيلًا، إلى جانب أكثر من 12000 حالة إصابة، وفق بيانات وزارة الصحة في غزة، حتى أمس الخميس.

من جانبها، أعلنت كتائب “القسام” قصف عقلان المحتلة برشقة من الصواريخ، بعد قصفها “تل أبيب” أمس الأربعاء، لأربع مرات متفرقة.

وأوقفت إسرائيل تحديث أعداد قتلاها منذ أيام، لتتحدث عن مقتل ما لا يقل عن 1300 إسرائيلي، وإصابة 4629 آخرين، بقي منهم 309 إسرائيليين لتلقي العلاج في المستشفيات، منهم 80 حالة خطرة، بالإضافة إلى وجود 203 أسرى لدى “حماس”.

ونشر الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، ما قال إنها خلاصة ال12 ساعة الماضية، وتحدث فيها عن عبور تسع زوارق من لبنان إلى إسرائيل، وأربع اعتراضات من الدفاع الجوي الإسرائيلي، وإطلاق صواريخ مضادة للدبابات من لبنان باتجاه الأراضي المحتلة.

وردت القوات الإسرائيلية على مصدر الضربات، وضربت البنية التحتية لـ”حزب الله” بقذائف الدبابات.

والثلاثاء الماضي، تعرض المستشفى “الأهلي المعمداني” لاستهداف أسفر عن مقتل 471 فلسطينيًا، بالإضافة إلى إصابة 314 آخرين، 28 منهم حالتهم حرجة، ما تبعه تنديد دولي وإدانات ومظاهرات في عدة دول، إلى جانب إعلان الحداد الوطني في عدة دول، منها، تركيا والأردن ولبنان والعراق.

اقرأ المزيد: إسرائيل تسمح بدخول المساعدات إلى غزة من مصر بشروط




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة