واشنطن تحمل طهران مسؤولية مهاجمة قواتها في سوريا والعراق

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، يدلي بإحاطة صحفية- 12 من تشرين الأول 2023 (رويترز)

camera iconالمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، يدلي بإحاطة صحفية- 12 من تشرين الأول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على مسألة تعرض قواعدها العسكرية في سوريا والعراق لاستهدافات متكررة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن هناك ارتفاعًا على مدار الأيام القليلة الماضية، وخلال اليومين الأخيرين من عطلة نهاية الأسبوع، في الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار من قبل “الوكلاء المدعومين من إيران”.

وطالت الهجمات قواعد عسكرية تؤوي أمريكيين في العراق وسوريا.

وقال كيربي خلال إحاطة صحفية، مساء الاثنين، “نحن نعلم أن هذه الجماعات مدعومة من (الحرس الثوري الإيراني) ونظامه، ونعلم أن إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب، وفي بعض الحالات، تعمل بنشاط على تسهيل هذه الهجمات وتحفيز الآخرين الذين يرغبون في استغلال الصراع لمصلحتهم”.

كما اعتبر أن هدف إيران هو الحفاظ على مستوى معين من الإنكار، “لكننا لن نسمح بذلك”، أضاف كيربي.

المتحدث الأمريكي أكد أن الدعم الإيراني للوكلاء ليس سرًا، وأن هناك صلة مباشرة للغاية بين “الحرس الثوري” وهذه المجموعات.

استهداف “التنف”

هذه التصريحات تزامنت مع إعلان القيادة المركزية (سينتكوم) عن استهداف قاعدة “التنف” العسكرية التابعة للتحالف الدولي شرقي سوريا، وتوعدت باتخاذ الإجراءات كافة للدفاع عن أعضاء قوات التحالف في المنطقة.

وجاء في منشور لـ”سينتكوم” عبر “إكس”، الاثنين، أن الجيش الأمريكي دمر طائرتين مسيّرتين هجوميتين بالقرب من القوات الأمريكية وقوات التحالف قبل أن تصل إلى أهدافها، دون أن تسفر عن ضحايا أو أضرار.

وأضافت القيادة أن القوات الأمريكية في حالة “التأهب الشديد” تراقب الوضع في المنطقة، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات كافة للدفاع عن القوات الأمريكية وقوات التحالف.

وتزامن إعلان “سينتكوم” عن تعرض قاعدة “التنف” لاستهداف مع دوي أصوات انفجارات قادمة من قاعدة “حقل كونيكو” الأمريكية شرقي محافظة دير الزور، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة.

من جانبه، أعطى القائد العام للقوات المسلحة العراقية، محمد سوداني، جميع الأجهزة الأمنية العراقية تعليمات لتعقب وتتبع العناصر المنفذة للهجمات على القواعد العراقية التي تضمّ مستشارين من قوات التحالف الدولي، بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي عبر “إكس”.

وفي 9 من تشرين الأول، هدد السياسي العراقي هادي العامري، زعيم منظمة “بدر” السياسية والعسكرية المقربة من إيران، الأمريكيين بقوله، “إذا تدخلوا (في التصعيد بفلسطين) فسوف نتدخل، وسنعتبر كل الأهداف الأمريكية مشروعة”.

اقرأ المزيد: أمريكا تعلن عن استهداف قاعدة لها في سوريا وتتوعد بالرد




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة