جامعات حماة الخاصة.. أجور نقل تقارب الأقساط

طلاب مجتمعون أمام مبنى العيادات السنية- 12 من آب 2023 (الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا/ فيسبوك)

camera iconطلاب أمام مبنى العيادات السنية في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بحماة- 12 من آب 2023 (صفحة الجامعة في فيسبوك)

tag icon ع ع ع

تواجه ابتسام، اسم مستعار لطالبة صيدلة في “الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا” في محافظة حماة، عبء استيعاب ودفع أجور النقل من وإلى الجامعة.

حددت الجامعة بالتعاقد مع شركة نقل محلية، أجور نقل الطلاب بمليون و400 ألف ليرة سورية (حوالي 100 دولار)، في الفصل الدراسي، على أن يسدد الطالب الأقساط دفعة واحدة عند التسجيل.

وتدفع ابتسام ثلاثة ملايين ليرة سورية، كقسط جامعي للفصل الدراسي الواحد (حوالي 216 دولارًا).

ويبلغ سعر شراء الدولار الأمريكي في دمشق 13850 ليرة سورية، وقت تحرير هذا التقرير، بحسب موقع “الليرة اليوم“.

حلول بديلة

تضم محافظة حماة اثنتين من الجامعات السورية الخاصة، وهي “الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا” وتبعد مسافة 15 كم عن مركز المحافظة، و”الجامعة الوطنية الخاصة” وتبعد 26 كم عن المركز.

وتقع الجامعتان على الطريق السريع بين حماة وحمص، ولا تتوفر مواصلات عامة تصل للحرم الجامعي.

تقول ابتسام، إن الخيارات المتاحة أمام الطالب المسجل في إحدى الجامعات الخاصة في حماة، إما استخدام “سرافيس” حماة- حمص، للوصول لأقرب نقطة من الجامعة، ومن ثم متابعة السير لمدة تقارب النصف ساعة خلال الطريق السريع حتى الوصول إلى مبنى الكلية، فالمواصلات العامة لا تدخل إلى منطقة الحرم الجامعي على اعتباره لا يقع على الخط الرئيسي.

ويرتبط توفر “السرافيس” وأسعارها بأزمة المحروقات، ولا مواعيد دقيقة يعتمد عليها الطالب، فيما تختلف أجور “التكاسي”، لتصل إلى 100 ألف ليرة سورية (حوالي 7 دولارات).

ومع صعوبة تأمين النقل عبر “السرفيس” أو “التاكسي”، تبقى المواصلات التي توفرها الجامعة هي الحل الأفضل للطلاب، على الرغم من الكلفة المرتفعة.

أجرة النقل تعادل القسط الجامعي

وداد، اسم مستعار لطالبة صيدلة من الدفعة التي تسبق ابتسام (2021-2022)، وتدرس في ذات الجامعة، تدفع مليونًا و500 ألف ليرة سورية في الفصل الدراسي الواحد (حوالي 108 دولارات)، بالإضافة إلى أجرة النقل الجامعي البالغة مليونًا و400 ليرة سورية.

وتضيف وداد، أن القسط الدراسي للأعوام الخمسة ثاتب، بينما أجور النقل ترتفع من فصل لآخر، وتتوقع أن تتخطى أجرة النقل القسط الجامعي في الفصل الدراسي القادم، لتدفع على المواصلات أكثر مما تدفعه للدراسة، فبعد أن كانت الأجور  850 ألف ليرة في العام الماضي، ارتفعت حوالي 550 ألف لتتخطى حاجز المليون هذا العام.

ونشرت “الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا” تعديلًا على أجور النقل من وإلى الجامعة، “للتخفيف من أعباء أجور النقل”، لتصبح أقل أجرة من محافظة حماة مليونًا و350 ألف ليرة، وأعلى إجرة من السلمية مليونان و 100 ألف ليرة سورية.

مصاريف ورواتب غير متكافئة

بلغ وسطي تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد في نهاية شهر أيلول لهذا العام، تسعة ملايين و500 ألف ليرة سورية، بحسب “مؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة“.

بالمقابل، يعادل الحد الأدنى للأجور  185.940 ليرة سورية، والذي يستطيع تغطية 1.9% فقط من وسطي تكاليف المعيشة للأسرة السورية.

وبحسب مؤشر قاسيون، ارتفعت تكاليف الحد الأدنى لتكاليف المعيشة الضرورية كالسكن والمواصلات والتعليم واللباس والطبابة بنسبة 67.9% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة