توتنهام يبحث عن تاج الدوري الإنجليزي منذ 63 عامًا

لاعبو توتنهام يحتفلون بتسجيل هدف على كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي - 27 من تشرين الأول 2023 (/Shutterstock The guardian)

camera iconلاعبو توتنهام يحتفلون بتسجيل هدف على كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي - 27 من تشرين الأول 2023 (/Shutterstock The guardian)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يتصدر نادي توتنهام هوتسبير الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميرليج) بعد مرور عشر جولات على انطلاق صافرة البداية، حاملًا طموحات الاستمرار في الصدارة، وتحقيق اللقب الغائب عن خزائن النادي منذ 63 عامًا.

يبتعد توتنهام عن الثاني مانشستر سيتي بفارق نقطتين، ويملك في رصيده 26 نقطة دون هزيمة، إذ فاز بثماني مباريات وتعادل باثنتين، ويقوده المدرب الأسترالي أنجي بوستيكوجلو هوتسبير منذ تموز الماضي، في أول تجربة له بـ”البريميرليج”.

طموحات وآمال ورغبة في إثبات الذات والانتصار لتاريخ النادي العريق، يحملها الفريق الذي يضم كوكبة من النجوم، وكذلك المدرب الذي يعد أول مدرب أسترالي يدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

متفرغ لجبهة الدوري

على عكس فرق المقدمة في “البريميرليج”، يقاتل توتنهام على جبهة واحدة هي الدوري، بعيدًا عن دوري أبطال أوروبا وعن الدوري الأوروبي، إذ حل الموسم الماضي ثامن الترتيب، ولم يحجز مقعدًا له في البطولتين.

ومنذ حصوله على أحدث لقب في الدوري موسم 1960- 1961، لم تكن 63 عامًا كفيلة بحصول توتنهام على اللقب، رغم كوكبة الأسماء الكبيرة التي التحقت بصفوفه على مدار السنوات.

وسجل لاعبو الفريق خلال الجولات العشر الماضية 22 هدفًا، وتلقت شباكه تسعة أهداف، وكان فوزه على ليفربول بهدفين لهدف، وعلى مانشستر يونايتد بهدفين دون رد، وكذلك تعادله مع أرسنال بهدفين لمثلهما، أبرز المواجهات.

وتنتظر توتنهام ثلاث مواجهات في الدوري خلال تشرين الثاني الحالي، الأولى أمام تشيلسي، والثانية أمام وولفرهامبتون، والثالثة أمام أستون فيلا.

ويحتل لاعب توتنهام الكوري الجنوبي سونج هيونج مين المركز الثالث في ترتيب هدافي الدوري، وبرصيده ثمانية أهداف متعادلًا مع المصري محمد صلاح، وبفارق ثلاثة أهداف عن الأول إرلينج هالاند.

غائب عن التتويج

تعود أحدث بطولة رسمية فاز بها توتنهام إلى عام 2008، عندما حقق كأس الرابطة على حساب تشيلسي، وكان هذا اللقب الأول لفريق توتنهام منذ تسعة أعوام سابقة لتلك البطولة.

ونافس توتنهام على لقب الدوري في موسم 2015 – 2016، لكن فاز به ليستر سيتي في واحدة من أكبر مفاجآت الدوري، وفي 2019 وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه خسر أمام ليفربول بهدفين دون رد.

على صعيد البطولات غير الرسمية، حقق توتنهام كأس “أودي” عام 2019، وهي بطولة مدتها يومان، ضمّت أربعة هي فرق بايرن ميونيخ، وريال مدريد الإسباني، وتوتنهام، وفنربهشة التركي.

رغم تأسيس النادي منذ 141 عامًا، لا يملك الفريق اللندني ألقابًا كثيرة مقارنة بكبار الفرق الإنجليزية، إذ حقق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين، وبطولة كأس الاتحاد ثماني مرات، وكأس الرابطة أربع مرات، وبطولة الدرع سبع مرات، ولقبًا واحدًا لكأس الكؤوس الأوروبية، ولقبين لكأس الاتحاد الأوروبي.

بصمة أسترالية مبكرة

في حزيران الماضي، أعلن توتنهام تعيين الأسترالي بوستيكوجلو (57 عامًا) مدربًا للفريق الأول، خلفًا للمدرب المؤقت ريان ماسون، وانضمامه إلى النادي في تموز، بعقد مدته أربع سنوات.

وظهرت حنكة الأسترالي القادم من نادي سيلتيك الاسكتلندي في الأداء والنتائج التي يحققها توتنهام، وفاز المدرب بجائزة مدرب الشهر عن أيلول للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه في آب الماضي.

وتفوق بوستيكوجلو من خلال فوزه بجائزة مدرب الشهر على مدرب ليفربول يورجن كلوب، ومدرب أرسنال ميكل أرتيتا، ومدرب أستون فيلا أوناى إيمري، ومدرب نيوكاسل إيدى هاو.

وبدأ الأسترالي مشواره التدريبي الاحترافي موسم 1996 مدربًا لفريق جنوب ملبورن في الدوري الأسترالي حتى عام 2000، ودرب خلال الفترة من 2000 حتى 2005 منتخب أستراليا تحت 17 عامًا، ومن عام 2005 إلى 2007 قاد منتخب بلاده تحت 20 سنة.

ودرب فريق بريزبان رور الأسترالي من عام 2009 إلى 2012، وملبورن فيكتوري خلال موسم 2012 ـ 2013، ثم قاد منتخب أستراليا الأول من 2013 إلى 2017، ومن 2018 إلى 2021 درب ملبورن فيكتوري، بعد ذلك استقر الأسترالي مع فريق سيلتيك الاسكتلندي، قبل الانتقال إلى توتنهام.

دون “الأمير هاري”

يتصدر توتنهام الدوري مفتقدًا خدمات هدافه ونجم الفريق الأول هاري كين الملقب بـ”الأمير هاري”، الذي انتقل في آب الماضي إلى بايرن ميونيخ الألماني.

ورحل كين عن النادي اللندني بعد 12 عامًا قضاها دون تحقيق أي بطولة مع الفريق، رغم أرقامه القياسية والفردية المميزة، ورغم أنه الهداف التاريخي لتوتنهام برصيد 280 هدفًا في 435 مباراة في كل المسابقات.

ويعد كين ثاني هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز تاريخيًا برصيد 213 هدفًا، بفارق 47 عن آلان شيرر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة