تركيا.. ما سبب تأجيل محاكمة المتهم بقتل ثلاثة سوريين في إزمير

منزل الشبان السوريين الثلاثة في أزمير بعد احتراقه -16 تشرين الثاني 2021 (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

camera iconمنزل الشبان السوريين الثلاثة في أزمير بعد احتراقه -16 تشرين الثاني 2021 (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

tag icon ع ع ع

قالت المحامية التركية يلدز أونين لعنب بلدي، إن محكمة الجنايات العليا في إزمير حددت جلسة الاستماع في قضية مقتل ثلاثة شبان سوريين على يد مواطن تركي في كانون الثاني المقبل.

وأضافت أونين، وهي عضو التنسيق في منظمة “Sığınmacı Hakları platform” (حقوق اللاجئين) التركية، أن المحكمة حددت موعد جلسة الاستماع لطرفي الادعاء والبت بالحكم في 10 من كانون الثاني المقبل.

وكان من المقرر عقد الجلسة في 8 من تشرين الثاني الحالي، لكنها أُجّلت لأن المدعي العام للقضية اعتذر بسبب مشكلات صحية، بحسب أونين.

ورجّحت أونين أن تكون الجلسة المقبلة هي الأخيرة في القضية، في حال عدم حدوث أي مشكلات أو تطورات.

تعود قضية مقتل الشبان السوريين الثلاثة أحمد العلي (21 عامًا)، ومأمون النبهان (23 عامًا)، ومحمد الحسين عبده البيش (17 عامًا)، إلى تشرين الثاني 2021، في منطقة غوزال باهشي (Güzelbahçe) في أزمير جنوبي تركيا.

ويُتهم بقتلهم كمال كوركماز، الذي اعترف بإشعال حريق في غرفة الشبان خلال نومهم، بحسب صحيفة “جمهورييت” التركية.

“القتل العمد”

عُقدت المحاكمة الثانية بقضية مقتل السوريين الثلاثة في 1 من آذار الماضي، وكان الادعاء العام قدم في مذكرته تهمة “القتل العمد بطريقة وحشية”، إضافة إلى تهمة “إلحاق الضرر بممتلكات الغير” بحق المتهم كمال كوركماز، وطالب بعقوبة السجن المؤبد ثلاث مرات، إضافة إلى عقوبة السجن ست سنوات لإتلاف ممتلكات الآخرين، وأنكر المتهم خلال الجلسة جميع التهم التي وجهت ضده.

وأكد تقرير طبي صادر من مستشفى “Manisa” للأمراض العقلية الذي عُرض عليه المتهم عدم وجود أي أمراض عقلية أو نفسية لديه، بحسب جريدة “DHA” التركية، وعلى الرغم من ذلك طالبت محامية المتهم بالتأكد من السلامة العقلية لموكلها.

وقال الناشط بمجال حقوق اللاجئين في تركيا طه الغازي عبر صفحته في “فيس بوك“، إن محاميتي الادعاء عايشة غول ونهير بليجي قالتا أمام هيئة الادعاء، إن مجريات التحقيق في مسار الجريمة فيها جوانب غير مكتملة وغير معلنة، وأضاف أن هناك أطرافًا تسعى لإغلاق ملف القضية.

وفي آخر جلسة عُقدت في 4 من تشرين الأول، أكدت هيئة المحكمة صدور تقريرين يؤكدان سلامة المتهم كمال العقلية والنفسية، بحسب الناشط طه الغازي.

اقرأ أيضًا: إزمير.. محكمة تركية تقبل طلبًا بـ”المؤبد” لمتهم بحرق سوريين




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة