“الشبكة السورية” تدين فرض رسوم لزيارة الشمال السوري

معبر "جرابلس" بريف حلب الشمالي الشرقي الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

camera iconمعبر "جرابلس" بريف حلب الشمالي الشرقي الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أدانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في بيان لها اليوم، الاثنين 13 من تشرين الثاني، فرض المجلس المحلي لمدينة جرابلس رسومًا على السوريين العائدين إلى بلادهم خلال زيارة عبر معبر “جرابلس” بريف حلب الشمالي الشرقي الحدودي مع تركيا.

واعتبرت “الشبكة” عبر بيانها أن الرسوم التي بلغت 100 دولار أمريكي على الشخص الواحد “غير شرعية”، وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في الوقت الذي يريده ومن أي مكان من العالم.

وطالبت “الشبكة السورية” المجالس المحلية في الشمال السوري و”الحكومة السورية المؤقتة” والمسؤولين عن إدارة معبر “جرابلس” الحدودي من الجانب السوري بإلغاء الرسوم المفروضة التي وصفتها بـ”التعسفية”.

تعتبر الرسوم المفروضة مرتفعة للغاية مقارنة مع دخل اللاجئين السوريين في تركيا في ظل ظروفهم الاقتصادية والمعيشية، وخصوصًا بعد الزلزال الذي حدث في 6 من شباط الماضي وضرب جنوبي تركيا ومناطق من شمالي سوريا، وفقًا لـ”الشبكة السورية”.

وبحسب البيان، فإن الرسوم تشكل عائقًا أمام السوريين الراغبين بزيارة عائلاتهم وأقاربهم في مناطق شمال غربي سوريا.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و250 ألفًا و510 لاجئين سوريين تحت “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائية رسمية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.

وكانت السلطات التركية سمحت، في 6 من تشرين الثاني الحالي، للسوريين المقيمين على أراضيها بزيارة مناطق شمال غربي سوريا عبر معبر “جرابلس” الحدودي، ضمن شروط تتضمن دفع 100 دولار أمريكي للمجلس المحلي عن كل زائر.

وحصلت عنب بلدي قبل أيام على توضيحات من المجلس المحلي في مدينة جرابلس بشأن الزيارة للشمال السوري، ومن بينها أن تحديد مبلغ 100 دولار أمريكي كرسوم تقابله خدمات تنظيمية من معبر “جرابلس” ومن المجلس المحلي لتنظيم عملية الزيارة، دون تحديد واضح لماهية هذه الخدمات.

يحق لكل سوري يمتلك بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكملك) أو الجنسية المزدوجة أو الإقامة السياحية وغيرها من الإقامات التسجيل للزيارة.

ويشترط على الراغب بالتسجيل للزيارة إرسال أحد أقاربه إلى المجلس المحلي في “جرابلس” مع صورة عن “الكملك” أو الهوية المزدوجة مع صورة لإشعار التسديد يسلم لديوان رئاسة المجلس.

ويستطيع الشخص دفع المبلغ المطلوب إما عن طريق الدفع المباشر لدى مالية المجلس أو عن عبر حوالة بنكية بتركيا على حساب المجلس.

ويعادل مبلغ 100 دولار أمريكي 2859 ليرة تركية، بحسب موقع “investing” المختص برصد حركة العملات.

وذكرت إدارة المعبر أن المجلس المحلي يعمل خلال الأيام المقبلة على تخفيض الرسوم وإعفاء الأطفال دون سن الـ5 سنوات منها، وخفضها بنسبة 50% على طلاب الجامعة.

اقرأ أيضًا: توضيحات من معبر “جرابلس” حول زيارة السوريين في تركيا إلى الشمال




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة