معبر “جرابلس” يرفع رسوم زيارة الشمال السوري إلى 200 دولار

معبر "جرابلس" بريف حلب الشمالي الشرقي الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

camera iconمعبر "جرابلس" بريف حلب الشمالي الشرقي الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن معبر “جرابلس” الحدودي مع تركيا رفع قيمة رسوم زيارة السوريين من تركيا إلى الشمال السوري من 100 إلى 200 دولار أمريكي.

وقال عبر “فيس بوك”، إن المجالس المحلية اعتمدت مبلغ 200 دولار (حوالي 5740 ليرة تركية) رسومًا عن كل شخص زائر إلى الشمال السوري في الإجازة المحددة بـ30 يومًا.

ولم تطرأ تغييرات على طريقة التسجيل المعتمدة من خلال المجالس المحلية في مدينتي الباب أو جرابلس، وفق ما نشره المعبر، الأربعاء 15 من تشرين الثاني.

ويتناقض قرار رفع الرسوم مع وعود وتوضيحات وصلت إلى عنب بلدي من المجلس المحلي، مفادها العمل على تخفيض الرسوم وإعفاء الأطفال دون سن الـ5 سنوات منها، وخفضها بنسبة 50% لطلاب الجامعة.

ولاقى قرار فرض رسوم على الزائرين انتقادات واسعة، وسبق أن ذكر المجلس لعنب بلدي أن الرسوم هي مقابل خدمات تنظيمية من معبر “جرابلس” ومن المجلس المحلي لتنظيم عملية الزيارة، دون تحديد واضح لماهية هذه الخدمات.

وفي 13 من تشرين الثاني الحالي، أدانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” فرض رسوم على السوريين العائدين إلى بلادهم، معتبرة أن 100 دولار على الشخص الواحد “غير شرعية”، وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في الوقت الذي يريده ومن أي مكان من العالم.

وطالبت “الشبكة السورية” المجالس المحلية في الشمال و”الحكومة السورية المؤقتة” والمسؤولين عن إدارة معبر “جرابلس” من الجانب السوري بإلغاء الرسوم التي وصفتها بـ”التعسفية”.

شروط للزيارة

في 5 من تشرين الثاني الحالي، سمحت السلطات التركية للسوريين المقيمين على أراضيها بزيارة مناطق شمال غربي سوريا عبر معبر “جرابلس“، ضمن شروط.

وحصلت عنب بلدي قبل أيام على توضيحات من المجلس المحلي في مدينة جرابلس بشأن شروط الزيارة، أبرزها أنه يحق لكل سوري يمتلك بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكملك) أو الجنسية المزدوجة أو الإقامة السياحية وغيرها من الإقامات التسجيل للزيارة.

ويشترط على الراغب بالتسجيل للزيارة إرسال أحد أقاربه إلى المجلس المحلي في “جرابلس” مع صورة عن “الكملك” أو الهوية المزدوجة مع صورة لإشعار التسديد يسلم لديوان رئاسة المجلس.

ويستطيع الشخص دفع المبلغ المطلوب إما عن طريق الدفع المباشر لدى مالية المجلس أو عن عبر حوالة بنكية بتركيا على حساب المجلس.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و250 ألفًا و510 لاجئين سوريين تحت “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائية رسمية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة