تركيا.. إعفاء طلاب الجامعات من الرسوم في ولايات الزلزال

إحياء ذكرى 45 طالبًا من جامعة "اسكندرون التقنية" بمدينة هاتاي توفوا في الزلزال_15 من تموز 2023 (وكالة الأناضول)

camera iconإحياء ذكرى 45 طالبًا من جامعة "اسكندرون التقنية" بمدينة هاتاي توفوا في الزلزال_15 من تموز 2023 (وكالة الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعفت الحكومة التركية الطلاب الجامعيين المتضررين من الزلزال من الرسوم الدراسية للفضل الثاني من العام الدراسي 2023- 2024، وستغطي الدولة التركية رسوم طلاب التعليم المسائي.

وينص القرار الصادر عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الجريدة الرسمية اليوم، الجمعة 17 من تشرين الثاني، على إعفاء كل من الطلاب الذين يقيمون في الولايات المتضررة من الزلزال أو من تقيم عائلاته في تلك الولايات.

ويشمل القرار إعادة الأموال للطلاب الذين دفعوا رسوم العام الدراسي 2023- 2024 من قبل مؤسسات التعليم العالي في تركيا دون تحديد الوقت.

نشر قرار رئيس الجمهورية بتعديل عبر وضع مواد مؤقتة على القرار الخاص بتحديد الرسوم الدراسية والاشتراك التي سيتم استيفاؤها كمساهمة الطلاب في تكاليف الخدمات الحالية بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي الحالي.

وستدفع الحكومة التركية الرسوم الدراسية لهذا العام للطلاب الجامعيين والمنتسبين إلى برامج التعليم الرسمي في كل المؤسسات العامة للتعليم بتركيا، ويقيمون في مدينة غزة بفلسطين أو عائلاتهم توجد في غزة.

هذا القرار ليس الأول من نوعه بعد وقوع الزلزال في تركيا، إذ أصدرت الحكومة عدة قرارات سابقة أعفت من خلالها الطلاب من رسوم وأجور تترتب عليهم خلال دراستهم في الجامعات.

وأعفت الحكومة التركية، في 3 من آذار الماضي، عبر قرار نشرته في الجريدة الرسمية، وشمل طلاب الجامعات، وطلاب مراحل التعليم الابتدائية والثانوية ممن يقيمون في السكنات المخصصة للطلاب والتابعة للحكومة.

ووفقًا للجريدة فإن الحكومة ستدفع الأجور التعليمية للمقيمين في الولايات المتضررة، كما ستعيد الرسوم لمن دفعها منهم.

كما نشرت الجريدة في قرار آخر إعفاء طلاب المدارس بمراحلها التعليمية (قبل الجامعة) من أجور الإقامة في سكنات الطلاب، إلى جانب أقساط الطعام والتنظيف الشهرية.

وبعد وقوع الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا والشمال السوري فجر 6 من شباط الماضي وكان مركزه مدينة كهرمان مرعش بقوة بلغت 7.6 على مقياس ريختر، حددت الدولة التركية 11 ولاية متضررة من الزلزال ومنها كهرمان مرعش وهاتاي وغازي عنتاب والعثمانية وملاطيا وكلس وغيرها.

وأعلنت العديد من الجامعات التركية في المناطق المتضررة من الزلزال عن نظام دوامها لهذا العام، وشمل نظاميين “التعليم عن بعد” و”التعليم وجهًا لوجه”.

يقيم في تركيا تحت قانون “الحماية المؤقتة” ثلاثة ملايين و250 شخصًا و510 لاجئين سوريين، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.

وأصدر مجلس التعليم العالي، في 17 من شباط الماضي بيانًا ذكر فيه رئيس التعليم العالي، إيرول اوزفار، إن عدد الطلاب المسجلين في 11 ولاية متضررة من الزلزال يبلغ حوالي 376 ألف طالب جامعي، باستثناء طلاب التعليم المفتوح.

اقرأ أيضًا: تركيا.. إعفاء الطلاب في الولايات المتضررة من أجور الجامعات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة