تركيا.. تجديد الإقامة لطلاب الجامعات دون مراجعة دوائر الهجرة

صور لإقامات طلاب جامعيين في تركيا- 30 من تشرين الثاني (عنب بلدي)

camera iconصور لإقامات طلاب جامعيين في تركيا- 30 من تشرين الثاني (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة الهجرة التركية عن إمكانية تجديد وإصدار الإقامة لطلاب الجامعات عن طريق “مكتب الطلاب الدولي” التابع للجامعة التركية فقط، دون الاضطرار للذهاب إلى إدارة الهجرة.

وبناء على البروتوكول المبرم بين رئاسة مجلس التعليم العالي (YÖK) ورئاسة الهجرة، الذي بدأ تنفيذه الأربعاء 29 من تشرين الثاني، يسمح لطلاب التعليم العالي من معهد وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه الذين يتقدمون بطلب للحصول على تصريح الإقامة الطلابية، تجديد الإقامة في جامعاتهم.

بعد تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة الطالب من خلال الموقع الرسمي، يجب تقديم الوثائق المحددة والمطلوبة في النموذج مع استمارة تسجيل إقامة الطالب إلى “مكتب الطلاب الدولي” التابع للجامعة، إذ سيتم تسجيلهم في أسرع وقت ممكن، دون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارة الهجرة أو حتى انتظار الموعد.

ويشمل هذا القرار جميع الجامعات سواء كانت حكومية أو خاصة في تركيا، وجميع الجامعات المسجلة لدى “YÖK”.

وأعلنت إدارة الهجرة في قرارها استبعاد الأجانب الحاصلين على إقامة “الحماية المؤقتة” و”الحماية الدولية” من هذا القرار، كما نوهت إلى أن الأجانب الذين حجزوا موعدًا مرتين خلال الأشهر الستة الأخيرة عن طريق نظام الإقامة الإلكترونية ولم يحضروا أو يلغوا مواعيدهم لن يتمكنوا من تقديم طلبات جديدة.

إعفاء من الرسوم

وكانت الحكومة التركية أعفت الطلاب الجامعيين المتضررين من الزلزال من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الدراسي 2023- 2024، كما ستغطي رسوم طلاب التعليم المسائي أيضًا.

ونص القرار الصادر عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 16 من تشرين الثاني الحالي، على إعفاء كل الطلاب الذين يقيمون في الولايات المتضررة من الزلزال أو حتى من تقيم عائلتهم في تلك الولايات أيضًا.

وشمل القرار إعادة الأموال للطلاب الذين دفعوا رسوم العام الدراسي 2023- 2024، من قبل مؤسسات التعليم العالي في تركيا، دون تحديد وقت الإعادة.

ويقيم في تركيا تحت قانون “الحماية المؤقتة” ثلاثة ملايين و241 ألفًا و396 لاجئًا سوريًا، بحسب إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية، في 23 من تشرين الثاني الحالي.

وأصدر مجلس التعليم العالي، في 17 من شباط الماضي، بيانًا، أوضح أن عدد الطلاب المسجلين في 11 ولاية متضررة من الزلزال بلغ حوالي 376 ألف طالب جامعي، باستثناء طلاب التعليم المفتوح.

اقرأ أيضًا: دائرة الهجرة توضح لعنب بلدي حقيقة إيقاف قيود سوريين في تركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة