زادت 122% منذ بداية 2023

ارتفاع قيمة العملات الرقمية مع هدوء التضخم العالمي

تمثيل للعملة المشفرة "بيتكوين" أمام رسم البياني للأسهم والدولار الأمريكي- 2022 (تعديل رويترز)

camera iconتمثيل للعملة المشفرة "بيتكوين" أمام رسم البياني للأسهم والدولار الأمريكي- 2022 (تعديل رويترز)

tag icon ع ع ع

بعكس عام 2022 الذي كان صعبًا على العملات الرقمية المشفرة، جاءت سنة 2023 لتعيد قوة هذه العملات بقيادة “بيتكوين” التي ارتفعت قيمتها بنسبة 122% منذ بداية العام الحالي، ووصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 18 شهرًا.

ووصلت قيمة عملة “بيتكوين” حاليًا إلى نحو 37 ألف دولار أمريكي، بينما كانت تبلغ 16700 دولار مطلع العام الحالي، وتبلغ القيمة السوقية للعملة نحو 719.29 مليار دولار أمريكي، فيما يصل حجم سوق التداول إلى 25 مليار دولار أمريكي.

ما الأسباب

مرت سوق العملات الرقمية المشفرة بعدة أزمات أثرت على قيمتها، منها رفع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، منتصف العام الحالي، دعوى قضائية ضد إحدى بورصات العملات المشفرة الرائدة في العالم شركة “Binance”.

وبالإضافة إلى إفلاس شركة وبورصة “FTX” للعملات المشفرة منذ عام، أدى اتهام شركة “Terraform” ومديرها التنفيذي في شباط الماضي بالاحتيال على المستثمرين إلى انهيار عملة المنصة الرقمية المستقرة “TerraUSD”، في أيار الماضي، وهو ما نتجت عنه موجة من انتكاس العملات المشفرة.

عوامل مثل الأزمة المصرفية المتفاقمة في الولايات المتحدة، وضعف مؤشر الدولار وتهدئة التضخم برفع أسعار الفائدة، تمكنت من إعادة عملة “البيتكوين” والعملات الرقمية الأخرى لبدء مسار التعافي.

وتفاءل المستثمرون مؤخرًا بأن مستقبل العملات الرقمية سوف يحظى بزيادة القبول بعد أن تمنح هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية قريبًا الموافقة على إنشاء صندوق “بيتكوين” للتداول في البورصة، الذي سيسمح للمستثمرين بتداول العملة المشفرة دون الحاجة إلى امتلاكها.

وتريد شركة “Grayscale Investments” من هيئة الأوراق المالية والبورصة التوقيع على تحويل صندوق “بيتكوين” الاستئماني الخاص بها إلى صندوق تداول فوري بعد قرار قضائي صدر لمصلحتها في آب الماضي بمحكمة الاستئناف بمقاطعة كولومبيا.

وسيصدر القرار النهائي من هيئة الأوراق المالية والبورصات بقبول أو رفض الموافقة على صندوق “بيتكوين” المتداول في البورصة في 10 من كانون الثاني المقبل.

هذه التوقعات تسهم أيضًا في إنعاش الاستثمار بالعملة الرقمية وزيادة قيمتها.

ما التوقعات

يعتقد خبراء العملات المشفرة أن عملة “البيتكوين” سوف تستمر بصعود سعرها إلى مستوى 31 ألف دولار وأكثر ليصل إلى مستوى 60 ألف دولار بنهاية العام الحالي.

أحد الأسباب التي تجعل خبراء العملات المشفرة متفائلين بشأن ارتفاع عملة “البيتكوين” هو أن العام المقبل سيكون عامًا لحدث “تنصيف البيتكوين”، إذ إنه في كل أربع سنوات يجري تخفيض مكافآت عمال مناجم تعدين العملة الرقمية بنسبة 50%، وهو ما يساعد في تقليص العرض من العملة وزيادة سعرها لارتفاع الطلب مقابل العرض.

في العملات الرقمية المشفرة، تعني مكافأة التعدين هي عدد العملات الرقمية التي تمنح كمكافأة لعامل المنجم أو الشخص الذي يستخدم أجهزة إلكترونية ذات قدرة معالجة حسابية عالية من أجل حل معادلات رياضية معقدة، تسمى “إثبات العمل” (PoW)، وتستخدم هذه العملية بشكل أساسي لتأمين شبكة “البيتكوين” والتحقق من صحة المعاملات (التحويل والتداول) وحمايتها من الاحتيال.

ولتجنب التضخم في أسعار العملة الرقمية لجأت “بيتكوين” لتقليل المكافأة إلى النصف كل أربع سنوات.

ومع هذا تعد عملة “البيتكوين” من الأصول شديدة التقلب، ولا يمكن التنبؤ بتقلبات أسعارها، إذ ومع هذا الارتفاع في قيمتها للعام الحالي، لا تزال عملة “بيتكوين” بعيدة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في تشرين الثاني 2021 بنحو 50% عندما بلغت 68.789 دولارًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة