تغير بنسبة 5% خلال يوم.. تذبذب في سعر “البيتكوين” بداية 2024

شعار عملة "بيتكوين" المشفرة- (تعديل رويترز)

camera iconشعار عملة "بيتكوين" المشفرة- (تعديل رويترز)

tag icon ع ع ع

بدأت عملة “بيتكوين” الرقمية الأشهر بين نظيراتها عام 2024 بشكل متذبذب، إذ ارتفعت، الثلاثاء، بنسبة 3%، لتتخطى حاجز 45 ألف دولار للمرة الأولى منذ نيسان 2022، قبل أن تهبط اليوم، الأربعاء 3 من كانون الثاني، بنسبة 5.74%.

وارتفع سعر “البيتكوين”، الثلاثاء، ليلامس أعلى مستوى في 21 شهرًا عند 45386 دولارًا، في بداية قوية للعام الجديد لأكبر وأشهر عملة مشفرة في العالم، قبل أن تعود لتهبط قيمتها اليوم إلى 42393 دولارًا.

ووصلت نسبة الارتفاع في سعر “البتيكوين” إلى 10% منذ بداية كانون الأول 2023 مع اقتراب الموعد النهائي، في 10 من كانون الثاني الحالي، لصدور قرار “لجنة الأوراق المالية والبورصات” الأمريكية بشأن إمكانية إنشاء صندوق مالي باسمها للتداول في البورصة.

وهو ما دفع بالمتداولين للاستثمار في أكبر عملة مشفرة ترقبًا للقرار المتوقع بالموافقة، ووسط توقعات باحتمالية ارتفاعها إلى 50 ألف دولار بعد الموافقة.

ويبلغ المستوى القياسي للعملة الرقمية 69 ألف دولار، سجلته في تشرين الثاني 2021.

وفي حال موافقة “لجنة الأوراق المالية والبورصات” الأمريكية على إنشاء الصندوق، يمكن أن يفتح هذا القرار السوق أمام ملايين المستثمرين الآخرين ويجذب استثمارات بالمليارات.

وكانت “لجنة الأوراق المالية والبورصات” رفعت عدة طلبات لإطلاق صناديق “بيتكوين” المتداولة في البورصة بالسنوات الأخيرة، بحجة أن سوق العملات المشفرة “عرضة للتلاعب”.

وقال المحلل في شركة الأصول الرقمية “Fineqia International” ماتيو جريكو لوكالة “رويترز“، الثلاثاء، حول إمكانية انشاء الصندوق المالي، “نتوقع موافقة إيجابية ولن أتفاجأ إذا رأينا بعد الموافقة ارتدادًا لمستويات الأسعار المنخفضة قبل أن ترتفع مرة أخرى”.

وأضاف جريكو أن الموافقة الفورية على صندوق “بيتكوين” المتداول في البورصة “ستفتح الباب أمام مجموعات من المستثمرين خارج هذا السوق في الوقت الحالي، وستؤدي بالتأكيد إلى تحسين سيولة السوق”.

وكانت الرهانات المتزايدة على أن البنوك المركزية الكبرى ستخفض أسعار الفائدة هذا العام بمنزلة “نعمة” للعملات المشفرة، ما ساعد على التخلص من الشكوك التي استقرت على أسواق العملات المشفرة بعد انهيار شركة “FTX” للعملات المشفرة وغيرها من إخفاقات أعمال العملات المشفرة في عام 2022.

ومع هذا تعد عملة “البيتكوين” من الأصول شديدة التقلب، ولا يمكن التنبؤ بتغيرات أسعارها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة