“*Q”.. تقنية ذكاء اصطناعي تثير مخاوف شركة “OpenAI”

شعار "OpenAI" - 3 شباط 2023 (رويترز)

camera iconشعار "OpenAI" - 3 شباط 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

كتب عدة باحثين في شركة “OpenAI” رسالة إلى مجلس الإدارة السابق يحذرون فيها من اكتشاف جديد للذكاء الاصطناعي قد “يهدد البشرية” قبل مشكلة طرد الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان.

ووفق ما نشرته وكالة “رويترز” الخميس 23 من تشرين الثاني، عن مصادر مطلعة، فقد حققت “OpenAI” اختراقًا في مجال الذكاء الاصطناعي، بعد أن نجح نموذج “*Q” في حل المشكلات الرياضية “بشكل حقيقي غير مسبوق”.

وأشار الباحثون في رسالتهم إلى مجلس الإدارة إلى براعة تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة والخطر المحتمل، دون تحديد المخاوف المتعلقة بالسلامة على وجه التحديد.

واستطاع النموذج الجديد حل بعض المشكلات الرياضية، مع أن قدرته الرياضية الحالية هي قدرة طالب في المدرسة الابتدائية، وشعر الباحثون بالتفاؤل بخصوص نجاح “*Q” في المستقبل بعد اجتيازه مثل هذه الاختبارات.

ويعتقد باحثو الذكاء الاصطناعي بالشركة أن هذه التقنية يمكن أن تساعد مستقبلًا الأبحاث العلمية الجديدة، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي العام الاستقراء والتعلم والفهم.

يعد الباحثون علم الرياضيات بمنزلة “منطقة حدّية” من أجل تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يستطيع في الوقت الحالي الكتابة والترجمة من خلال التنبؤ إحصائيًا بالكلمة التالية، وهو ما يجعل الإجابات عن السؤال نفسه قد تختلف بشكل كبير.

ويعني حل مسائل الرياضيات أن الذكاء الاصطناعي قد يتمتع بقدرات تفكير كبيرة تشبه الإنسان، لأنه لا توجد سوى إجابة واحدة صحيحة في الرياضيات، وذلك على عكس الكتابة والتأليف والترجمة.

وتستخدم منصة “ChatGPT” التي تملكها شركة “OpenAI” في الوقت الحالي منهجية التنبؤ للنص إذا طلب منها حل مسألة رياضية من أجل تجميع الإجابة باستخدام قاعدة بيانات نصية ضخمة واتخاذ قرار على أساس كلمة بكلمة حول كيفية إجابة الإنسان دون أي مهارات رياضية، وهو مايخضع الإجابة لاحتمال الخطأ أو الصواب.

سبب للإقالة

تعد تقنية “*Q” واحدة من التطورات الرئيسية التي أدت لإطاحة مجلس الإدارة بألتمان، الذي يبدو أنه لم يبلغ مجلس الإدارة بهذا الاختراق العلمي، وفق الوكالة.

وأشارت مصادر الوكالة إلى أن هذه التقنية كانت عاملًا واحدًا من بين قائمة طويلة من العوامل التي قدمها مجلس الإدارة والتي أدت إلى إقالة ألتمان، ومن بينها المخاوف بشأن تسويق تقدم التقنية قبل فهم العواقب الناتجة عنها.

وأقرت “OpenAI” في رسالة داخلية للموظفين بمشروع “*Q”، والرسالة المرسلة إلى مجلس الإدارة قبل أحداث طرد سام ألتمان.

وأوضح متحدث باسم “OpenAI” أن الرسالة التي أرسلتها المديرة التنفيذية، ميرا موراتي، نبهت الموظفين إلى قصص إعلامية معينة دون التعليق على دقتها.

وعاد سام ألتمان إلى منصبه كرئيس تنفيذي للشركة الأمريكية، المتخصصة بالذكاء الاصطناعي، بعد أيام قليلة من إقالته في 17 من تشرين الثاني الحالي، وذلك بعد شكوك حول مستقبل الشركة الناشئة في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة