أدوية جديدة قد تحدث فارقًا في العلاج

اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. معدلات منخفضة في سوريا

اليوم العالمي لمرض نقص المناعة الإيدز (AFP)

camera iconاليوم العالمي لمرض نقص المناعة الإيدز (AFP)

tag icon ع ع ع

صادف أمس الجمعة 1 من كانون الأول، مناسبة اليوم العالمي للإيدز، لتعبير عن تضامن مع المصابين بالإيدز والمتأثرين به.

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا تحدثت عن إمكانية إنهاء مرض الإيدز باعتباره تهديدًا للصحة العامة بحلول عام 2023، وأهمية إشراك المجتمعات المحلية بالكامل وحصولها على التمويل الكافي من أجل المساعدة على القضاء على تهديد الإيدز للصحة العامة.

على الصعيد العالمي لا يحصل على العلاج سوى 9.2 مليون شخص، ويموت 1700 شخص يوميًا لأسباب مرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية، والكثيرين ليسوا على معرفة بحالتهم المرضية ولا يحصلون على علاج، بحسب التقرير.

وشددت منظمة الصحة في تقريرها المنشور في 29 من تشرين الثاني، على ضرورة تمويل برامج مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية لسد الفجوة بالتشخيص وعلاج الأطفال المصابين بالفيروس.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير سابق، إن عدد الأشخاص المصابين بمرض الإيدز في عام 2022 في جميع أنحاء العالم والمتعايشين معه بلغ 39 مليون مصاب.

معدلات إصابة منخفضة في سوريا

في 1 من كانون الأول 2022، قالت معاونة وزير الصحة في سوريا، رزان سلوطة، خلال في جلسة احتفالية في اليوم العالمي إن سوريا تعد من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة إقليميًا وعالميًا.

وبلغ عدد الإصابات المكتشفة منذ عام 1987 وحتى 1 كانون الأول من عام 2022، 1141 إصابة، و326 منهم متعايشون مع العدوى ويتلقون العلاج، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

عقارات ذات تأثير ايجابي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الإمريكية (FDA) مؤخرًا على عدة عقارات من شأنها أن تحدث فارقًا على مسار مرض نقص المناعة.

وكان من من هذه العقارات عقار “Sunlenca” طويل المفعول، التابع لشركة الأدوية “Gilead Sciences”، والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في 22 من كانون الأول من عام 2022.

ويهدف العلاج إلى إطالة مدة مفعول العقار، وتقليل التكرار، ويُعطى على فترات تصل إلى شهرين، على شكل أقراص وحقن وعن طريق الفم للوصول بالدواء إلى مستويات علاجية بطريقة أسرع، تليها الحقن كل ستة أشهر لمواصلة العلاج، بحسب البيان الذي شاركته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت مديرة قسم الأدوية المضادة للفيروسات قي مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن الموافقة على عقار “Sunlenca” تبشر بظهور فئة جديدة من الأدوية تساعد المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة، والذين استنفذوا خيارات العلاج لديهم على العيش حياة أطول وأكثر صحة.

وفي 20 من كانون الأول عام 2021، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج وقائي قابل للحقن “Apretude”، وهو عبارة عن حقنة تُعطى كل شهرين، وهو علاج ممتد المفعول للاستخدام من قبل البالغين والمراهقين المعرضين للخطر الذين يزنون 35 كيلوجرامًا على الأقل.

وأعلن علماء أمريكيون في ولاية كولورادو، علاج امرأة مصابة بفيروس “الإيدز” باستخدام طريقة جديدة لزراعة الخلايا الجذعية.

وبحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، صدر الثلاثاء 15 من شباط من عام 2022، تعتبر المرأة ثالث شخص يُعالَج بالخلايا الجذعية، وأول شخص من خلال طريقة جديدة لزراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري.

وأبرز ما يميز التقنية العلاجية المستخدمة في حالة المريضة، أن الخلايا الجذعية للحبل السري لا تحتاج إلى التطابق الكبير بين المتبرع والمريض، الذي تتطلبه خلايا نخاع العظم.

اقرأ أيضًا: الخلايا الجذعية تنقذ امرأة مصابة بـ”الإيدز”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة