60 جريحًا يوميًا..

2000 إعاقة في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بدء حرب غزة

إخلاء جرحى للجيش الإسرائيلي بواسطة مروحيات الإنقاذ (المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

camera iconإخلاء جرحى للجيش الإسرائيلي بواسطة مروحيات الإنقاذ (المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

tag icon ع ع ع

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم، السبت 9 من كانون الأول، أن قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية، يستقبل يوميًا 60 جريحًا جديدًا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووفق الصحيفة، جرى التعرف على أكثر من 2000 معاق جديد في الجيش الإسرائيلي.

وقال رئيس قسم إعادة التأهيل، ليمور لوريا، إن المستشفيات في حالة تأهب، ويجري الإسراع في إخلاء الجرحى من أجل استقبال جرحى جدد، موضحًا أن معظم الجرحى يعانون من إصابات خطيرة.

وبالنسبة لرقم 60 جريحًا يوميًا، فلا يشمل سوى جرحى القوات الأمنية والاحتياطية، في الوقت الذي بلغ به عدد جرحى الجيش الإجمالي منذ بدء الحرب إلى 5000 جندي، بالإضافة إلى 1000 جندي آخر من الجنود النظاميين والعسكريين.

ويعاني أكثر من 58% من الجرحى من إصابات خطيرة في اليدين والقدمين، و12% من إصابات داخلية، في الطحال والكلى وتهتك الأعضاء الداخلية، بالإضافة إلى إصابات في الرأس والعين، و7% من إصابات عقلية، وهو رقم سيرتفع أن الافتراض هو أن كل شخص أصيب في الجسد أصيب أيضًا في العقل، ولأن الإصابات العقلية يجري اكتشافها بعد أشهر أو أكثر من الحرب.

ويوجد في إسرائيل نحو 60 ألف معاق من الجيش الإسرائيلي، قبل الحرب الحالية، وينتسبون لمنظمة المعوقين التابعة للجيش، وقسم إعادة التأهيل، ويعتبر 50% منهم من كبار السن وخريجي الحروب القديمة.

133 قتيلًا فلسطينيًا

أعلنت وزراة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، مقتل 62 فلسطينيًا ووقوع 99 مصابًا وصلوا إلى مجمع “ناصر” الطبي، جنوب القطاع، خلال 24 ساعة.

كما أعلنت مقتل 71 فلسطينيًا ووقوع 160 حالة إصابة وصلت إلى مستشفى “شهداء الأقصى”،جراء القصف الإسرائيلي على المحافظة الوسطى، في قطاع غزة.

من جهتها، أعلنت “كتائب القسام” استهداف دبابة “ميركافا” إسرائيلية، في محور شرق مدينة خان يونس، بقذيفة “الياسين 105″، واستهداف غرف قيادة إسرائيلية في المحور الجنوبي لمدينة غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل، بالإضافة إلى دك تحشيدات متوغلة في محور شمال مدينة خان يونس.

واعتبرت حركة “حماس” أن إفشال “كتائب القسام” محاولة الجيش الإسرائيلي الوصول إلى أحد الأسرى الإسرائيليين لديها، وإيقاع القوات الإسرائيلية بين قتيل وجريح، وردهم خائبين، تأكيد على ما اعتبرتها “بسالة ويقظة المقاومة، وإصرارها على المضي في طريق تمريغ أنف العدو المجرم بالتراب، وإفشال كل خططه وأهدافه في غزة”.

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بإصابة اثنين من جنوده خلال محاولة فاشلة لاستعادة أسير لدى “حماس”.

ووفق بيان نقلته قناة “المنار” اللبنانية، عن “حزب الله” اللبناني، فإن “المقاومة الإسلامية في لبنان” استهدفت مواقع وتجمعات إسرائيلية على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة، دعمًا للشعب الفلسطيني في غزة، وإسنادًا لمقاومته.

كما نشرت القناة تسجيلًا مصورًا قالت إنه لاستهداف ثكنة تابعة للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن طائرات حربية لسلاح الجو الإسرائيلي أغارت خلال ساعات الليلة الماضية على سلسلة أهداف لـ”حزب الله” داخل لبنان، منها مقرات قيادة عملياتية استخدمها التنظيم.

اقرأ المزيد: واشنطن تعارض إيقاف حرب غزة وتريد زيادة تسليح إسرائيل




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة