التصعيد الإسرائيلي مستمر في غزة.. الوضع الإنساني يتفاقم

يقول الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل أكثر من 500 عنصر من "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في غزة- 11 من كانون الأول 2023 (أفيخاي أدرعي/ إكس)

camera iconيقول الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل أكثر من 500 عنصر من "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في غزة- 11 من كانون الأول 2023 (أفيخاي أدرعي/ إكس)

tag icon ع ع ع

تتواصل العمليات القتالية لليوم الـ69 في قطاع غزة، حيث يقاتل الجيش الإسرائيلي بريًا بإسناد من القوات الجوية في أحياء الشجاعية وجباليا وخان يونس.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم، الخميس 14 من كانون الأول، إنه دمر البنى التحتية في منطقة مخيم جباليا، وقتل عددًا من ناشطي حركة “حماس”.

كما تحدث عن مقتل عشرة جنود إسرائيليين، بمن فيهم قائد كتيبة، في المعارك بغزة، بالإضافة إلى اثنين من المحتجزين لدى “حماس”.

من جانبه، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، تسجيلًا مصورًا قال إنه لاستسلام أكثر من 70 ناشطًا من “حماس” مع أسلحتهم، في منطقة مستشفى “كمال عدوان” في غزة.

ودعا المتحدث سكان شمالي القطاع إلى إخلاء أماكن وجودهم بشكل عاجل، والتوجه من خلال طريق صلاح الدين نحو مراكز الإيواء المعروفة في منطقة دير البلح، بين العاشرة صباحًا والرابعة من مساء اليوم.

كما طالب سكان منطقة خان يونس في البلوكات “47 و55 و56 و59 و67 و99 و101 إلى 106″، بالانتقال إلى مراكز إيواء النازحين في أحياء تل السلطان والزهور والشابورة.

ومن المقرر أن يتيح الجيش الإسرائيلي ما قال إنه “تنقل المدنيين الإنساني” عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس، والتنقل للاتجاهين من منطقة رفح، وخان يونس، باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى، عبر محاور شاريع الرشيد (البحر)، وشارع الشهداء في دير البلح.

تدهور الوضع الإنساني

ذكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن المساحات المحيطة بمبانيها مكتظة بالملاجئ والجوعى، موضحة أنه لم يعد ممكنًا وصول المساعدات الإنسانية إلى أولئك الذين لم يتمكنوا من الانتقال إلى الجنوب، كما لم يعد هناك طعام يمكن شراؤه حتى بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون الدفع.

المفوض العام لـ”أونروا”، فيليب لازاريني، قال خلال لقاء مصوّر إن الناس في غزة ينفد منهم الوقت والخيارات، كما يواجهون القصف والحرمان والمرض في مساحة تتقلص باستمرار.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إن “أونروا” جزء من المشكلة، وليست من الحل، معتبرًا أن الوكالة تقوم بالتثقيف حول التحريض على الإرهاب، وتتجاهل استخدام “حماس” لسكان غزة كدروع بشرية، على حد قوله.

واليوم الخميس، دعا وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الولايات المتحدة إلى الكف عن عرقلة قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن فلسطين.

وقال فيدان، “ننتظر من الولايات المتحدة عدم الاستمرار في عرقلة القرارات التي سيتخذها مجلس الأمن الدولي”.

اقرأ المزيد: وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل.. 18 ألف قتيل فلسطيني بغزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة