ما أبرز ما بحث عنه السوريون في “جوجل” عام 2023

ما أبرز ما بحث عنه السوريون في "جوجل" عام 2023

camera iconهاتف ذكي يعرض على المتصفح موقع محرك البحث "جوجل" - (جيتي)

tag icon ع ع ع

كان عام 2023 حافلًا بالأحداث المأساوية بالنسبة للسوريين، وهو ما انعكس على نتائج بحثهم داخل محرك بحث “جوجل” الأشهر عالميًا.

واستندت هذه النتائج إلى أعلى المؤشرات التي تحققت في البحث عام 2023 مقارنة بالسنوات الماضية.

وخلال العام الحالي، كانت أكثر الموضوعات بحثًا عنها عمومًا، هي ما يتعلق بامتحانات الشهادة الأساسية من جدول الامتحانات والنتائج وغيرهما، وكانت المواضيع المتعلقة بكارثة الزلزال محور اهتمام السوريين خلال الفترة من 6 من شباط الماضي، تاريخ حدوث الزلزال شمالي سوريا وجنوبي تركيا، وحتى نهاية آذار الماضي.

ومن ناحية العبارات الأكثر بحثًا على “جوجل” خلال العام الحالي، كانت عبارة “نتائج البكالوريا 2023” بالصدارة ضمن أغلب المحافظات، في حين جاءت عبارة “ابتسم أيها الجنرال” بالمركز الثاني، وهو ما يشير إلى اهتمام السوريين داخل سوريا بمتابعة المسلسل خلال فترة عرضه في رمضان الماضي.

وبما يخص قطاع التكنولوجيا، تظهر المواضيع أو العبارات الأكثر بحثًا من داخل سوريا، وتتعلق بمحاولة السوريين العثور على تطبيقات وبرامج مجانية أو معدلة (مهكرة لتشغيلها دون شراء)، وخصوصًا تطبيق المراسلة “واتساب”، إذ لا يستطيع السوريون شراء النسخ الأصلية لهذه البرامج أو التطبيقات في ظل حظر معظم الشركات التقنية التعامل البنكي مع سوريا، خوفًا من العقوبات الغربية المفروضة، بالإضافة إلى عدم قدرة غالبية السوريين على شراء هذه البرامج بسبب ضعف القوة الشرائية واحتلال تأمين الغذاء أولوية النفقات.

 

وأبرز الأخبار التي بحث عنها السوريون خلال العام الحالي، وفق نتائج بحثهم، كانت تدور حول الزلزال والانتخابات التركية التي جرت في أيار الماضي، كما نال البحث عن نتائج “يانصيب معرض دمشق الدولي” حيزًا ملحوظًا من البحث، وخصوصًا في المحافظات الساحلية.

اقتصاديًا، كان أبرز ما بحث عنه السوريون هو سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، يليه أسعار الذهب، ومن بين البنوك برز بنك “بيمو السعودي- الفرنسي” كأكثرها بحثًا.

في قطاع الفن

نالت عدة مسلسلات في العام الحالي دائرة بحث السوريين في الداخل، منها ما هو سوري أو عربي، مثل مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”، و”الزند: ذئب العاصي”، و”العربجي”، و”مربى العز”، و”زقاق الجن”، أما عربيًا فكان مسلسل “كريستال” المقتبس من المسلسل التركي الشهير “حرب الورود” في صدارة كلمات البحث.

ولم يكن مفاجئًا أن الكثير من عمليات البحث على “جوجل” في 2023 كانت عن معلومات تخص أشخاصًا رحلوا عن عالمنا.

وكان النصيب الأكبر من عمليات البحث من هذه الفئة على مستوى سوريا من نصيب الفنانين شادي زيدان الذي توفي في 24 من شباط الماضي، ومحمد قنوع الذي توفي في 22 من نيسان الماضي.

رياضيًا، كان تأثير انتقال اللاعبين المشهورين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي إلى نادييهما الجديدين واضحًا في بحث السوريين عن مباريات ناديي النصر السعودي وإنتر ميامي الأمريكي.

وفيما يخص قطاع السفر، تركز بحث السوريين عن عبارة “منصة حجز دور جواز سفر سوريا”، وموقع المكتب القنصلي الإلكتروني الذي يسمح باستخراج الأوراق الرسمية مثل جواز السفر وغيره للسوريين في الخارج.

وبرز بحث السوريين عن “متلازمة الهرس” العام الحالي في القطاع الصحي، بعد انتشار هذه الإصابة على خلفية تعرض شمالي سوريا للزلزال.

عالميًا، تصدّر التصعيد الإسرائيلي في غزة عمليات البحث في قطاع الأخبار، كما كان فيلما “باربي” و”أوبنهيمر” الأكثر بحثًا على “جوجل” في 2023.

وكان للاعبي كرة القدم كيليان مبابي وهاري كين نصيب الأسد من البحث على “جوجل” هذا العام، في حين احتلت نجمة البوب شاكيرا صدارة المغنين الذين بحث عنهم جمهور الموسيقا على محرك البحث.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة