وفاة 61 مهاجرًا غرق قاربهم أمام السواحل الليبية

خلال عملية إنقاذ مهاجرين غير شرعيين في البحر المتوسط -25 تشرين الأول 2022-(رويترز)

camera iconخلال عملية إنقاذ مهاجرين غير شرعيين في البحر المتوسط -25 تشرين الأول 2022-(رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن وفاة 61 مهاجرًا أغرقت الأمواج قاربهم، قرابة السواحل الليبية، ومن بين القتلى نساء وأطفال.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، فلافيو دي غياكومو، إن قارب المهاجرين الغارق، غادر من مدينة زوارة الليبية وكان محملًا بـ 86 مهاجرًا، وذلك بحسب ما نشره عبر منصة “إكس“.

وأعرب دي غياكومو عن أسفه، لفقد أكثر من 2250 شخصًا حياتهم في البحر المتوسط خلال العام الحالي، وهو رقم كبير يظهر عدم بذل المجهود الكافي لإنقاذ أرواح المهاجرين الذين غرقوا في البحر المتوسط، على حد تعبيره.

وأرجع مكتب المنظمة التابعة للأمم المتحدة، سبب غرق المهاجرين لأمواج عاتية أغرقت قاربهم.

بينما أنقذ 25 شخصًا ونقلوا إلى مركز الاحتجاز “السكة” في العاصمة الليبية طرابلس.

وقال إن غالبيتهم كانوا مواطنين إفريقيين، من بين الغرقى نساء وأطفال، بحسب وكالة “فرانس برس”.

ارتفاع حالات غرق المهاجرين

في أيلول الماضي أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن عدد المهاجرين الذين قضوا أو فقدوا خلال عبورهم في البحر المتوسط خلال صيف 2023، ارتفع ثلاثة مرات مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

وفي تصريحات لوكالة “فرنس برس”، أوضحت المنظمة أن ما لا يقل عن 990 شخصًا، بينهم أطفال، غرقوا في المنطقة الوسطى في البحر المتوسط، بين حزيران وآب 2023، بينما غرق خلال الفترة ذاتها من 2022 ما لا يقل عن 334 شخصًا.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن منسق “يونيسف”، نيكولا ديل أرسيبريتي، توفي ما لا يقل عن 289 طفلًا منذ مطلع العام الحالي، خلال عمليات عبور البحر.

كما بيّنت “يونيسف” أن 11600 قاصرًا “غير مصحوبين”، حاولوا التوجه إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى أيلول الحالي، باستخدام مراكب صغيرة، في زيادة على نسبة العام الماضي بنحو 60%، حين بلغ العدد 7200.

تأتي هذه الأرقام بعدما قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن أكثر من 2500 شخص قضوا أو فقدوا بين كانون الثاني وأيلول من العام الحالي.

وخلال عام 2023، أحصت المنظمة وجود 21700 طفل “قاصر غير مصحوب” في مراكز استقبال البالغين من اللاجئين في إيطاليا، بالإضافة إلى 17700 طفل في 2022.

ويعتبر طريق العبور عبر البحر المتوسط من شمال إفريقيا الأكثر نشاطًا، إذ وصل عدد العابرين بهذه الطريقة 114 ألفًا و300 شخص، وهو أعلى رقم شهده هذا الطريق من 2016، وفق الوكالة.

اقرأ المزيد: ارتفاع حالات غرق المهاجرين في المتوسط ثلاثة أضعاف في 2023




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة