وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل.. لقاء استخباراتي في وارسو

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي نتنياهو في إسرائيل- 18 من كانون الأول 2023 (يديعوت أحرنوت)

camera iconوزير الدفاع الأمريكي يلتقي نتنياهو في إسرائيل- 18 من كانون الأول 2023 (يديعوت أحرنوت)

tag icon ع ع ع

التقى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم، الاثنين 18 من كانون الأول، نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال زيارة يجريها إلى إسرائيل.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن اللقاء جرى بحضور كبار الضباط الإسرائيليين، منهم رئيس الأركان، هرتسي هليفي، بالإضافة إلى مسؤولين أمريكيين آخرين.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من وزير الدفاع الإسرائيلي، كما أنها لا تتعلق بالضغط لوقف القتال، بل بالرغبة في فهم ومعرفة الأعمال التي تقوم بها إسرائيل، سواء في غزة أو لبنان، وفق تقديرات إسرائيلية.

وفي الوقت نفسه يجتمع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز، مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، ديفيد بارنيا، في العاصمة البولندية، وارسو، لمناقشة جهود التوصل لصفقة مع حركة “حماس”، لإفراج جديد عن الرهائن.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن العملية ستكون أصعب بكثير من صياغة اتفاق تبادل الأسرى السابق، إذ تدرس إسرائيل عدة خيارات لتأمين إطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك إطلاق سراح من تصفهم بـ”الإرهابيين” الذين ارتكبوا جرائم خطرة.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أربعة من جنوده، اليوم، الاثنين، خلال المعارك الدائرة في غزة.

“وصلتم متأخرين”

بعد اكتشاف الجيش الإسرائيلي أحد الأنفاق الضخمة في غزة، الذي استخدمته “كتائب القسام” في عملية “طوفان الأقصى” في 7 من تشرين الأول الماضي، نشرت “القسام” تسجيلًا مصورًا خاطبت فيه الإسرائيليين بالقول “وصلتم متأخرين، المهمة أُنجزت”.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أكدت مواصلة الجيش الإسرائيلي اعتقال 38 من أفراد الطواقم الطبية في القطاع، وعلى رأسهم مدير “مجمع الشفاء الطبي”، في ظروف غير إنسانية من الاستجواب تحت التعذيب والتجويع.

وفي 6 من كانون الأول الحالي، ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بدأت علنًا التأكيد على أن الجهود الرامية إلى تشكيل العمليات العسكرية الإسرائيلية بحيث تكون أكثر جراحية، ومعتمدة، للحد من الخسائر في صفوف المدنيين، كانت مثمرة.

وتتوقع الولايات المتحدة أن تستمر المرحلة الحالية من العمليات البرية الإسرائيلية في الجنوب عدة أسابيع، قبل أن تنتقل إسرائيل إلى استراتيجية أقل كثافة ومحلية للغاية تستهدف أفرادًا محددين من “حماس”.

اقرأ المزيد: وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل.. 18 ألف قتيل فلسطيني بغزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة