الأولى محليًا

جامعة “دمشق” في المركز الـ67 بتصنيف اتحاد الجامعات العربية

جامعة دمشق-24 تشرين الثاني 2019 (سانا)

camera iconجامعة "دمشق"- 24 من تشرين الثاني 2019 (سانا)

tag icon ع ع ع

حصلت جامعة “دمشق” على المرتبة الأولى محليًا والـ67 عربيًا في النسخة الأولى من تصنيف الجامعات العربية للعام 2023 الصادر عن اتحاد الجامعات العربية.

ويعتمد التصنيف العربي للجامعات على أربعة مؤشرات رئيسة، تشمل التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والإبداع والريادة والابتكار، والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع، ويقاس كل مؤشر باستخدام تسعة معايير.

رئيس جامعة “دمشق”، أسامة الجبان، صرح لـ إذاعة “المدينة إف إم” المحلية، “أن هذا التصنيف هو الأول من نوعه عربيًا”، وأن عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف حوالي 208 جامعات، قُبل منها 115 جامعة بينها ثلاث جامعات سورية.

وأضاف أن هذا التصنيف هو الخطوة الأولى بالنسبة لجامعة “دمشق”، وأن الجامعة تعطي أهمية كبيرة للحصول على تصنيفات عالية.

وبيّن “أن جامعة (دمشق) ليست راضية بشكل كامل عن التصنيف، لكونها تستحق تصنيفًا أعلى، وأنها ستعمل بجهد مكثف للحصول على تصنيف أعلى في السنوات المقبلة”.

وذكر الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، عمرو سلامة، في بيان صحفي، أن التصنيف العربي للجامعات يعتبر مرجعًا موثوقًا غير ربحي يقيس جودة التعليم العالي في المنطقة العربية، مشيرًا إلى أنه سيكون عالميًا لتمكين الطلاب وذويهم والباحثين وأصحاب القرار من معرفة مستوى الجامعات المُتقدمة بعد تطبيق المعايير الدولية المُعتمدة.

على المستوى العالمي

حصلت جامعة “دمشق” في موقع “ad scientific index” لعام 2024 على ترتيب 7686 على المستوى العالمي، وحازت الترتيب الثاني بين المعاهد والجامعات السورية الخاصة والعامة.

ويعرف مؤشر “ad scientific index” عن نفسه بأنه نظام تصنيف وتحليل يعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء الأفراد.

كما ارتفع تصنيف جامعة “دمشق” ضمن تصنيف “QS” البريطاني، وحصلت على المرتبة 96 كأفضل جامعة ومركز بحثي تعليمي في دول غرب آسيا.

ونشرت الجامعة عبر موقعها الرسمي قرار تصنيفها بالإشارة إلى أن التحسن في التصنيف العالمي كان متوقعًا، نتيحة لتحسن النشر العلمي الخارجي لجامعة “دمشق” بحسب قاعدة “Sci-Val”.

تصنيف “QS” مقدم من شركة “Quacquarelli Symonds” التي بدأت عملها منذ عام 2004، وتحلل البيانات على مستوى العالم في قطاع التعليم العالي، وتقدم تصنيفات سنوية لأفضل الجامعات حول العالم.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة