منذ 17 من تشرين الأول..

أمريكا تحصي 15 هجومًا للحوثيين على سفن في البحر الأحمر

عنصر من جماعة الحوثيين على متن سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" في البحر الأحمر- 20 من تشرين الثاني 2023 (الإعلام العكسري للحوثيين/ رويترز)

camera iconعنصر من جماعة الحوثيين على متن سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" في البحر الأحمر- 20 من تشرين الثاني 2023 (الإعلام العكسري للحوثيين/ رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اليوم، الأحد 24 من كانون الأول، أن عدد هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر بلغ 15 هجومًا منذ 17 من تشرين الأول الماضي.

وقالت “سينتكوم” عبر “إكس“، إن الحوثيين أطلقوا أمس السبت، صاروخين بالستيين مضادين للسفن على خطوط الشحن الدولية جنوبي البحر الأحمر، من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، دون إبلاغ عن تأثر السفن والأضرار التي طالتها.

وفي اليوم نفسه، أسقطت سفينة أمريكية أربع طائرات مسيرة قادمة من مناطق سيطرة الحوثيين، وجرى ذلك خلال إجراء السفينة دورية في البحر الأحمر.

كما تلقت القيادة المركزية الأمريكية تقارير من سفينتين جنوبي البحر الأحمر، حول تعرضهما للهجوم.

وأفادت السفينة الأولى، وهي ناقلة نفط وكيماويات، ترفع علم النرويج، بأن طائرة مسيرة تابعة للحوثيين اقتربت منها اللهجوم باتجاه واحد.

بينما أفادت السفينة الثانية، وهي ناقلة نفط خام، مملوكة للغابون، وترفع العلم الهندي، بتعرضها للهجوم وفق الآلية ذاتها.

تأتي هذه الأرقام في وقت تتصاعد به حدة التوترات والمخاوف على حرية الملاحة البحرية التجارية، في ظل استمرار استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، ما دفع بعض السفن لتغيير مسارها، رغم ما يترتب على ذلك من تكلفة ووقف إضافيين.

وكانت إيران نفت أمس السبت، تورطها في التخطيط لهجمات تشنها جماعة الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر، وذلك بعدما اتهمتها الولايات المتحدة في 22 من كانون الأول، بـ”الانخراط بشكل كبير” في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، عبر تقديم المعلومات الاستخباراتية لتمكين الحوثيين من استهداف السفن.

إيران تهدد

أمس السبت، هددت طهران على لسان مساعد قائد “الحرس الثوري” للشؤون التنسيقية، محمد رضا نقدي، بإغلاق البحر المتوسط إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب “جرائم” في غزة، دون تقديم توضحيات حول آلية إغلاق البحر.

وقال نقدي، “سينتظرون قريبًا إغلاق البحر الأبيض المتوسط، ومضيق جبل طارق، والممرات المائية الأخرى”.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت الثلاثاء الماضي، عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، بعدما أجبرت هجمات شنتها جماعة الحوثيين شركات شحن كبرى على تغيير مسارها، وسط مخاوف من استمرار تعطيل التجارة العالمية.

اقرأ المزيد: إيران تهدد بإغلاق المتوسط لإيقاف الحرب على غزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة