السومة يفتح النار على الاتحاد السوري: أعود من المنتخب مكتئبًا كل مرة

عمر السومة في لقاء مع أيمن جادة قي برنامج مع الكبار فقط 28 من كانون الأول 2023 (لقطة شاشة)

camera iconعمر السومة في لقاء مع أيمن جادة قي برنامج مع الكبار فقط 28 من كانون الأول 2023 (لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

هاجم مهاجم المنتخب السوري السابق، عمر السومة، اتحاد كرة القدم السوري ومدرب المنتخب، هيكتور كوبر.

وقال السومة في برنامج “مع الكبار فقط” الذي يقدمه الإعلامي السوري، أيمن جادة، عبر منصة “يوتيوب” اليوم، الخميس 28 من كانون الأول، “كيف يقبل اتحاد كرة القدم الاستبعاد دون نقاش المدرب؟”.

وأضاف “أقنعوني وأقنعوا الجمهور بأسباب استبعاد عمر السومة من المنتخب”.

واعتبر أنه لا يوجد أي شخص من اتحاد كرة القدم السوري مارس الكرة سابقًا، فكيف سيتعاملون مع اللاعبين؟ معتبرًا أن الاتحاد “يضحك على الجمهور خاصةً بملف اللاعبين المحترفين”.

ويرى السومة أن اللاعبين المحترفين لن يقدموا أي إضافة ومستواهم ليس أفضل من مستوى اللاعبين السوريين (في الغالب المحترفون أصولهم سورية ويحملون جنسيات بلدان أخرى)، وأنه حزين على حال الكرة السورية.

كما رد على الإشاعات حول خلافات وقعت مع كوبر بين شوطي مباراة سوريا واليابان، نافيًا وقوع أي مشادات بينهما.

وقال إن علاقته مع المدرب ممتازة، وأنه علم منه قبل يوم واحد من المباراة أمام اليابان بأنه سيبدّل بين شوطي المباراة ولم يعترض، ولم يطلب منه أي مهام هجومية، بل دفاعية فقط.

وربط مهاجم المنتخب السوري عودته عن اعتزاله الدولي بلعبه ضمن كأس آسيا المقبلة، وإن لم يحصل فلن يعود للمنتخب مجددًا، باعتبار أن هذه البطولة الآسيوية الوحيدة التي قد يشارك فيها.

وأعلن السومة في 21 من كانون الأول الحالي اعتزاله اللعب الدولي، عقب خلو القائمة الأولية للمنتخب المشاركة في كأس آسيا في قطر 2024 من اسمه.

وحول مباراة اليابان التي انهزم فيها المنتخب السوري أمام اليابان بخماسية، قال “لعبنا أمام منتخب يهزم منتخبات عالمية، لم أعرف كيف لعبوا، درسوا كرة القدم، يكفي النظر إلى أشكال اللاعبين أثناء الخروج من الملعب”.

وفتحت الخسارة باب الانتقادات والسخرية من قبل وسائل الإعلام العربية والمحلية.

وتوقع السومة خروج المنتخب السوري من الدور الأول من بطولة كأس آسيا المقبلة.

خلافات آسيا والتصفيات ومغادرة الأهلي

ونفى السومة وجود أي خلافات خلال رحلة المنتخب في تصفيات كأس العالم 2018، مع فراس الخطيب، متهمًا جهات إدارية ببث الإشاعات لتخفيف الضغط عنها.

وأضاف أن الإشاعات نفسها خرجت بعد الأداء السيئ في كأس آسيا 2019، التي خرج فيها المنتخب من الدور الأول للبطولة.

واعتبر أن اتحاد كرة القدم لا يعرف كيف يتعامل مع اللاعبين المحترفين، ويعمل القائمون عليه لخطط قصيرة ومحددة، ما يمنع تطوير كرة القدم في سوريا.

وقال “في كل مرة كنت أعود من المنتخب مكتئبًا… في الأندية عاملونا بشكل أفضل من المنتخب”.

وحول مغادرته نادي الأهلي السعودي، قال السومة إن طريقة خروجه من النادي لم تكن كما تمنى، خاصةً دون حصوله على أي تكريم أو وداعه للجمهور، ولم يكن يتوقع طريقة خروجه رغم “التضحيات التي قدمها”.

واستبعد الأهلي، السومة من القائمة النهائية للاعبين المشاركين في المعسكر التحضيري في النمسا، بحسب ما ذكرت صحيفة “الرياضية” السعودية، في تموز الماضي.

وفي الشهر نفسه، أكمل مهاجم المنتخب السوري عمر السومة إجراءات انتقاله بشكل نهائي إلى نادي العربي القطري، بعد فترة إعارة، عقب تقديمه لتنازلات ضخمة للنادي الأهلي، شملت توقيع مخالصة مالية.

وتنازل السومة حينها بموجب المخالصة عن مليون و500 ألف دولار أمريكي، بالإضافة لرواتبه المتبقية في العام الأخير من عقده، وفق ما ذكرت صحيفة “الرياضية” السعودية.

هداف آسيا

السومة هو الهداف التاريخي للدوري السعودي لكرة القدم، بعدما انضم إلى النادي الأهلي قادمًا من القادسية الكويتي في 2014.

منذ ذلك التاريخ، حقق السومة كأس ولي العهد في موسم 2014- 2015، والدوري السعودي في 2015- 2016، وكأس الملك في الموسم نفسه، بالإضافة إلى كأس السوبر السعودي في 2016- 2017.

ونجح السومة بتحقيق لقب هداف الدوري السعودي، أحد أقوى دوريات قارة آسيا، ثلاث مرات، في مواسم 2014- 2015، 2015- 2016 و2016- 2017.

واختير أفضل لاعب في الدوري السعودي في موسم 2015- 2016، وتبلغ قيمته السوقية حاليًا مليون و300 ألف يورو، وفق موقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية وإحصائيات اللاعبين.

وبالإضافة إلى هذه الألقاب، يعد السومة ثالث هدافي الدوري السعودي منذ انطلاقته في عام 1976، بتسجيله 144 هدفًا.

وفي أيار الماضي، صار السومة رسميًا أفضل هداف في تاريخ القارة الآسيوية بتسجيله لـ300 وهدفين، متجاوزًا السعودي ماجد عبدالله الذي سجل 300 وهدفًا واحدًا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة