السويداء تختم 2023 مطالبة بالتغيير السياسي

احتجاجات متواصلة في السويداء للمطالبة بالتغيير السياسي في سوريا- 29 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

camera iconاحتجاجات متواصلة في السويداء للمطالبة بالتغيير السياسي في سوريا- 29 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تتجدد الاحتجاجات الشعبية السلمية في محافظة السويداء، جنوبي سوريا، بشكل أسبوعي للمطالبة بالتغيير السياسي في سوريا، لتختتم المحافظة الجمعة الأخيرة من العام الحالي، بالمظاهرات أيضًا، والدعوة لواقع سياسي مختلف.

واليوم، الجمعة 29 من كانون الأول، خرج أبناء السويداء في مظاهرة تحمل المطالب ذاتها التي ترفعها وتنادي بها المحافظة الجنوبية منذ نحو خمسة أشهر، دون استجابة أو تغيير ملموس.

في ساحة الكرامة، بمركز المحافظة، تجمع المحتجون القادمون من قرى وبلدات المحافظة، وبدا بوضوح حضور أكبر لعلم الثورة السورية مقارنة بالاحتجاجات الأولى التي انطلقت في المحافظة منذ آب الماضي، بعد رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات بشكل أكبر، للتحول حينها الاحتجاجات من المطالبة بالإصلاح، والتنديد بالواقع المعيشي المتردي، إلى المطالبة بالتغيير السياسي.

أهالي السويداء يواصلون مظاهراتهم المطالبة بالتغيير السياسي في سوريا- 29 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

أهالي السويداء يواصلون مظاهراتهم المطالبة بالتغيير السياسي في سوريا- 29 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو لإنقاذ الطفولة، والتركيز على أهمية التعليم، على اعتبار أن الحرمان منه من “مخلفات الحرب”، بالإضافة إلى المطالبة بالحرية وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم “2254”، وفق ما نقلته شبكات محلية، منها “الراصد“، و”السويداء 24“.

20 أسبوعًا

تتواصل مظاهرات السويداء منذ 20 أسبوعًا في ظل تجاهل من قبل الإعلام الرسمي والمقرب من النظام لهذه الاحتجاجات التي يشارك بها ممثلون عن أطياف اجتماعية وثقافية مختلفة، بالإضافة إلى حضور نسائي ثابت منذ البداية.

في 21 من كانون الأول، التقى ممثلون عن “الكتلة الوطنية” و”الحركة الشبابية السياسية”، و”التيار الشعبي للعمل الثوري”، برئيس طائفة الموحدين الدروز، الشيخ حكمت الهجري، وقرأوا وثيقة مبادئ وقعوها في اليوم نفسه، وسلموا نسخة منها للشيخ الهجري، وفق تسجيل مصور نشرته شبكة “الراصد” المحلية.

اجتمع في السويداء ممثل “مضافة الكرامة”، ليث البلعوس، نجل مؤسس حركة “رجال الكرامة”، وحيد البلعوس، إلى جانب شيخ عقل الطائفة الدرزية، حمود الحناوي، في 19 من أيلول الماضي، ودعوا لعقد “مؤتمر إنقاذ وطني جامع يبدأ من السويداء ليمتد لبقية محافظات القطر السوري”.

وكانت “الهيئة السياسية” في السويداء أدلت، في 15 من أيلول الماضي، ببيانها الأول من قلب ميدان الاحتجاج في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء جنوبي سوريا، بالتنسيق مع الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، حكمت الهجري.

كما باركت الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية الاحتجاجات، إذ حضر رئيس طائفة المسلمين الموحدين الدروز، الشيخ حكمت الهجري، للقاء محتجين في بلدة قنوات بريف السويداء مع الأيام الأولى للمظاهرات، في 21 من آب الماضي، معبرًا عن دعمه للحراك السلمي، كما زار شيخ عقل الطائفة، الشيخ حمود الحناوي، مضافة سلطان باشا الأطرش، في وقت سابق، وتحدث إلى المتظاهرين معربًا عن دعمه لهم.

اقرأ المزيد: خمسة أشهر من الاحتجاجات ضد النظام في السويداء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة