22 ألف فلسطيني ضحايا ثلاثة أشهر من حرب غزة

الأوضاع الإنسانية متردية في غزة مع مرور ثلاثة أشهر على بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع- 4 من كانون الثاني 2023 (أونروا)

camera iconالأوضاع الإنسانية متردية في غزة مع مرور ثلاثة أشهر على بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع- 4 من كانون الثاني 2023 (أونروا)

tag icon ع ع ع

تدخل الحرب في غزة شهرها الرابع، إثر مرور 90 يومًا على بدء قصف إسرائيل للقطاع، قبل التحول نحو الاجتياح البري منذ نحو شهرين.

وأكد رئيس “جهاز التجسس الإسرائيلي” (الموساد)، دافيد برنيا، أن كل من كان متورطًا في تنفيذ عملية “حماس” في 7 من تشرين الأول، “وقّع على شهادة وفاته”، وفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

وحتى أمس الخميس، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء الحرب، 22 ألفًا و438 قتيلًا، بالإضافة إلى 57 ألفًا و614 مصابًا، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

بدوره، نفى المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جون كيربي، الانتقادات الموجهة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والتي تتحدث عن تعاون الوكالة مع حركة “حماس” في غزة.

كيبربي قال خلال إحاطة صحفية في البيت الأبيض، إن الوكالة تقوم بعمل مهم، ولا يمكن إلقاء اللوم عليها في استخدام “حماس” للبنية التحتية المدنية، لأغراض قتالية.

خلافات إسرائيلية

خلال جلسة لمجلس الوزراء السياسي والأمني المصغر، لبحث موضوع “اليوم التالي للحرب في قطاع غزة”، حصل خلاف بين رئيس الأركان الإسرائيلي، ورئيس الوزراء ومسؤولين آخرين.

ويتجه رئيس الأركان هرتسي هليفي، لتشكيل فريق للتحقيق في سلوك الجيش الإسرائيلي خلال الحرب، والفشل في 7 من تشرين الأول الماضي، والاستعدادات للمناورة والقتال داخل غزة، مشيرًا إلى أن التحقيقات لم تبدأ بعد.

في حين اعتبر مسؤولون إسرائيليون آخرون، أن الجيش الإسرائيلي في هذه الحالة سيكون في موقف دفاعي، بدلًا من الانشغال بـ”الانتصار”، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت“.

واليوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية مواصلة عملها العسكري في البريج وخان يونس، في القطاع، مؤكدة أن قواتها البرية والبحرية والجوية قصفت أكثر من 100 هدف في القطاع، بما في ذلك قيادة العمليات والمواقع العسكرية، إلى جانب منصات الإطلاق والمجمعات التي تشكل “بنية تحتية ومخازن أسلحة إرهابية”، وفق الوزارة.

ومن المقرر توقف القتال بين العاشرة صباحًا والثانية من ظهر اليوم، في حي تل السلطان في رفح، مع دفع إسرائيلي متواصل للمدنيين للنزوح من الشمال إلى الجنوب.

ووفق بيانات “أونروا“، يواجه 1.9 مليون فلسطيني نازح انتشارًا مثيرًا للقلق للأمراض المعدية، وهناك 180 ألف شخص يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وأكثر من 136 ألف حالة إسهال، منهم نصف الأطفال دون سن الخامسة.

وهناك أكثر من 55 ألف حالة قمل وجرب، وأكثر من خمسة آلاف حالة إصابة بجدري الماء.

اقرأ المزيد: مقتل 500 جندي إسرائيلي بغزة خلال الحرب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة