الثاني خلال أسبوع.. قصف جوي يعتقد أنه أردني جنوبي سوريا

نيران مشتعلة في مزرعة بريف السويداء تعرضت لقصف يرجح أنه أردني- 31 من آب 2023 (السويداء- 24)

camera iconنيران مشتعلة في مزرعة بريف السويداء تعرضت لقصف يرجح أنه أردني- 31 من آب 2023 (السويداء- 24)

tag icon ع ع ع

استهدفت طائرات يعتقد أنها أردنية ثلاثة مواقع في محافظة السويداء جنوبي سوريا.

مصدران محليان من أبناء ريف محافظة السويداء الشرقي قالا لعنب بلدي، إن طائرات حربية أغارت على ثلاثة مواقع شرقي السويداء اليوم، الثلاثاء 9 من كانون الثاني، منها مرتبط بأشخاص يتهمون بالضلوع بعمليات تهريب مخدرات نحو الأردن.

المصدران اللذان تمكنا من معاينة الأضرار عقب الاستهداف (تحفظا على اسميهما لأسباب أمنية) أضافا أن الاستهدافات طالت منزل فراس صيموعة في بلدة عرمان، ومنزل عطالله الرمثان في قرية الشعاب، إلى جانب مزرعة

ونقلت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية عن مصادر استخباراتية إقليمية لم تسمِّها قولها، إن طائرات أردنية قصفت تجار مخدرات مرتبطين بإيران داخل سوريا.

وأضافت نقلًا عن المصادر نفسها أن الطائرات الأردنية نفذت أربع ضربات داخل سوريا، في ثاني غارة من نوعها خلال أسبوع ضد “مزارع ومخابئ لمهربي مخدرات مرتبطين بإيران”.

موقع “السويداء 24” المحلي الإخباري، قال إن سيدة اسمها مرضية راشد الرمثان، وزوجها عطالله شاتي الرمثان، قتلا بقصف جوي استهدف منزلهما في قرية الشعاب جنوب شرقي السويداء.

وأضاف أن رجلًا آخر من أهالي بلدة ملح شرقي السويداء، اسمه عصام خير، قتل جراء قصف جوي استهدف مزرعته شرقي البلدة، بين ملح والشعّاب.

وفي غارة منفصلة على بلدة عرمان، استهدفت الطائرات نفسها حظيرة حيوانات قرب منزل فارس صيموعة، ولم تتسبب بسقوط خسائر بشرية.

وبحسب “السويداء 24″، فإن فارس صيموعة من تجار المخدرات البارزين، وكان أحد شركاء مرعي الرمثان، الذي قُتل في آب 2023، بقصف جوي أردني استهدف منزله في قرية الشعاب.

ولم يعلن الأردن مسؤوليته عن القصف حتى لحظة تحرير هذا الخبر، كما هو الحال بالنسبة للغارات الماضية التي شنها في المنطقة.

كما لم تتمكن عن بلدي من التحقق من أعداد القتلى والجرحى الناجمة عن القصف عبر مصدر طبي محايد.

اقرأ أيضًا: هل تتوسع الاستهدافات العسكرية الأردنية جنوبي سوريا

الغارات الجوية المتكررة خلال نهاية 2023، ومطلع 2024، أظهرت  استراتيجية أردنية جديدة في التعامل مع القضايا المتعلقة بتهريب المخدرات نحو أراضيها قادمة من سوريا.

في 8 من أيار 2023، أغارت طائرات حربية يرجح أنها أردنية على أهداف في منطقة اللجاة بين محافظتي درعا والسويداء جنوبي سوريا، ما خلّف ثمانية قتلى من عائلة كاملة بينهم ستة أطفال بينهم مهرب المخدرات البارز مرعي الرمثان.

وفي 19 من كانون الأول 2023، شنت طائرات حربية يُعتقد أنها أردنية غارات جوية جنوبي سوريا، استهدفت “مخابئ” لمهربي مخدرات ردًا على عملية تهريب “كبيرة” كانت قادمة من سوريا، بحسب ما نقلته “رويترز” عن مصدرين في مخابرات إقليمية، وآخر دبلوماسي غربي يتابع الوضع، لم تسمّهم.

وفي 5 من كانون الثاني الحالي، عادت الضربات الجوية التي يعتقد أنها أردنية لتطال أهدافًا جنوبي سوريا، وسط استمرار عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود من سوريا نحو الأردن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة