وفق أكثر من مؤشر.. الجواز السوري يتذيل الترتيب العالمي

جواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

camera iconجواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

tag icon ع ع ع

تذيل جواز السفر السوري الترتيب العالمي لأقوى جوازات السفر بالعالم، وفق تصنيف عدة مؤسسات عالمية معتمدة في هذا المجال.

وبحسب تصنيف موقع “Passport Index“، المختص بمقارنة جوازات السفر بناء على عدد من الدول التي يتيح لأصحابها السفر إليها دون تأشيرة، لنسخة العام الحالي الصادرة اليوم، الأربعاء 10 من كانون الثاني، احتل جواز السفر السوري المركز الأخير بين الجوازات المشاركة بالتصنيف كأسوأ جواز سفر بالعالم.

واحتل الجواز السوري المرتبة 96، وجاء بعد جواز سفر أفغانستان والعراق والصومال، بوجود ست دول تسمح لحامله بالدخول إليها دون تأشيرة (فيزا)، و31 دولة تمنح تأشيرة دخول عند الوصول إلى أراضيها عبر المنافذ الحدودية، وثلاث دول تمنح تصريح سفر إلكتروني عبر الإنترنت، و158 دولة تحتاج إلى طلب تأشيرة مسبقة قبل الدخول لأراضيها.

يجري تحديث مؤشر الجوازات في موقع “Passport Index” على مدار العام، وتجمع بياناته من خلال مراقبة بوابات الحكومات الفردية، فيما لم تتغير قوة الجواز السوري في الموقع منذ عام 2022.

ووضع المؤشر الإمارات في المرتبة الأولى، كصاحبة أقوى جواز سفر من حيث إعفاء مواطنيها من التأشيرة أو منحها عند الوصول، أما المركز الثاني فاحتلته بالتساوي خمس دول أوروبية هي: ألمانيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا.

بدوره، أصدر موقع “Henley & Partners” البريطاني، مؤشر “Henley Passport Index” لعام 2024 اليوم، الأربعاء، حيث جاء جواز السفر السوري قبل الأفغاني وبعد العراقي، واحتل المركز قبل الأخير (103)، بتحسن لمركز واحد عن العام الماضي.

ويمكن لحامل الجواز السوري السفر إلى 29 دولة دون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى أراضيها، بحسب الموقع الذي يعتمد في تصنيفه على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).

عالميًا، تعادلت ست دول في المركز الأول لوثائق السفر الأقوى لعام 2024، إذ يمكن لمواطني فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا الدخول دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى 194 وجهة حول العالم، وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ أن بدأ مؤشر “Henley Passport Index” بتتبع حريات السفر العالمية منذ 19 عامًا.

ارتفاع بالتكلفة

رغم أنه من أسوأ جوازات السفر، يعد جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم بعد جواز السفر اللبناني، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN“، في أيار 2022.

في 3 من كانو الثاني الحالي، ارتفعت رسوم جواز السفر السوري، إذ أصبحت لجواز السفر “العادي” 306 آلاف ليرة سورية، بينما كانت تبلغ تكلفة استخراجه نحو 100 ألف ليرة، بزيادة بنسبة تتجاوز 200%.

أما جواز السفر “المستعجل” للمقيمين داخل سوريا فأصبحت تكلفته 426 ألف ليرة بدءًا من مطلع العام الحالي وفق “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”، بينما كان يصل رسم استخراجه سابقًا إلى 250 ألف ليرة سورية، بزيادة بنسبة 70%.

وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام أصدرت تعميمًا رفعت بموجبه رسوم جواز السفر “الفوري” للسوريين داخل سوريا إلى مليوني ليرة سورية بدءًا من 21 من كانون الأول 2023، وهو ما جاء مقاربًا لما أعلنه “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”، بينما كانت سابقًا تكلفته المعلنة مليونًا وخمسة آلاف ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة