ما إحصائيات منتخبات مجموعة المنتخب السوري في كأس آسيا

من المباراة الأخيرة التحضيرية للمنتخب السوري استعدادًا لكأس آسيا 2023 في قطر- 9 كانون الثاني 2023 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

camera iconمن المباراة الأخيرة التحضيرية للمنتخب السوري استعدادًا لكأس آسيا 2023 في قطر- 9 كانون الثاني 2023 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

tag icon ع ع ع

يخوض المنتخب السوري مباراته الأولى في بطولة كأس آسيا (قطر- 2023)، اليوم السبت، 13 من كانون الثاني، في مجموعة تضم منتخبات أستراليا وأوزباكستان والهند.

ويمتلك المنتخب فرصة التأهل للدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في البطولة، على الأقل كأحد أفضل مركز ثالث في دور المجموعات.

وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن طريقه مفروش بالورود، مع قوة وصعوبة المنتخبات في المجموعة، خاصةً أستراليا، الذي لم ينجح المنتخب بتحقيق أي فوز عليها في المواجهات السابقة.

ما إحصائيات الفرق في كأس آسيا

شاركت الفرق الأربعة في البطولة في نسخ سابقة، ووحدها أستراليا نجحت بالظفر بلقب البطولة، فيما حققت أوزباكستان المركز الرابع، والهند وصافة نسخة 1964، ولم تحقق سوريا نجاحات تذكر.

سوريا

شارك المنتخب السوري للمرة الأولى في البطولة عام 1980 في الكويت، واحتل المركز الثالث في مجموعته التي ضمت منتخبات إيران وكوريا الشمالية والصين وبنغلاديش.

جمع حينها لاعبو المنتخب خمس نقاط، بفارق نقطة واحدة عن كل من المتصدر والوصيف، إيران وكوريا الشمالية، ليخرجوا من الدور الأول.

نجح المنتخب بالمشاركة في النسخة التالية من البطولة في 1984، التي استضافتها سنغافورة، واحتل المركز الرابع في مجموعته التي ضمت السعودية والكويت وقطر وكوريا الجنوبية.

خسرت سوريا حينها مباريتين وانتصرت بمباراة واحدة وتعادلت في الرابعة، وجمعت ثلاثة نقاط (يحتسب الفوز حينها بنقطتين فقط)، وخرجت من الدور الأول.

في النسخة التالية، 1988 في قطر، شاركت سوريا في مجموعة ضمت الصين والسعودية والكويت والبحرين، واحتلت المركز الثالث بأربع نقاط وخرجت من الدور الأول.

فازت حينها على البحرين والكويت وخسرت من الصين والسعودية.

غاب المنتخب السوري عن البطولة حتى نسخة 1996 في الإمارات، ووقع في مجموعة ضمت اليابان والصين وأوزباكستان، انتصرت على الأخيرة فقط وحققت المركز الثالث بثلاثة نقاط، وغادرت البطولة.

استمر بعدها غياب المنتخب السوري حتى نسخة 2011، ووقع في مجموعة صعبة، ضمت كلًا من اليابان والأردن والسعودية، حقق فوزه على الأخيرة في مباراته الافتتاحية، وخسر مباريتين وغادر البطولة.

لم يتأهل المنتخب السوري لنسخة 2015، وشارك في آخر نسخ البطولة عام 2019، في مجموعة ضمت إلى جانبه كل من أستراليا وفلسطين والأردن، وحقق نقطة وحيدة وتذيل المجموعة، وخرج من الدور الأول.

في مجموع المشاركات خلال ست نسخ، لعب المنتخب السوري 18 مباراة، فاز في سبعة وتعادل في مباريتين، وخسر تسع مباريات، سجل 15 هدفًا وتلقى 23.

يحتل المنتخب السوري حاليًا المرتبة 91 عالميًا والـ14 آسيويًا، وفق ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

أستراليا

شارك المنتخب الأسترالي في أربع نسخ من البطولة، وذلك بعد انضمامه رسميًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عام 2005.

أولى المشاركات كانت في نسخة 2007 التي استضافتها أربع دول، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، وحققت حينها المركز الثاني في المجموعة التي ضمت منتخبات العراق وتايلاند وعمان.

خرجت أستراليا من الدور الثاني بضربات الجزاء الترجيحية أمام اليابان.

في نسخة 2011 التي استضافتها قطر، تصدرت أستراليا مجموعتها التي ضمت منتخبات كوريا الجنوبية والبحرين والهند بتحقيقها سبعة نقاط، وتجاوزت العراق في دور ربع النهائي، بهدف وحيد.

وفي نصف نهائي البطولة، سحقت أوزباكستان بستة أهداف، قبل أن تخسر النهائي بهدف وحيد أمام المنتخب الياباني.

وفي النسخة التالية 2015، نجحت أستراليا بتحقيق لقبها الوحيد في البطولة التي أقيمت على أراضيها، وضمت مجموعتها حينها منتخبات كوريا الجنوبية وعمان والكويت.

تأهلت أستراليا كثاني المجموعة خلف كوريا الجنوبية بستة نقاط، ثم تجاوزت الصين بنتيجة 2-0 في ربع النهائي، والإمارات بالنتيجة نفسها في نصف النهائي.

التقى المنتخب الأسترالي حينها في نهائي البطولة بمنتخب كوريا الجنوبية، ونجح بالفوز بهدفين لهدف واحد.

لم تنجح أستراليا بالحفاظ على لقبها في النسخة التالية عام 2019 التي استضافتها الإمارات، وحصلت على وصيف مجموعتها حينها خلف الأردن، التي ضمت سوريا وفلسطين أيضًا.

تجاوزت أستراليا منتخب أوزباكستان في دور الـ16 بضربات الجزاء الترجيحية، لكنها خسرت في ربع النهائي أمام صاحب الأرض، المنتخب الإماراتي.

لعب المنتخب 21 مباراة في البطولة، فاز في 12 وتعادل في أربع مباريات، وخسر خمسة، سجل 40 هدفًا وتلقى 14 هدفًا فقط.

يحتل المنتخب الأسترالي المركز الـ25 عالميًا والرابع آسيويًا، وفق ترتيب “فيفا“.

أوزباكستان

شارك المنتخب الأوزبكي للمرة الأولى في البطولة في عام 1996، في مجموعة ضمت منتخبات سوريا واليابان والصين، وتذيلت المجموعة بثلاث نقاط فقط.

في النسخة التالية، عام 2000، تكرر الأمر نفسه، في مجموعته التي ضمت اليابان والسعودية وقطر، وحل على نقطة واحدة.

كسر المنتخب الأوزبكي العقدة في مشاركته الثالثة عام 2004، وتصدر مجموعته التي ضمت العراق وتركمانستان والسعودية بحصده تسع نقاط كاملة، وخرج من ربع النهائي أمام البحرين بضربات الجزاء الترجيحية.

وفي مشاركته الرابعة 2007، نجحت أوزباكستان بتجاوز دور المجموعات بحصدها ستة نقاط، مجموعة ضمت إيران والصين وماليزيا، وخرجت من ربع النهائي أمام السعودية.

وفي البطولة التي استضافتها قطر عام 2011، تصدرت أوزباكستان مجموعتها التي ضمت قطر والصين والكويت، وحققت سبع نقاط، ثم تجاوزت الأردن في ربع النهائي بالفوز 2-0، قبل أن تخرج بهزيمة ثقيلة أمام أستراليا بستة أهداف لصفر في نصف النهائي.

حققت أوزباكستان حينها أفضل مركز في مشاركاتها بالبطولة، بحصولها على المركز الرابع.

في نسخة 2015، حلّ المنتخب الأوزبكي ثانيًا خلف الصين، في مجموعة ضمت أيضًا السعودية وكوريا الشمالية، وخرجت من ربع النهائي بخسارتها من كوريا الجنوبية بهدفين لصفر.

وفي آخر نسخ البطولة، عام 2019، وقع المنتخب الأوزبكي في مجموعة ضمت اليابان وعمان وتركمانستان، تأهلت كثاني المجموعة، وخرجت من دور الـ16 بخسارتها أمام أستراليا بضربات الجزاء الترجيحية.

في المجمل، لعب المنتخب الأوزبكي 28 مباراة وفاز في 13، وتعادل في 11 وخسر في 15 مباراة، مسجلًا 43 هدفًا وتلقى 48 هدفًا في شباكه.

تحتل أوزباكستان المرتبة الـ68 عالميًا والتاسع آسيويًا وفق ترتيب “فيفا“.

الهند

يشارك المنتخب الهندي للمرة الخامسة في البطولة، وأفضل إنجاز حققته كان الحصول على المركز الثاني في نسخة 1964، في نسخة أقيمت في فلسطين المحتلة، وشاركت فيها أربعة منتخبات فقط.

والمنتخبات هي هونغ كونغ وكوريا الجنوبية وإسرائيل، إلى جانب الهند، وحققت إسرائيل لقب البطولة حينها.

غابت الهند عن النسخ التالية حتى عام 1984، وتذيلت حينها ترتيب مجموعتها، التي ضمت إلى جانبها أربع فرق هي الصين وإيران والإمارات وسنغافورة.

وعادت للمشاركة مجددًا في بطولة عام 2011، وحصدت المركز الأخير في المجموعة، وتأهلت للبطولة بعد تحقيقها بطولة “كأس التحدي الآسيوي”، وضمت مجموعتها منتخبات أستراليا وكوريا الجنوبية والبحرين.

وفي مشاركتها الرابعة عام 2019، حققت الهند ثلاث نقاط وتذيلت المجموعة التي ضمت منتخبات الإمارات وتايلند والبحرين.

في مجموع مشاركاتها في البطولة، لعبت الهند 12 مباراة، حققت الفوز في ثلاث مباريات وخسرت ثمانية، وتعادلت مرةً واحدة.

وسجلت خلالها 12 هدفًا واستقبلت 24 هدفًا.

وتحتل الهند حاليًا المركز 102 والـ18 آسيويًا، في ترتيب المنتخبات العالمية وفق “فيفا“، ووفق الترتيب هو أضعف فرق المجموعة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة