نادي روما الإيطالي يقيل مدربه جوزيه مورينيو

المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وهو يغادر الملعب في نهاية نهائي الدوري الأوروبي بين إشبيلية وروما- (AFP)

camera iconالمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وهو يغادر الملعب في نهاية نهائي الدوري الأوروبي بين إشبيلية وروما- (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلن نادي روما الإيطالي عن إقالة مدرب الفريق الأول البرتغالي جوزيه مورينيو، وتعيين الإيطالي دانييلي دي روسي بديلًا له حتى 30 من حزيران المقبل.

وجاء الإعلان الأول عن إقالة مورينيو اليوم، الثلاثاء 16 من كانون الثاني، في بيان أوضح أن القرار اتخذ مع وضع “المصالح العليا” للفريق في الحسبان، وأن جوزيه مورينيو وفريقه المعاون سيرحلون عن النادي “بأثر فوري”.

وقال أحد ملاك النادي، دان وريان فريدكين، في البيان، “نود توجيه الشكر إلى جوزيه نيابة عن الجميع في نادي روما على شغفه وجهوده منذ وصوله للنادي”، مضيفًا، “سنظل نحتفظ دائمًا بذكريات رائعة عن فترته في روما، لكن نعتقد أن التغيير الفوري يصب في مصلحة النادي، ونتمنى لجوزيه ومساعديه كل التوفيق في المستقبل”.

وفي رسالة قصيرة إلى المشجعين على وسائل التواصل الاجتماعي، قال مورينيو، “ببساطة وداعًا روما” إلى جانب صورة له وهو يحمل كأس مسابقة “كونفرنس ليغ” التي فاز بها مع النادي عام 2022.

ويحتل روما المركز التاسع في ترتيب الدوري الإيطالي عقب خسارته خارج أرضه (3-1) أمام نادي ميلان، في الجولة الماضية وكافح للتغلب على غياب عدد من لاعبيه البارزين للإصابة بينهم المهاجم باولو ديبالا.

وحصد روما أربع نقاط من آخر خمس مباريات بالدوري، وخرج من كأس إيطاليا الأسبوع الماضي عقب الهزيمة بهدف دون رد أمام منافسه المحلي لاتسيو.

وتولى مورينيو، الذي قاد العديد من الأندية الأوروبية الكبرى بينها بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وريال مدريد ومانشستر يونايتد، مسؤولية تدريب روما في 2021.

وقاد المدرب البرتغالي الفريق للفوز ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي في 2022، وقاده أيضًا إلى نهائي الدوري الأوروبي في 2023 حيث خسر بركلات الترجيح أمام إشبيلية.

تعيين بديل مؤقت

بعد ساعات من بيان إقالة مورينيو، أصدر روما بيانًا آخر أعلن فيه عن تعيين ابن النادي دانييلي دي روسي مدربًا حتى 30 من حزيران المقبل.

ويعتبر دي روسي رمزًا آخر لمشجعي روما باعتباره ابن النادي الذي أبلى البلاء الحسن معه في العقدين الماضيين، جنبًا إلى جنب مع زميله الرمز الآخر فرانتشيسكو توتي.

يتمتع المدرب البالغ من العمر 40 عامًا بخبرة قليلة كمدرب، حيث استمرت مهمته الوحيدة في هذا المنصب مع نادي سبال الإيطالي لمدة أربعة أشهر فقط الموسم الماضي، وانتهت بهبوط الفريق إلى الدرجة الثالثة.

لعب دي روسي 616 مباراة مع روما، وأصبح قائدًا وسجل 63 هدفًا في جميع المسابقات، وهو ثاني أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ النادي.

فاز مع الذئاب بكأس إيطاليا مرتين، في عامي 2007 و2008، وكأس السوبر الإيطالي في عام 2007.

بالإضافة إلى رحلته المميزة مع روما، كانت لدى دي روسي مسيرة رائعة في المنتخب الإيطالي، إذ شارك في 117 مباراة مع إيطاليا، وفاز بكأس العالم عام 2006.

وبعد اعتزاله لعب كرة القدم، كان دي روسي ضمن الجهاز الفني لإيطاليا في بطولة أوروبا التي أقيمت عام 2021 والتي انتهت بفوز الآزوري على ملعب “ويمبلي”، قبل أن يخوض تجربته كمدرب لسبال الموسم الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة