كتب وأدلة يُنصح بها للصحفيين

tag icon ع ع ع

علي عيد

تشكل تجارب الصحفيين المعروفين، أو المفكرين، وكذلك الروايات التي تتحدث عن تجارب في عالم الصحافة، موردًا مهمًا للاطلاع والتبحر والإلهام، ويمكن أن تكون مثالًا يستفاد منه عما يمكن أن يواجهه الصحفي في حياته العملية، سواء في الحروب والكوارث، أو في الأزمات السياسية، أو في متابعته لقضايا الفساد، أو الكشف عن قضايا تهم الرأي العام.

إليكم مجموعة من الكتب، جمعتها من متابعتي لنصائح صحفيين وأكاديميين في عدد من المنصات، وأخرى قرأتها.

“السيطرة على الإعلام”

كتاب للمفكر الأمريكي نعوم تشومسكي يقول فيه: “الإعلام، تلك الآلة السحرية التي يمكنها توجيه الرأي العام إلى شيء وإبعاده عن آخر، وتحويله إلى النقيض وتعبئته وتصوير ما ليس له وجود على أنه واقع ليس منه مفر”.

“سكوب”

رواية للكاتب الإنجليزي إيفلين وو، تستند في بعض أجزائها إلى تجربته الحقيقية في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، خلال تغطيته الغزو الإيطالي لإثيوبيا عام 1935، صدرت عام 1938، وتسرد الظروف الصعبة لصحفي شاب يتم اختياره كمراسل لتغطية الحرب في إفريقيا ويواجه تحديات صعبة.

“مذكرات الولد الشقي”

كتاب للصحفي المصري محمود السعدني، يتحدث فيه عن تجربته والتحديات التي واجهها في عالم الصحافة بأسلوب ساخر، ويتحدث فيه عن أهمية الصحافة لنقل الحقائق.

“على حافة الموت”

كتاب للكاتبة الصحفية البريطانية ليندسي هيلسوم، يسرد حياة مراسلة الحروب ماري كولفن، التي قُتلت بحمص في سوريا عام 2012، ومغامراتها وشجاعتها في تغطية الصراعات بأكثر الأماكن خطورة في العالم.

ليندسي هيلسوم تعتبر كولفن أشجع مراسلة حرب في عصرها، ولهذا جمعت شهادات ويوميات ودفاتر غير منشورة، وأجرت مقابلات مع أفراد من عائلة كولفن وزملائها وأصدقائها.

“ساعة مزدحمة بالأحداث”

للكاتب الأسترالي تيم بودن، نُشر عام 1987، وهو مفيد للمصورين والسينمائيين والصحفيين.

يسرد الكتاب سيرة نيل ديفيس، الذي يوصف بأنه “أعظم مصوري الحروب في العالم”، ويعرض الصور التي التقطها في الحروب الحديثة وعرضتها محطات التلفزة العالمية، واعتماده على الحدس والذكاء للبقاء على قيد الحياة وهو يغطي تلك الحروب.

نجا ديفيس من كثير من الحروب التي غطى أحداثها ونقلها للملايين، لكنه قُتل في أثناء تصوير محاولة انقلاب في شوارع بانكوك عام 1985.

“مذكرات صحفي استقصائي”

للصحفي الأمريكي سيمور هيرش، وهو أحد رموز الصحافة الاستقصائية، ويسرد فيه تفاصيل عن تجربته الثرية في مهنة الصحافة.

يتحدث هيرش عن ملاحقته القصص الصحفية وعلاقاته مع المصادر، ونجاحاته في الكشف عن قضايا مهمة.

“الصحفي العالمي”

كتاب للصحفي البريطاني ديفيد راندال، كبير محرري الأخبار في “الإندبندنت”. يقدم راندل في الكتاب نصائح للمراسل والمحرر، وكيفية استخلاص المعلومات والبيانات والأرقام، والصحافة الإلكترونية، استخلصها من تجربته الممتدة لنحو ثلاثة عقود من حياته في عالم الصحافة.

“صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية”

كتاب للصحفيين الأمريكيين، جون ماكسويل هاملتون وجورج أ كريمسكي، ويتطرق إلى صناعة الخبر في الصحافة الأمريكية.

يتضمن الكتاب عصارة تجارب الصحفيين هاملتون وكريمسكي لعقود في كبرى المؤسسات الإعلامية الأمريكية، وكيفية تحرير الأخبار والتفكير الصحفي والتعامل مع المراسلين، والتعامل مع مصادر الخبر، وتصميم الصحيفة، ومواصفات الصحفي.

“الحرية في المرة المقبلة”

كتاب من تأليف الصحفي الأسترالي جون بليجر، ويتضمن أربعة أقسام لأربعة تحقيقات صحفية دولية لبليجر حول قضايا جزيرة تشاغيوس، وفلسطين، والعنصرية في جنوب إفريقيا، وأفغانستان.

يعتمد بليجر على البحث الدقيق في تحقيقاته، ويستند فيها إلى مقابلات مع شخصيات مهمة مرتبطة بالأحداث، ويكشف تفاصيل ليس بالإمكان معرفتها لولا جهود الصحفي.

“100 سؤال عن الصحافة”

يستعرض الصحفي والكاتب المصري طلعت همام جوانب مهمة وماتعة في بلاط الصحافة والإعلام، عبر 100 سؤال مرتبطة بالمهنة وأساسياتها وممارستها.

“على درب الحقيقة”

دليل تدريبي للصحفي الاستقصائي في العالم العربي، صادر عن شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج)، وهو من إعداد مجموعة من المتخصصين والصحفيين العرب والأجانب ذوي الخبرة في الصحافة الاستقصائية، وبينهم يسري فودة، وبيا ثوردسن، ورنا الصباغ، ونيلر هانسون، ولوك سنغرز، وفلمنغ سغيث، ويحيى شقير، ومحمد قطيشات، وأُعدّ الدليل تحت إشراف مارك هنتر، أستاذ الإعلام والصحافة الاستقصائية في كل من جامعة “باريس 2″ و”انسياد”.

يقدم الدليل نصائح حول أساليب وتقنيات ومصادر صحافة الاستقصاء، كما يعرض مجموعة من التحقيقات الناجحة التي أنجزها صحفيون بمساعدة هذا الدليل.

“دليل الصحافة المستقلة”

تقدم الصحفية الأمريكية ديبرا بوتر في الدليل أسس ومبادئ الصحافة المستندة إلى الحقيقة كما تمارس في الأنظمة الديمقراطية، ويضم الدليل مجموعة من القواعد وتقنيات الكتابة الصحفية لكل وسيلة إعلامية، من صحف وإذاعات وتلفزيونات ومواقع إلكترونية، وتعريفًا بكتابة وتحرير القصة الخبرية والخبر والمبادئ الأخلاقية والمصادر.

“دليل المراسل الصحفي”

هو خلاصة خبرات صحفيي وكالة “رويترز” للأنباء. يقدم الدليل أمثلة على الممارسات التي اتبعها صحفيو وكالة “رويترز” للأنباء طيلة تاريخ الوكالة البالغ 150 عامًا.

ويقدم للمراسل الصحفي كل ما يمكن أن يحتاج إليه في عمله، بدءًا بمهارات الحصول على الأخبار والوصول إلى المصادر، وكذلك تقنيات الكتابة الصحفية الجيدة، ودور الصحفي في المجتمع وغير ذلك.

“التحقق من صحة المحتوى الرقمي في حالات الطوارئ”

يغطي الدليل مجموعة مختلفة من أدوات وأساسيات التحقق والتحقيق، وهو صادر عن مركز الصحافة الأوروبي للمؤلف كريج سيلفرمان، من معهد “بوينتر”.

يشرح الدليل للصحفيين طرق استعمال البرمجيات مفتوحة المصدر للتحقق مما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي وتعقب الشائعات والأخبار المزيفة.

كما يقدم هذا الدليل قائمة أدوات رقمية يحتاج إليها الصحفي خلال إنتاج المواد والتحقيقات.

“العالم كما تراه”

دليل وضعته “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي) العربية، وهو يساعد صحفيي التلفزيون والراغبين بتطوير مهاراتهم في صناعة التقارير التلفزيونية.

يحتوي على إرشادات خاصة بالتجهيزات والتصوير والإضاءة، ونصائح مستمدة من تراكم الخبرة حول عمليات التخطيط والكتابة.

ليست الكتب وحدها هي المورد المهم الذي يعين الصحفيين، ويشكل مصدرًا لتجارب ملهمة، هناك السينما والوثائقيات التي ينصح بمشاهدتها.. وللحديث بقية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة