إسبانيا.. اعتقال لاجئ قاصر يشتبه بانتمائه لتنظيم “الدولة” 

منزل في بلدة مونتيلانو (إشبيلية) حيث اعتقال القاصر- 22 من كانون الثاني 2024 (EFE )

camera iconمنزل في بلدة مونتيلانو (إشبيلية) حيث اعتقل القاصر المتهم بالانتماء لتنظيم "الدولة" - 22 من كانون الثاني 2024 (EFE)

tag icon ع ع ع

أصدرت المحكمة العليا الإسبانية، الثلاثاء 23 من كانون الثاني، أمرًا باحتجاز طالب سوري قاصر لاجئ في إسبانيا، يشتبه بالتخطيط لمهاجمة مدرسته الثانوية، وبأن له صلة بتنظيم “الدولة الإسلامية” المصنف إرهابيًا.

وجهت المحكمة إلى الطالب (17 عامًا) تهمًا بالانتماء إلى منظمة “إرهابية” وحيازة متفجرات، وسيحتجز احتياطيًا في مركز الاحتجاز المخصص للقاصرين (دار الأحداث) لمدة ستة أشهر على الأقل، بحسب وكالة “رويترز“.

قال القاضي المسؤول عن قسم الأحداث في المحكمة، خوسيه لويس دي كاسترو، إن هذه الجنايات ذات نسبة عالية من الخطورة تبرر مدة الاحتجاز، إذ إن هناك أدلة “قوية” تفيد بأن المشتبه به حصل على مواد مختلفة تستخدم في صنع المتفجرات محلية الصنع.

كما توجد أدلة على تصنيع المشتبه به متفجرات، وتعهده على مواقع التواصل الاجتماعي بالولاء لتنظيم “الدولة”.

وأفادت الوكالة الإسبانية “EFE” أن المشتبه به كان تحت المراقبة منذ الأحد الماضي في مدينة مونتيلانو بمقاطعة إشبيلية الإسبانية.

قال القاضي إن المشتبه به ذهب يوم الأحد إلى حقل فارغ حيث سُمعت انفجارات.

وفتشت الشرطة منزله وصادرت منه عدة صناديق وحقائب ونقلته إلى مدينة مدريد عاصمة إسبانيا مع مرافقة والدته لكونه قاصرًا.

كان المشتبه به يقطن مع شقيقته البالغة من العمر 10 سنوات ووالدته في مونتيلايو، لمدة عامين بوضع لاجئ، وفقًا لرئيس بلدية مونتيلانو، كورو جيل.

إعادة مواطنين من مخيم “روج”

في بداية عام 2023، أعلنت إسبانيا إعادة امرأتين إسبانيتين و13 طفلًا من مخيم “روج”، شمال شرقي سوريا، الخاضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، حيث يُحتجز عديد من زوجات وأرامل وأطفال المتهمين بانتمائهم لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإسبانية، في 10 من كانون الثاني 2023، أن “الحكومة أعادت امرأتين و13 قاصرًا إسبانيًا من مخيمات النازحين السوريين”، وهبط الإسبان العائدون في مطار “توريجون دي أردوز” العسكري بالقرب من مدريد، بعد حوالي شهرين من موافقة الحكومة الإسبانية على إعادتهم.

وأضاف البيان أنه قُبض على المرأتين لدى وصولهما، وستقفان أمام قاضٍ في المحكمة الوطنية، أعلى محكمة جنائية في إسبانيا، فيما أوضح متحدث باسم المحكمة أنهما ستمثلان أمام المحكمة، بتهم تتعلق بالإرهاب.

ونُقل الأطفال الـ13 إلى رعاية الخدمات الاجتماعية في مدريد، بحسب البيان.

اقرأ أيضًا: وصول أكثر من ثمانية آلاف مهاجر خلال أسبوعين إلى إسبانيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة