ألمانيا.. من هم المتهمون الثلاثة بـ”الإرهاب” لانضمامهم إلى “لواء التوحيد”

camera iconمقاتل من لواء التوحيد يستعد لإطلاق قذائف محلية الصنع على اللواء 80 في حلب - 11 تشرين الثاني 2013 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت محكمة العدل الاتحادية (الفيدرالية) في ألمانيا، في 23 من كانون الثاني الحالي، عن توجيه اتهامات ضد ثلاثة سوريين بالعضوية لـ”لواء التوحيد”.

وقالت المحكمة عبر بيان، إن مكتب المدعي العام الاتحادي وجه، في 28 من كانون الأول 2023، اتهامات ضد ثلاثة مواطنين سوريين أمام مجلس أمن الدولة في المحكمة العليا في برلين.

وأشار البيان إلى أسماء المتهمين بـ”محمد ر، أنس ك، يوسف ك،”، الذين كانوا أعضاء نشطين في منظمة “إرهابية” أجنبية، كما وصفتها، بالاقتران مع المادة 129 من القانون الجنائي الألماني.

و”يعد (لواء التوحيد) جماعية إسلامية مسلحة، عملت في محافظة حلب بين عامي 2012 و2014، وتألفت من عشرة آلاف مقاتل تقريبًا، بهدف محاربة النظام السوري وإقامة دولة دينية على أساس الشريعة الإسلامية”، بحسب تعريف البيان.

وأضاف البيان، أنه لتحقيق غاياته تعاون “لواء التوحيد” مع جماعات وتنظيمات “إرهابية” أجنبية أخرى في المنطقة، لاسيما “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”.

من المتهمون

وجه مكتب المدعي العام الاتحادي اتهاماته إلى مؤسس “لواء التوحيد” (محمد ر) لقيادة مهام قتالية واستيلائه على حلب، والمراسل المتحدث باسم “اللواء” (أنس ك) لمشاركته بـ”الدعاية علنًا للمجموعة” من خلال إنتاج مقالات حول أنشطتها.

ووجه الاتهام الأخير إلى (يوسف ك) لعمله في قطاع الإعلام ومرافقته (أنس ك) بشكل منتظم إلى مناطق القتال، وإعداده تقارير وأفلام وصورًا فوتوغرافية لـ”أغراض دعائية”

ونوه البيان إلى أن المتهمين مازالوا طلقاء.

وتشكل “لواء التوحيد” من توحيد مجموعة كتائب تابعة لـ”الجيش السوري الحر”، في 18 من تموز 2012، وقاتل ضد قوات النظام السوري في محافظة حلب، تحت قيادة عبد القادر الصالح.

وسيطر “اللواء” على حوالي 70% من مدينة حلب قبل أن يستعيدها النظام بتدخل روسي.

الإرهاب في ألمانيا

قدمت وزيرة الداخلية الفيدرالية الألمانية، نانسي فيرز، مع رئيس البرلمان الاتحادي توماس هالدينوانغ، التقرير السنوي لعام 2022 حول “حماية الدستور للجمهور”، في 20 حزيران 2023، للمساهمة في “رفع مستوى الوعي حول مستوى التهديد الذي يواجه الدولة والمجتمع الألماني”.

وشمل التقرير أكثر من 20 منظمة إسلامية مصنفة إرهابية في ألمانيا، وكان من بينها “تنظيم الدولة” و”القاعدة” في السعودية والمغرب و”حزب الله” و”الأخوان المسلمين” وغيرها، مع ذكر عدد كل منهم في ألمانيا.

كما شمل تنظيمات غير إسلامية مثل “حزب العمال الكردستاني” (PKK)، وتنظيمات يسارية ويمينية تركية متطرفة.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي، فلم يذكر التقرير “لواء التوحيد” بشكل صريح، إلا أنه ذكر وجود 370 إرهابيًا في تصنيف “منظمات إرهابية أخرى”.

اقرأ أيضًا: ضابط سوري يمثل أمام محكمة سويدية بتهم جرائم حرب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة