ما حقيقة انضمام محمود داوود للمنتخب السوري

محمود داوود بقميص نادي برايتون في الدوري الإنجليزي 1 من كانون الثاني 2023 (محمود داوود/ تويتر)

camera iconمحمود داوود بقميص نادي برايتون في الدوري الإنجليزي 1 من كانون الثاني 2023 (محمود داوود/ تويتر)

tag icon ع ع ع

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي حالةً من الجدل حول انضمام اللاعب الألماني من أصول سورية، محمود داوود، للمنتخب السوري خلال تصفيات كأس العالم 2026.

الجدل بدأ مع انتشار تسجيل مصور للاعب عبر “فيس بوك“، يوجه فيه رسالة للاعبي المنتخب عقب تأهلهم للمرة الأولى لدور الـ16 من بطولة كأس آسيا في قطر.

العناوين المرافقة للفيديو، تحدثت عن إعلان اللاعب انضمامه للمنتخب، لكن داوود اكتفى بتهنئة اللاعبين وتمني التوفيق لهم أمام المنتخب الإيراني في المباراة المقبلة في 31 من كانون الثاني الحالي.

وختم داوود رسالته بالقول “أراكم قريبًا”، لكن هذه الجملة لا تعني إعلان رغبة تمثيل رسمية، كما نشرها لاعبون آخرون، في وقت سابق، قبل اللعب للمنتخب السوري.

وسبق لداوود أن مثل المنتخب الألماني الأول، خلال فترة المدرب الأسبق، يواكيم لوف.

هل يحق لداوود تمثيل المنتخب السوري

ليست المرة الأولى، التي يتم فيها تداول الأخبار حول انضمام داوود للمنتخب السوري، وذكر الصحفي الرياضي، لطفي أسطواني عبر قناته في “يوتيوب” عدة مرات، وجود تحركات لضم اللاعب من قبل اتحاد كرة القدم السوري، أولها في نيسان الماضي.

ويمكن لداوود أن يمثل المنتخب السوري بعد تحقيقه أربعة شروط، وفق قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

الشرط الأول عدم اشتراك اللاعب في أكثر من ثلاث مباريات رسمية، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة للبطولات القارية والعالمية، والثاني هو عدم حمله للجنسية السورية خلال لعبه في تلك المباراة، وعند مشاركته فيها لم يكن يتجاوز عمره 21 عامًا وهو الشرط الثالث.

أما الشرط الرابع فهو عدم المشاركة في أي بطولة رسمية مع المنتخب الأول الذي مثله سابقًا.

وسابقًا، لم يكن يسمح لأي لاعب بتمثيل أكثر من منتخب واحد طوال مسيرته الرياضية، إلا أن “فيفا” أقرّ تعديلات حول القانون في 2020.

بالنسبة لمحمود داوود، مثّل المنتخب الألماني في مباريتين وديتين في عام 2020، وبالتالي تنطبق عليه كل الشروط المذكورة، إلا أن عمره حينها كان 24 عامًا وتسعة أشهر وخمسة أيام.

ورغم ذلك يمكن لداوود المشاركة مع المنتخب السوري الأول، على اعتبار أن شرط “فيفا” أن لا يكون اللاعب خاض مباراة “رسمية” وعمره أكثر من 21 عامًا، وهو ما لم يحصل في حالة اللاعب.

من محمود داوود

تبلغ القيمة السوقية لداوود 14 مليون يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بإحصائيات اللاعبين.

ولد اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا في عام 1996 في مدينة عامود السورية، وهاجر أهله لألمانيا، ثم انضم لأكاديمية رويسارث الألماني، قبل أن ينضم لأكاديمية نادي دوسولدروف.

من دوسلدورف انضم داوود في 2010 لأكاديمية نادي بروسيا مونشنغلادباخ، ثم للفريق الأول، الذي لعب معه 85 مباراة، سجل خلالها ثمانية أهداف وصنع 16.

في 2017، انتقل داوود لبروسيا دورتموند، وبلغ سعر صفقة الانتقال حينها 17 مليون يورو، ومعه لعب 141 مباراة، سجل خلالها خمسة أهداف وصنع 17، علمًا أنه شغل مركز لاعب خط الوسط، وخط الوسط الدفاعي، في 129 مباراة.

استمر داوود مع دورتموند لخمس سنوات، حقق خلالها لقب السوبر الألماني في موسم 2019- 2020، ولقب الكأس في 2021، سبقهما كأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الألماني تحت 21 عامًا.

في تموز 2023، انتقل داوود ليلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميير ليغ) مع فريق برايتون، بصفقة انتقال مجانية.

مع فريقه الجديد، خاض اللاعب 14 مباراة في الموسم الحالي، تسعة منها في الدوري، وأربع في الدوري الأوروبي وواحدة في كأس الاتحاد الإنجليزي.

لم يتجاوز لعب داوود منذ انضمامه لبرايتون 682 دقيقة، صنع خلالها هدفًا واحدًا.

وبدأ داوود أساسيًا في 29% فقط من مباريات فريقه، الذي يحتل المركز السابع في ترتيب الدوري الإنجليزي للموسم الحالي، بجمعه 32 نقطة من 21 مباراة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة