ثلاثة محترفين ينضمون للمنتخب السوري خلال أسبوع

يشغل داليهو مركزًا يحتاجه المنتخب السوري في خط الوسط- شباط 2024 (حساب اللاعب/ إنستغرام)

camera iconيشغل داليهو مركزًا يحتاجه المنتخب السوري في خط الوسط- شباط 2024 (حساب اللاعب/ إنستغرام)

tag icon ع ع ع

أعلن ثلاثة لاعبين أجانب من أصول سورية، انضمامهم لتمثيل المنتخب السوري، خلال أسبوع واحد.

وذكر عضو الاتحاد السوري لكرة القدم ومسؤول ملف المحترفين، عبد الرحمن الخطيب عبر صفحته الرسمية في منشورات منفصلة خلال أسبوع معلومات عن انضمام اللاعبين، وهم على الترتيب، نوح شمعون وداليهو إيراندوست، ومحمود داوود.

ويأتي انضمام المحترفين الثلاثة، استكمالًا لسلسلة اللاعبين أصحاب الأصول السورية، ممن تواصل معهم الاتحاد قبيل بطولة كأس آسيا في قطر.

ولعلّ أبرز الأسماء التي أعلن عن انضمامها، هو داوود، نظرًا للمراكز التي يشغلها على أرض الملعب، وتمثيله لعدة فرق في الدوريين الألماني والإنجليزي.

نوح شمعون

بين عامي 2018 و2020، مثل شمعون فريقين ضمن دوري الدرجة الثالثة السويدي، ثم انضم بشكل رسمي في 2021 لنادي كالمار حتى انتهى عقده في الانتقالات الصيفية الأخيرة.

وينشط كالمار في الدوري السويدي الممتاز ويحتل المركز العاشر في منافسات الموسم الحالي.

خلال لعبه للنادي السويدي، خاض شمعون 85 مباراة، وأحرز سبعة أهداف فقط، وصنع أربعةً لزملائه.

ومع نهاية عقده في كانون الثاني الماضي، انتقل اللاعب إلى نادي راندرس الدنماركي بصفقة مجانية في 5 من شباط الماضي.

ولم يخض شمعون أي دقيقة مع فريقه الجديد حتى لحظة تحرير هذا التقرير.

ويحتل راندرس المركز التاسع على سلم ترتيب الدوري الدنماركي وحقق منذ إنشائه في عام 2003، بطولة كأس الدنمارك مرتين، في موسمي 2005- 2006 و2020- 2021.

وتبلغ القيمة السوقية للنادي 12.68 مليون يورو.

داليهو إيراندوست

أعلن الخطيب عن انضمامه في 12 من آذار الحالي عبر “فيس بوك”، بتسجيل مصور قال اللاعب خلاله إنه يلعب في صفوف نادي برومابوجكارنا السويدي.

وأضاف إنه سيمثل صفوف المنتخب خلال الفترة المقبلة، مقدمًا شكره، كما بقية اللاعبين لرئيس الاتحاد الرياضي العام، فراس معلّا، وللخطيب كذلك.

وكما بقية اللاعبين، قال داليهو إنه “سيصنع التاريخ” مع باقي السوريين.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب 500 ألف يورو، ويبلغ من العمر 25 عامًا، ويمكنه اللعب ضمن ثلاثة مراكز، هي الجناحين الأيمن والأيسر، ووسط الملعب الهجومي.

وانتقل اللاعب لفريقه الجديد، في 7 من شباط الماضي، وسبق له تمثيل المنتخب السويدي في ثلاث مباريات، وكذلك مثل الفئات السنية من تحت 17 وحتى تحت 21 عامًا.

وسبق للاعب أن حقق لقب كأس السويد في 2019، ولعب في الدوري الهولندي ضمن صفوف نادي جرونينجن الهولندي.

في 172 مباراة، سجل داليهو 27 هدفًا وصنع 37، معظمها في مركز خط الوسط الهجومي.

محمود داوود

ولد اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا في عام 1996 في مدينة عامودا السورية، وهاجر أهله لألمانيا، ثم انضم لأكاديمية رويسارث الألماني، قبل أن ينضم لأكاديمية نادي دوسولدروف.

من دوسلدورف انضم داوود في 2010 لأكاديمية نادي بروسيا مونشنغلادباخ، ثم للفريق الأول، الذي لعب معه 85 مباراة، سجل خلالها ثمانية أهداف وصنع 16.

في 2017، انتقل داوود لبروسيا دورتموند، وبلغ سعر صفقة الانتقال حينها 17 مليون يورو، ومعه لعب 141 مباراة، سجل خلالها خمسة أهداف وصنع 17، علمًا أنه شغل مركز لاعب خط الوسط، وخط الوسط الدفاعي، في 129 مباراة.

استمر داوود مع دورتموند لخمس سنوات، حقق خلالها لقب السوبر الألماني في موسم 2019- 2020، ولقب الكأس في 2021، سبقهما كأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الألماني تحت 21 عامًا.

في تموز 2023، انتقل داوود ليلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميير ليغ) مع فريق برايتون، بصفقة انتقال مجانية.

مع فريقه الجديد، خاض اللاعب 14 مباراة في الموسم الحالي، تسعة منها في الدوري، وأربع في الدوري الأوروبي وواحدة في كأس الاتحاد الإنجليزي.

لم يتجاوز لعب داوود منذ انضمامه لبرايتون 682 دقيقة، صنع خلالها هدفًا واحدًا.

وفي 1 من شباط الماضي، أعلن نادي شتوتغارت الألماني عن ضم داوود بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

ولعب مع فريقه الجديد سبع مباريات، سجل خلالها هدفًا واحدًا، بمجمل 79 دقيقة لعب.

تبلغ القيمة السوقية لداوود 14 مليون يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بإحصائيات اللاعبين.

المحترفون الجدد

سعى المدير الفني للمنتخب، هيكتور كوبر، واتحاد كرة القدم للاعتماد على لاعبين محترفين أجانب من أصول سورية، ينشطون في دوريات أوروبية وفي أمريكا الجنوبية، منذ كأس آسيا الأخيرة في قطر.

وضمت القائمة حينها ثمانية لاعبين لم يسبق لهم تمثيل المنتخب السوري، بالإضافة لباقي المحترفين، مع عدد قليل ممن يلعبون في الدوري المحلي.

ويستكمل المنتخب السوري مبارياته في التصفيات المزدوجة لكأسي العالم 2026 وآسيا 2027، بلقاء ميانمار في 21 و26 من آذار الحالي، ثم كوريا الشمالية في 6 من حزيران المقبل.

ويختتم مباريات المجموعة بلقاء اليابان في 11 من حزيران المقبل.

ويحتل المنتخب حاليًا المركز الثالث، خلف المتصدر المنتخب الياباني (ست نقاط)، وبفارق الأهداف عن الوصيف كوريا الشمالية (ثلاث نقاط لكليهما).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة