ما المعاملات القنصلية التي تقدمها السفارة السورية بالرياض

رئيس النظام السوري بشار الأسد (تعديل عنب بلدي)

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت سفارة سوريا في الرياض نهاية عام 2023، استئناف تقديم الخدمات القنصلية بعد قطيعة دبلوماسية دامت حوالي 11 عامًا بين البلدين.

وأثر توقف إجراءات المعاملات القنصلية في المملكة على المواطنين السوريين المقيمين فيها، بما فيها معاملات تجديد جوازات السفر وتسجيل المواليد الجدد، والتي كانت من أبرز ما شغل أوساط المقيمين السوريين في السعودية.

ووفقًا لما رصدته عنب بلدي، منذ إعلان استئناف المهام القنصلية فإن موقع السفارة الإلكتروني يتيح حجز المواعيد بشكل مجاني، وتقدم السفارة خدمات قنصلية منها تجديد واستخراج جواز سفر وفق الدور العادي والمستعجل والفوري، وإنشاء وتصديق الوكالات وغيرها من معاملات، وتُستوفى الرسوم بالريال السعودي نقدًا.

المعاملات القنصلية التي تقدمها سفارة سوريا في الرياض- كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

المعاملات القنصلية التي تقدمها سفارة سوريا في الرياض- كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

أيمن فاخوري، مواطن سوري مقيم في السعودية، قال لعنب بلدي إن المعاملات القنصلية بشتى أنواعها، قبل افتتاح “المكتب القنصلي الإلكتروني” في سلطة عمان، كانت تعتمد على العروض التي يقدمها السماسرة مقابل إتمام المعاملة.

وتختلف التكلفة وفقًا لما يطلبه السمسار والوقت الذي تستغرق معه المعاملة لإنجازها، ووفقًا لما ذكره أيمن، تراوحت عروض السماسرة لمعاملة تصديق وكالة ما بين 700 و1200 ريال سعودي، في حين أن الرسم القنصلي للمعاملة 380 ريال.

وأضاف أن “المكتب القنصلي الإلكتروني”، الذي بدأ العمل به أواخر 2023، خفف من أزمة المعاملات السورية العالقة، إلا أن الكلفة العالية لإرسال الأوراق من وإلى سلطنة عمان تبقى العائق الأكبر أمام السوريين.

وأتم أيمن في الأسبوع الماضي معاملة تصديق الوكالة في المكتب القنصلي التابع للسفارة السورية في الرياض، وفق موعد مسبق عن طريق موقع السفارة، وبدفع رسم تصديق الوكالة فقط.

العلاقات السورية السعودية

عيّن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، نائب وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، سفيرًا لدى السعودية، في 6 من كانون الأول 2023.

وجاء تعيين سوسان في وقت يعيش به التقارب العربي مع النظام السوري حالة من الفتور، سبقت التصعيد الإسرائيلي في غزة، والذي يستمر منذ 7 من تشرين الأول الماضي.

وفي 31 من كانون الثاني من العام الحالي 2024، ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام أن القائم بأعمال السفارة السعودية، عبد الله الحريصي، سيكون أول دبلوماسي سعودي يبدأ العمل في سوريا منذ 2012.

وأتت هذه الخطوة بعد يومين من تعيين الإمارات، أول سفير لها في دمشق منذ عام 2012، إذ وصل السفير، حسن أحمد الشحي، إلى العاصمة السورية، في 29 من كانون الثاني الحالي، وفقًا لما ذكرته “الوطن”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة