أمريكا تبدأ الرد في سوريا والعراق.. 85 هدفًا في ليلة واحدة

جندي أمريكي يرمي قذائف هاون خلال استعراض عسكري بالقرب من قاعدة التنف العسكرية شرقي سوريا- 7 من أيلول 2018 (سينتكوم)

camera iconجندي أمريكي يطلق قذائف هاون خلال استعراض عسكري بالقرب من قاعدة "التنف" العسكرية شرقي سوريا- 7 من أيلول 2018 (سينتكوم)

tag icon ع ع ع

شنت القوات الأمريكية ضربات جوية استهدفت أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيات تابعة له في سوريا والعراق، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت لمقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قال في بيان نشره “البيت الأبيض”، مساء الجمعة 2 من شباط، إن القوات العسكرية الأمريكية ضربت أهدافًا في منشآت في العراق وسوريا يستخدمها “الحرس الثوري الإيراني” والميليشيات التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية.

وأضاف بايدن أن الرد الأمريكي بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي تختارها.

من جهتها أوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها، أن القوات العسكرية ضربت أكثر من 85 هدفًا بواسطة العديد من الطائرات لتشمل قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة، واستخدم فيها أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه.

وذكر البيان، أن المنشآت المستهدفة شملت مراكز عمليات القيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ والقذائف، ومخازن المركبات الجوية بدون طيار، والمرافق اللوجستية، وسلسلة توريد الذخيرة لـ”مجموعات الميليشيات ورعاتها من الحرس الثوري الإيراني الذين سهلوا الهجمات ضد قوات الولايات المتحدة وقوات التحالف”.

وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري بدورها تحدثت عن مقتل عدد من الأشخاص وسقوط جرحى جراء هجمات شنتها الطائرات الأمريكية على عدد من المواقع في البادية والحدود السورية العراقية، دون تعليق حكومي رسمي أو تفاصيل دقيقة حول حجم الأضرار البشرية والمادية.

وقبل يومين، وافقت الولايات المتحدة على خطط لسلسلة من الضربات على مدار عدة أيام ضد أهداف تشمل أفراد ومنشآت إيرانية، داخل سوريا والعراق، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود الأردنية- السورية.

ونقلت شبكة “CBC” الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، أن الطقس سيكون عاملًا رئيسيًا في توقيت الضربات، إذ تمتلك الولايات المتحدة القدرة على تنفيذ ضربات في الطقس السيئ، لكنها تفصل رؤية أفضل الأهداف المختارة، لضمان عدم إصابة مدنيين من غير قصد.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة تقدر أن إيران هي التي صنعت الطائرة من دون طيار التي هاجمت القاعدة الأمريكية، وتسببت بمقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة ما لا يقل عن 40 آخرين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة