تحالف من ثماني دول يستهدف مواقع للحوثيين في اليمن

قصف أمريكي على مواقع للحوثيين في صنعاء - 3 شباط 2024 (قناة المسيرة)

camera iconقصف أمريكي على مواقع للحوثيين في صنعاء - 3 شباط 2024 (قناة المسيرة)

tag icon ع ع ع

شنت الولايات المتحدة الأمريكية مع تحالف من سبع دول، مساء السبت 3 من شباط، هجومًا على مواقع لـ”الحوثيين” في اليمن.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في بيان لها، إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة نفذتا ضربات ضد أهداف عسكرية في مناطق يسيطر عليها “الحوثيين” في اليمن، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا.

واستهدفت الضربات، 13 موقعًا مرتبطًا بمنشآت تخزين الأسلحة “المدفونة بعمق”، وأنظمة الصواريخ ومنصات الإطلاق، وأنظمة الدفاع الجوي والرادارات التابعة لـ”الحوثيين”، بحسب البيان.

وجاء القصف ردًا على هجمات الحوثي “غير القانونية” على السفن البحرية الدولية، بهدف تقليص قدرات “الحوثيين” المدعومة من إيران، وفقًا للبيان.

الحكومة البريطانية بدورها قالت في بيان، إن المملكة المتحدة انضمت إلى القوات الأمريكية في ضربات “متعمدة” ضد مواقع لـ”الحوثيين” في اليمن، ردًا على استهداف “الحوثي” سفن الشحن في باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

واستهدفت طائرات “تايفون” البريطانية محطة تحكم أرضية داخل موقع دفاعي، في الصليف غرب صنعاء على ساحل البحر الأحمر، التي كان يستخدمها “الحوثي” لإطلاق طائرات مسيرة ضد سفن الشحن الدولي، حسب البيان.

قناة “CNN” نقلت عن مسؤولين أمريكيين، أن الضربات استهدفت 30 هدفًا لـ”الحوثيين” في عشرة مواقع على الأقل.

وقالت وكالة “سبأ” اليمنية، إن طيرانًا أمريكيًا بريطانيًا، استهدف العاصمة صنعاء وست محافظات في اليمن.

وبحسب الوكالة، استهدف الطيران محافظتي تعز والحديدة بـ14 غارة، بينما استهدفت محافظتي صنعاء وحجة بتسع غارات.

في العراق وسوريا

شنت القوات الأمريكية ضربات جوية استهدفت أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيات تابعة له في سوريا والعراق.

وجاءت الضربات ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت لمقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قال في بيان نشره “البيت الأبيض”، إن الرد الأمريكي بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي تختارها.

من جهتها ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها، أن المنشآت المستهدفة شملت مراكز عمليات القيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ والقذائف، ومخازن المركبات الجوية بدون طيار، والمرافق اللوجستية، وسلسلة توريد الذخيرة لـ”مجموعات الميليشيات ورعاتها من الحرس الثوري الإيراني الذين سهلوا الهجمات ضد قوات الولايات المتحدة وقوات التحالف”.

وقبل يومين، وافقت الولايات المتحدة على خطط لسلسلة من الضربات على مدار عدة أيام ضد أهداف تشمل أفراد ومنشآت إيرانية، داخل سوريا والعراق، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود الأردنية- السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة