ما المواقع التي استهدفتها أمريكا في دير الزور

وصول رفات ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في الأردن في هجوم بطائرة مسيرة إيرانية الصنع إلى الولايات المتحدة (رويترز)

camera iconوصول رفات ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في الأردن في هجوم بطائرة مسيرة إيرانية الصنع إلى الولايات المتحدة (رويترز)

tag icon ع ع ع

نفذ الطيران الحربي الأمريكي غارات جوية على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري، في محافظة دير الزور وريفها، في وقت مبكر من فجر اليوم السبت 3 من شباط.

واستهدفت الضربات أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيات تابعة له في سوريا والعراق، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

وزارة الدفاع السورية قالت في بيان لها اليوم، السبت 3 من شباط، إن “قوات الاحتلال الأمريكي شنت فجر اليوم عدوانًا جويًا على عدد من المواقع والبلدات في المنطقة الشرقية من سوريا، وبالقرب من الحدود (السورية -العراقية) ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين والعسكريين وإصابة آخرين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.

مراسل عنب بلدي في دير الزور أوضح أن الضربات الأمريكية على دير الزور استهدفت 28 موقعًا، شملت مقرات تديرها “الحرس الثوري الإيراني” وتضم فصائل من عدة جنسيات (أفغانستان وباكستان والعراق).

وخلف القصف قتلى جرحى لم يعرف عددهم حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

وأضاف مراسل عنب بلدي أن الضربات تركزت في الميادين، واستهدفت مواقع في حي التمو ومواقع بالقرب من قلعة “الرحبة” وحي الشبلي والحيدرية وصوامع الحبوب، إضافة إلى قاعدة “عين علي” بمدينة القورية، والتي حولتها الميليشيات الإيرانية لمزار لها منذ سيطرتها على المنطقة نهاية 2017.

كما استهدف القصف مدينة البوكمال قرب الحدود (السورية -العراقية)، وعدة مواقع في الهجانة والهري.

وفي مدينة دير الزور استهدفت مواقع بالقرب من كلية التربية سابقًا، ومحيط المطبخ الإيراني، وقرب الرادارات وطب هرابش قرب مطار المدينة العسكري، وحويجة صكر ومستودعات “عياش”، ومستودع ذخيرة قرب الفرن الآلي على طريق بور سعيد في مدينة دير الزور.

وفرضت الميليشيات الإيرانية طوقًا أمنيًا حول المقرات المستهدفة، ومنعت الوصول إليها.

موقع نهر ميديا المحلي نشر تسجيلات مصورة قال إنها لعناصر من قوات النظام وهم يوثقون القصف الذي استهدف المنطقة.

كما نشر تسجيلًا مصورًا للغارات التي استهدفت مواقع “الحرس الثوري الإيراني” في منطقة سوق المواشي “الماكف” ببادية مدينة الميادين شرقي دير الزور.

ومساء الجمعة 2 من شباط، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان نشره “البيت الأبيض”، إن القوات العسكرية الأمريكية ضربت أهدافًا في منشآت في العراق وسوريا يستخدمها “الحرس الثوري الإيراني” والميليشيات التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية.

وأضاف بايدن أن الرد الأمريكي بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي تختارها.

خطط لشن هجمات

وقبل يومين، وافقت الولايات المتحدة على خطط لسلسلة من الضربات على مدار عدة أيام ضد أهداف تشمل أفراد ومنشآت إيرانية، داخل سوريا والعراق، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود الأردنية- السورية.

ونقلت شبكة “CBC” الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، أن الطقس سيكون عاملًا رئيسيًا في توقيت الضربات، إذ تمتلك الولايات المتحدة القدرة على تنفيذ ضربات في الطقس السيئ، لكنها تفصل رؤية أفضل الأهداف المختارة، لضمان عدم إصابة مدنيين من غير قصد.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة تقدر أن إيران هي التي صنعت الطائرة من دون طيار التي هاجمت القاعدة الأمريكية، وتسببت بمقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة ما لا يقل عن 40 آخرين.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة