واشنطن تنفي لعنب بلدي مسؤوليتها عن هجوم دير الزور

جنود من الجيش الأمريكي في معرض الدفاع العالمي بالسعودية- 14 من شباط 2024 (سينتكوم)

camera iconجنود من الجيش الأمريكي في معرض الدفاع العالمي بالسعودية- 14 من شباط 2024 (سينتكوم)

tag icon ع ع ع

نفت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤوليتها عن الهجوم الذي طال مواقع حيوية لميليشيات موالية لإيران في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

ورد المكتب الإعلامي للقيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) على أسئلة عنب بلدي إلكترونيًا، بالنقل عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية اليوم، الثلاثاء 26 من آذار، أن الولايات المتحدة لم تنفذ أي هجوم في سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت طائرات حربية مجهولة قصفت حوالي عشرة مواقع لميليشيات مدعومة من إيران بمناطق متفرقة من محافظة دير الزور شرقي سوريا، أسفرت عن قتلى وجرحى بينهم مسؤول في “الحرس الثوري الإيراني”.

وقالت وكالة “مهر” الإيرانية إن هجومًا أمريكيًا استهدف مواقع لـ”محور المقاومة” في محافظة دير الزور السورية، أسفر عن مقتل بهروز وحيدي وهو “أحد مستشاري الحرس الثوري”.

ورغم مرور ساعات على الاستهداف لم تعلّق وزارة الدفاع بحكومة النظام على القصف حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

من جانبه أجرى محافظ دير الزور، فاضل نجار، وقائد شرطة المحافظة، اللواء بلال محمود، جولة على مستشفيات مدينة دير الزور لتفقد أوضاع المصابين إثر القصف الذي قيل إنه أمريكي في دير الزور.

وقال المحافظ إن القصف الذي استهدف حي الفيلات فجر اليوم، الثلاثاء 26 من آذار، وسط مدينة مدينة دير الزور أسفر عن مقتل شخص وإصابة 14 آخرين من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

وجاء في منشور محافظة دير الزور عبر “فيس بوك” صورًا أظهرت المحافظ وقائد شرطة المحافظة خلال وجودهما في مستشفيي “الأسد” و”العسكري” في مدينة دير الزور.

ولم يشر المحافظ إلى بقية الاستهدافات التي طالت قرى وبلدات ومدن أخرى من المحافظة نفسها.

من جانبه قال موقع “دير الزور24” المتخصص بتغطية أخبار المحافظة إن إحدى الغارات في قرية السكرية غرب مدينة البوكمال شرقي دير الزور، أسفرت عن إصابة القيادي البارز في “الحرس الثوري” المعروف باسم “الحاج عسكر” إصابة بليغة نقل إثرها للمستشفى.

ويتولى “الحاج عسكر” قيادة الميليشيات الإيرانية في البوكمال وما حولها وهو إيراني الجنسية، ويتبع لقيادي إيراني آخر يُعرف باسم “الحاج مهدي” وهو قائد عسكري إيراني الجنسية، ومسؤول عن كامل ميليشياتها في دير الزور.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” (مقره لندن) إن سبعة عناصر من الميليشيات الإيرانية قتلوا، في حصيلة أولية، نتيجة الضربات الجوية، مشيرًا إلى معلومات عن مقتل شخصية قيادية في حي الفيلات بالمدينة.

استهدافات متكررة

وتكررت الاستهدافات المشابهة شرقي محافظة دير الزور بالقرب من الحدود السورية- العراقية، إذ تعتبر المنطقة ممرًا إيرانيًا، ويشهد أحيانًا كثافة بعمليات تهريب ونقل الأسلحة، وتنخفض كثافتها في فترات أخرى.

وتنشط عبر الممر الإيراني عمليات تهريب الأسلحة إلى سوريا ولبنان، وتهريب البنية التحتية لإنتاج وتجميع أسلحة تقليدية متطورة على الأراضي السورية، بحسب تقرير تفصيلي أعده مركز “ألما” الإسرائيلي حول المعبر الحدودي مع العراق، معتبرًا أن “مشروع الصواريخ الدقيقة” الإيرانية هو خير مثال على هذه الآلية.

وفي 3 من شباط الماضي، نفذ الطيران الحربي الأمريكي غارات جوية على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري، في محافظة دير الزور وريفها، تزامنًا مع غارات طالت مواقع الميليشيات في العراق.

واستهدفت الضربات حينها أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيات تابعة له في سوريا والعراق، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة