تمديد عقد هيكتور كوبر مدربًا للمنتخب السوري

هيكتور كوبر أقصى يسار الصورة رفقة لاعبي المنتخب السوري كانون الثاني 2024 (الاتحاد السوري لكرة القدم/ فيس بوك)

camera iconهيكتور كوبر أقصى يسار الصورة رفقة لاعبي المنتخب السوري كانون الثاني 2024 (الاتحاد السوري لكرة القدم/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

قرر الاتحاد السوري لكرة القدم، تمديد التعاقد مع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، على رأس الإدارة الفنية للمنتخب السوري.

وقال الاتحاد عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 7 من شباط، إنه مدد عقد كوبر، بالإضافة للجهاز الفني.

ويمتد العقد حتى نهاية التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وانتهي عقد كوبر في 31 من كانون الثاني الماضي.

ويأتي التمديد عقب خروج المنتخب السوري من بطولة كأس آسيا في قطر، بعد خسارته بضربات الجزاء الترجيحية أمام المنتخب الإيراني.

وقاد كوبر المنتخب، للوصول للدور الثاني من البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد ست مشاركات خرج فيها من الدور الأول.

وجاء التأهل باعتبار المنتخب ضمن أفضل أربعة منتخبات أحرزت المركز الثالث، بعد جمعه أربع نقاط من ثلاث مباريات، إذ تعادل مع أوزبكستان وخسر مع أستراليا وانتصر على الهند.

وسبق لرئيس الاتحاد الرياضي العام، أعلى سلطة رياضية في سوريا، فراس معلا، أن أعلن في 24 من كانون الثاني الماضي، استمرار المدير الفني، هيكتور كوبر، على رأس الإدارة الفنية للمنتخب السوري.

وقال حينها في تصريحات نقلتها إذاعة “شام إف إم” المحلية، الثلاثاء 23 من كانون الثاني، إن اتحاد كرة القدم سيحافظ على كادره الفني.

إحصائيات كوبر والمنتخب السوري

مذ تولى كوبر قيادة المنتخب السوري في شباط 2023، لعب الفريق 14 مباراة، خسر ستًا منها وحقق الانتصار في أربع مباريات وتعادل بمثلها.

أكبر فوز حققه المنتخب تحت قيادة كوبر كان في أول مباراة خاضها تحت قيادة الأخير، وانتصر على منتخب تايلاند بثلاثة أهداف لهدف واحد، في 25 من آذار 2023.

فيما كانت أكبر هزيمة تلقاها، أمام المنتخب الياباني في 21 تشرين الثاني 2023، عندما خسر بخمسة أهداف دون رد، ضمن التصفيات المزدوجة لبطولتي كأس العالم وكأس آسيا.

سجل المنتخب السوري مع كوبر، وحتى مباراة إيران، 13 هدفًا في 14 مباراة، فيما تلقى 17 هدفًا.

وحقق كوبر الفوز على منتخبات الهند وكوريا الشمالية والصين وتايلاند، وتعادل مع أوزبكستان وماليزيا وقيرغيزستان، وخسر مع أستراليا والبحرين وفيتنام والكويت واليابان وإيران.

ثماني مباريات من أصل 14 كانت ودية، وست منها فقط رسمية.

من هيكتور كوبر

في 2 من شباط 2023، أعلن اتحاد كرة القدم في سوريا تعيين كوبر (68 عامًا) مديرًا فنيًا للمنتخب الأول، وأشرف الأرجنتيني على تدريب عديد من المنتخبات، منها مصر وأوزبكستان وجورجيا، ومحطته الأحدث كانت الكونجو الديمقراطية.

بتوليه تدريب منتخب سوريا في شباط 2023، يحمل كوبر تجربة عربية ثانية، بعد أولى قاد فيها المنتخب المصري للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بعدما قاده قبلها بعام للوصول إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 قبل الخسارة أمام الكاميرون.

ودرّب عددًا من الأندية، منها الوصل الإماراتي وراسينج وريال بيتيس ومايوركا وفالنسيا في إسبانيا، وبارما وإنتر ميلان الإيطاليان.

ويملك كوبر بطولتين فقط خلال مسيرته التدريبية هما لقب كأس السوبر الإسباني، الأول مع نادي ريال مايوركا موسم 1998-1999، والثاني مع فالنسيا موسم 1999-2000.

كما قاد نادي فالنسيا للصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين قبل أكثر من 20 عامًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة