فنلندا تمدد إغلاق حدودها مع روسيا

نقاط تفتيش بين الحدود الفنلندية الروسية- 14 كانون الثاني 2024 (رويترز)

camera iconنقاط تفتيش بين الحدود الفنلندية الروسية- 14 كانون الثاني 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية الفنلندية اليوم الخميس، 6 من شباط، أن حكومتها ستمدد إغلاق محطات العبور على حدودها مع روسيا حتى 14 من نيسان المقبل.

وكانت  فنلندا قد أغلقت حدودها الشرقية مع روسيا نهاية 2023، وسط تزايد عدد الوافدين من دول من بينها سوريا والصومال، متهمة روسيا بنقل المهاجرين إلى الحدود، وهو ما نفاه الكرملين، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

وقالت وزارة الداخلية الفنلندية، اليوم، إن السلطات الفنلندية لديها أدلة تشير إلى أن المزيد من المهاجرين سيصلون من روسيا إلى فنلندا في حال أنهت الحكومة إغلاق معابرها.

وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية، ماري رانتانين، في بيان لها إن “ما لا يقل عن المئات وربما الآلاف من المهاجرين بالقرب من الجانب الروسي من الحدود ينتظرون فرصة مواصلة رحلتهم إلى فنلندا”.

ووصل ما يقارب 1323 طالب لجوء إلى فنلندا من روسيا بين آب وكانون الأول من 2023، وفقًا لسلطات الحدود الفنلندية.

وقالت هيئة الهجرة الفنلندية لوكالة “رويترز”، في كانون الثاني، إنها لم تتمكن من تحديد مكان نحو 160 مهاجرًا وإنهم على الأرجح واصلوا طريقهم إلى دولة أوروبية أخرى.

مدير وحدة اللجوء في فنلندا قال لـ”رويترز” إنه من الممكن أن يكون معظم هؤلاء الـ160 قد واصلوا طريقهم إلى بلد آخر، لكنهم لم يتقدموا بعد بطلب اللجوء في ذلك البلد”.

وأضاف أن كل طالب لجوء في فنلندا يتم أخذ بصماته إلى نظام “يوروداك”، وهو قاعدة بيانات مشتركة لبصمات الأصابع في أوروبا.

وبموجب قواعد الاتحاد الأوروبي، تكون الدولة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي يتقدم فيها المهاجر لأول مرة بطلب اللجوء هي المسؤولة عن معالجة الطلب.

وفي 19 من كانون الثاني، قالت هيئة الهجرة الفنلندية إن نحو 160 شخصًا تقدموا بطلبات للحصول على اللجوء على الحدود الشرقية لفنلندا العام الماضي اختفوا منذ ذلك الحين وسط موجة مفاجئة من طالبي اللجوء الذين يصلون عبر روسيا.

وفي وقت سابق من كانون الثاني، مددت فنلندا إغلاق حدودها مع روسيا حتى 11 شباط، موضحة أنه من المحتمل أن يستأنف تدفق طالبي اللجوء إذا فتحت الحدود.

ودعا الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، في 2023، إلى إيجاد حل على مستوى الاتحاد الأوروبي لوقف الدخول غير المنضبط إلى منطقة شنغن الأوروبية الخالية من جوازات السفر.

وفي كانون الأول 2023 أعلنت وزيرة الداخلية الفنلندية، ماري رانتانين، أن فنلندا ستغلق حدودها بالكامل مع روسيا مرة أخرى لوقف تدفق طالبي اللجوء، وذلك بعد ساعات فقط من تقليص بلادها عدد المعابر المغلقة لمدة أسبوعين بين البلدين.

ودخل حوالي 900 طالب لجوء من دول مثل سوريا وكينيا والمغرب وباكستان والصومال واليمن إلى فنلندا قادمين عبر روسيا في تشرين الثاني الماضي، بينما كان يصل معدل أقل من لاجئ واحد يوميًا، وفقًا لحرس الحدود.

وبحسب أحدث بيانات “الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي على الحدود الخارجية” (فرونتكس)، وصل أكثر من 355 ألف طالب لجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي نصفهم تقريبًا عن طريق البحر المتوسط خلال عام 2023.

وأوضحت “فرونتكس” أن عمليات العبور غير الشرعية للحدود الأوروبية هي الأعلى منذ عام 2016.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة