“مكتوب عليا”.. كوميديا عائلية غنية بالرسائل

"مكتوب عليا".. كوميديا عائلية غنية بالرسائل
tag icon ع ع ع

ينطلق المسلسل المصري “مكتوب عليا” من فكرة غير قابلة للتحقق، لإيصال مجموعة من الرسائل، عبر كوميديا هادفة تصلح للمشاهدة العائلية، وتثبت نفسها وقدرتها على لفت انتباه المشاهدين من المشاهد الأولى للعمل.

القضية أن جلال إحسان قدري، مدرس موسيقا غير موفق في عمله، يسكن مع عائلته في منزل بسيط متواضع، تواجه العائلة مشكلة تضعها على محك خسارة المنزل، قبل أن تضع الحياة في طريقه رجلًا مسنًا يمنحه ما يشبه تعويذة يمكن عبرها استقراء يومه منذ بدايته، عبر رسائل أو كلمات مفتاحية يجدها مكتوبة على ساعده صباح كل يوم، من شأنها إصلاح أحواله، وتجنيبه الكثير من المشكلات إذا فهم المغزى من الرسالة.

مستفيدًا مما يكتب على يده، ويكتب عليه، يمضي الشاب في حياته التي تسلك منعطفًا إيجابيًا بعد الحادثة، فيطمر الفقر، ويتحول إلى رجل أعمال، وإنسان ثري، يعيش مع عائلته حياة رفاهية وسعادة.

تظهر سلمى، شابة جميلة تسحر قلبه، وتتطور الأحداث ليقع كل منهما في غرام الآخر، في الوقت الذي تحاول به رقية، ابنة خالة جلال، استمالة قلبه، لكن دون جدوى، قبل أن تضعه الحياة على مفترق طريقين يختار أن يسلكهما معًا، فيستعين بالكذب والحيلة والخديعة لجعل الحياة ممكنة بلا خسائر، قبل أن يتعرض لخسارة كبيرة تتطلب إعادة تفكير وتأمل بأسلوب حياة كامل.

يسلّم جلال بأن الكتابات التي تظهر على يده قدر محتوم، وما عليه سوى الاتباع دون اعتراض، لكن الفهم الخاطئ لبعض هذه الكتابات التي لا يراها سواه، لا يعصمه من الخسائر، قبل أن يستيقظ في وقت ما على بحر منها.

رغم معالجة الفكرة بأسلوب كوميدي يقدم للمشاهد الكثير من الضحك، وتحديدًا في النصف الأول من العمل المكون من 30 حلقة، فإنها كوميديا بلا إسفاف، ولا تخلو من الأفكار والرسائل التي ينشد صناع العمل إيصالها، ومنها ضرورة التسليم بالمشيئة الإلهية، وعدم محاولة استكشاف الغيب، والإيمان بالقضاء والقدر، والرضا بما يملكه الإنسان، فالرضا هنا بوابة سكينة واستقرار، والتذمر يعني محاولة التغيير بطرق قد لا تكون نموذجية، وهو ما جرى مع بطل العمل.

أداء عالي المستوى وحضور مميز وموفق لأبطال العمل الموزعين على أدوار مناسبة لكل منهم، بما يتيح الفرصة للشخصية للتعبير عن قدراتها وطاقاتها الفنية، مع حوارات جميلة ونقلات متوازنة على مستوى الحكاية ككل، وتركيز على الإرادة والطموح والسعي للتغيير، دون إغفال ميل الإنسان لشريك مختلف، في كثير من الأحيان، وهو ما أخرج رقية من حسابات ابن خالتها العاطفية، كلها عناصر اجتمعت في العمل ومنحته جاذبية يطلب معها المشاهد المزيد.

المسلسل صدر في 2022، من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج خالد الحلفاوي، وبطولة كل من أكرم حسني، وعمرو عبد الجليل، وهنادي مهنا، وأيتن عامر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة