“بابا جه”.. كوميديا عائلية بعيدة عن التهريج

tag icon ع ع ع

ينطلق المسلسل المصري “بابا جه” من فكرة كوميدية تختلط فيها ضغوط الحياة ومتطلباتها بالمسؤولية وتحملها، على مستوى عائلة مصرية يعيش المشاهد حكايتها ويتفاعل معها طيلة حلقات العمل.

ويدور العمل حول هشام، رب الأسرة المصري، ومدير الفندق الذي يجد نفسه بلا عمل، بعدما فقد وظيفته إثر تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ليجلس في المنزل لثلاث سنوات بلا عمل، تتولى فيها زوجته مسؤولية الإنفاق على المنزل، وعلى ابنتيهما.

وفي الوقت الذي تسبب به ياسر بتحطيم سيارة ابن خاله هشام بشكل كامل، وأفقده مصدر إنفاق على أسرته إلى جانب راتب زوجته بعد فقدانه وظيفته، تحالف الشابان للبحث عن عمل مختلف يحقق للعائلة المردود المطلوب، دون أن تعرف زوجة هشام بمصير السيارة.

في هذا الوقت وبسبب موقف عابر وزلة لسان من ابنة هشام قالت فيها إن والدها بلا فائدة، يقرر ياسر تشغيل ابن خاله كأب بالإيجار، ومفاد الفكرة، إنشاء صفحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجري من خلالها الإعلان عن وجود آباء للإيجار، مهمتهم قضاء الوقت مع أطفال لسد غياب ذويهم، مقابل أجر معين يحدد بالساعة الواحدة.

خلال العمل يواجه هشام الكثير من المواقف والحكايات، إذ تتغير العائلة التي يقصدها في كل حلقة، ويتغير فيها ابنه أو ابنته الافتراضيان، مع محاولات مستميتة لإخفاء مصير السيارة، والتعامل بذكاء مع غيرة الزوجة وشكوكها بسبب غياب زوجها عن المنزل وعودته بالكثير من المال دون فهم واضح لما يفعله.

كوميدي بالكامل

“بابا جه” مسلسل كوميدي بالكامل، منذ الحلقة الأولى وحتى الأخيرة، ويندرج في إطار الكوميديا الهادفة، كوميديا العائلة التي تحترم عقلية المشاهد وذكاءه، فلا انحطاط أو انحدار إلى مستوى التهريج، ولا إقحام لعناصر درامية غير مطلوبة أو مبررة.

يحمل العمل الكثير من الرسائل التي تركز على ضرورة حضور الأب في عالم وحياة طفله أو طفلته، والآثار التي يحدثها انشغال الأب الطويل عن عائلته، إلى جانب احترام ومراعاة وتقدير المهام التي تؤديها المرأة، سواء العاملة خارج المنزل، أو ربة الأسرة، فالغسل والطبخ والتنظيف والترتيب، ومتابعة شؤون الأطفال ودراستهم وتدريباتهم، ومواهبهم، أعمال ينوء بحملها الرجال، وإن استخف بها بعضهم.

ينتمي المسلسل للأعمال القصيرة، ويتكون من 15 حلقة عرضت في رمضان 2024، في كسر واضح وغير جديد لنمطية أسلوب العرض في رمضان، إذ تصمم الأعمال على مقاس أيام الشهر الفضيل، باستثناء مجموعة أعمال عرض بعضها في النصف الأول من رمضان، والبعض الآخر في النصف الثاني.

ورغم أن العمل قصير، لا على مستوى عدد الحلقات فقط، بل وعلى صعيد طول الحلقة أيضًا (أقل من 40 دقيقة)، فإنه يكرّس أكرم حسني كبطل رئيس في دراما رمضان، بعد تجارب بطولة سابقة أثمرت وأثبتت نجاحها، وكانت من توقيعه، وأبرزها مسلسل “مكتوب عليا“.

“بابا جه” مسلسل مقتبس عن عمل كوري عرض في 2014، باسم “dad for rent”، وتولى المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار وائل حمدي، ومحمد إسماعيل أمين، وهو من إخراج خالد مرعي.

وإلى جانب أكرم حسني، شارك في البطولة كل من نسرين أمين، وأوتاكا، وسما إبراهيم، وياسر الطوبجي، والطفلة لافينيا نادر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة