التسجيل مستمر على منحة “آفاق” لـ”الفنون الأدائية”

من عرض "فقط نحن الإثنان" لخلود ياسين (آفاق)

camera iconمن عرض "فقط نحن الإثنان" لخلود ياسين (آفاق)

tag icon ع ع ع

يتيح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومقره بيروت، التسجيل على منحة الفنون الأدائية، التي تشمل إنتاج وتوزيع المشاريع في مجالات المسرح الكلاسيكي، الشعبي، المعاصر ، وعروض الرقص، لجميع الفئات العمرية.

تدعم المنحة العروض الأدائية في الأماكن العامة، والمهرجانات، بالإضافة إلى التدريب وورش العمل حول الكتابة المسرحية، والتمثيل، والإخراج المسرحي، والرقص وتصميم الرقص.

تصل قمية المنحة للأفراد والفرق إلى 25 ألف دولار أمريكي، وإلى 35 ألف دولار، كحد أقصى للمجموعات والمؤسسات.

وتستقبل “آفاق” طلبات المشاريع من الأفراد في المنطقة العربية (الدول العربية الـ22 الأعضاء في جامعة الدول العربية)، بغض النظر عن مكان الإقامة أو الجنسية أو الهويات القومية.

كما أن المنحة متاحة أمام الجمعيات والمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية الناشطة في مجالي الثقافة والفنون العربية، وتشمل الدعوة المؤسسات الثقافية والفنية والمعارض والمساحات والكيانات الربحية وغير الربحية.

بموجب المنحة، لا يحق لأعضاء مجلس أمناء وفريق عمل “آفاق” وشركاء أعمالهم أو أفراد أسرهم، التقدم للمنحة، ولا يمكن لأعضاء لجان التحكيم ولجان القراء التقدم بطلب دعم في البرامج التي يقومون بتحكيمها خلال سنة تحكيمهم.

الحاصلون على منحتين في عامين متتاليين لا يمكنهم التقديم على المنحة قبل مرور عامين متتاليين على التقديم الأخير، والحاصلون على منحة مفتوحة مستبعدون من التقديم على هذه المنحة أيضًا.

المنحة مخصصة لدعم إنتاج المشاريع وما يرافق ذلك من بحث وتطوير، ويمكن استعمال المنحة لتغطية النفقات المتعلقة مباشرة بالمشروع، بما فيها المواد المستعملة وإيجار معدات أو أماكن، ونفقات الفنانين والتقنيين وشركاء المشروع، مع تغطية نفقات الفنان وتمويل النفقات التشغيلية في حالة المؤسسات، على ألا يتعدى مجموع هذه النفقات 3% من كامل قيمة المنحة.

تنويع الدعم ضروري

لا تغطي “آفاق” عبر منحتها كامل الميزانية المطلوبة للمشاريع المختارة، لذا تشجع المتقدمين على تنويع الدعم قدر المستطاع، وهي لا تقدم منح للسفر مع إمكانية تغطية نفقات السفر المتعلقة بإنتاج أو تنفيذ المشروع، بما في ذلك في مرحلة البحث والتطوير.

كما أنها لا تغطي الدعم بمفعول رجعي للمشاريع التي انتهى تنفيذها، للمشاريع التي بدأ العمل عليها، وتغطي المصاريف التي تمت بعد توقيع العقد.

“آفاق” تعتبر إضافة مواد داعمة ونماذج من المشروع المقدّم أساسية لمساعدة لجان القراء على فهم مقاربة المشارك الفنية والحكم على إمكانية تطبيق المشروع، مع التأكيد على عدم النظر في الطلبات التي تفتقر للمواد الداعمة، كما أن فريق العمل لن يجري تواصلًا مع المتقدم بخصوص المواد الناقصة، فبإمكان المشارك التواصل مع الجهة المانحة في حال وجود أسئلة أو استفسارات قبل تسليم الطلب.

ينتهي التقديم على المنحة في 4 من نيسان المقبل، وتعلن النتائج في 12 من آب المقبل، ويجري الإعلان عن المشاريع المختارة في موقع “آفاق” الإلكتروني، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بالترافق مع بيان لجنة التحكيم حول عملية التقييم والاختيار.

وسيتلقى المتقدمون على المنحة قبل إعلان النتائج، رسالة عبر البريد الإلكتروني، لإعلامهم بقرار لجنة التحكيم.

للإطلاع على مزيد من التفاصيل، وللتقديم على منحة الفنون الأدائية، للأفراد والفرق والمجموعات والمؤسسات، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.

اقرأ المزيد: للأفراد والمؤسسات.. منحة لمشاريع الفنون البصرية والعرض




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة