للأفراد والمؤسسات.. منحة لمشاريع الفنون البصرية والعرض

مشهد من الفيلم القصير "عاصمة" للمخرجة الفلسطينية بسمة الشريف، والفيلم مدعوم من "آفاق" وعرض في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية- 2023 (آفاق)

camera iconمشهد من الفيلم القصير "عاصمة" للمخرجة الفلسطينية بسمة الشريف، والفيلم مدعوم من "آفاق" وعرض في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية- 2023 (آفاق)

tag icon ع ع ع

يتيح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومقره بيروت، التسجيل على منحة للفنون البصرية والعرض، للمشاريع في مجالات الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي، والتجهيز، والفنون السمعية- البصرية، والمنشورات، كالكتب الفنية أو غيرها من الإصدارات، والأعمال متعددة الوسائط.

وتصل قيمة المنحة للأفراد إلى 20 ألف دولار أمريكي كحد أقصى، بينما تصل إلى 35 ألف دولار للمجموعات والمؤسسات.

يمكن للأفراد من الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية (22 دولة) تقديم طلب للمنحة، بغض النظر عن مكان الإقامة أو الجنسية أو العرق أو الهويات القومية، كما يستقبل “آفاق” طلبات المشاريع من الجمعيات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية الناشطة في مجالي الثقافة والفنون العربية، بما في ذلك المؤسسات الثقافية والفنية والمعارض والكيانات الربحية وغير الربحية.

وأما الفئات المستبعدة من طلبات المنحة فتشمل أعضاء مجلس أمناء وفريق عمل “آفاق”، وشركاء أعمالهم وأفراد أسرهم، وأعضاء لجان التحكيم ولجان القراء (خلال سنة تحكيمهم).

كما لا يستطيع الحاصلون على منحتين في عامين متتاليين التقديم قبل مرور عامين متتاليين على التقديم الأخير، فالحاصل على منحة في 2021، وأخرى في 2022، لا يمكنه التقدم على طلب منحة جديد قبل عام 2025، ولا يحق التقدم على المنحة للأشخاص الحاصلين على منحة مفتوحة.

المنحة تغطي نفقات متعلقة مباشرة بالمشروع، والمواد المستعملة وإيجار المعدات والأماكن، ونفقات الفنانين والتقنيين وشركاء المشروع، ونفقات الفنان الحاصل على المنحة أو النفقات التشغيلية في حالة المؤسسات، على ألا يتعدى مجموع هذه النفقات 30% من كامل قيمة المنحة، مع إمكانية التواصل مع الجهة المانحة في حال وجود استفسارات إضافية، قبل تعبئة ملف ميزانية المشروع.

ولا تغطي المنحة كامل الميزانية المطلوبة للمشاريع المختارة، وتشجع المتقدمين على تنويع مصادر الدعم قدر المستطاع، ولا تقدم منح للسفر، لكنها تغطي نفقات السفر المتعلقة بإنتاج أو تنفيذ المشروع، بما في ذلك مراحل البحث والتطوير.

المنحة لا تقدم الدعم بأثر رجعي للمشاريع منتهية التنفيذ، بل تغطي المصاريف التي جرت بعد توقيع العقد للمشاريع التي بدأ العمل عليها.

آلية التقديم

تجري عملية التقديم من خلال طلبات عبر الموقع الإلكتروني حصرًا، إذ لن تتم مراجعة الطلبات المرسلة عبر البريد العادي أو الإيميل.

وبعد إتمام التقديم سيصل للمتقدم إيميل تلقائي للتأكيد على تسلم الطلب، مع ضرورة التأكد من اكتمال الطلب قبل إرساله، ولن يجري النظر في الطلبات غير المكتملة.

ويدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون المتقدمين لإضافة المواد الداعمة ونماذج من المشروع المقدم، فهي أساسية لمساعدة لجان القراء والمحكمين على فهم المقاربة الفنية والحكم على إمكانية تنفيذ المشروع.

الجهة المانحة لن تنظر في الطلبات المفتقرة لمواد داعمة، ولن تتواصل مع المتقدم بخصوص المواد الناقصة، مع إمكانية التواصل للرد على أي أسئلة أو شكوك لدى المتقدم قبل تقديم طلبه.

يستمر التقديم على المنحة حتى 4 من نيسان المقبل، وتعلن النتائج في 15 من آب المقبل، عبر الموقع الإلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي لـ”آفاق”، بالتزامن مع بيان للجنة التحكيم حول عملية التقييم والاختيار.

وسيتلقى جميع المتقدمين رسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم بقرار لجنة التحكيم قبل إعلان النتائج.

ولا تملك الجهة المانحة حقوقًا مادية أو معنوية أو فكرية في المشاريع التي تدعمها، لكنها تطلب من الحاصلين على المنحة، الإشارة بوضوح إلى مساهمتها عند الإعلان عن المشاريع، كون “آفاق” يعتبر الحاصلين على المنحة شركاء طبيعيين في السعي الدائم لضمان استدامة الساحة الثقافية العربية.

ومن الأمور التي يطلبها “’آفاق” من الحاصلين على المنحة، التنويه بدعمها والإِشارة إليه في الإعلام والمهرجانات والمنصات ومساحات العرض الأخرى، واستخدام اسم الصندوق كاملًا (الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق) في المنشورات والمخرجات الناتجة عن المشروع، وتسليم نسخ مطبوعة أو رقمية من مخرجات المشروع أو أي مواد دعائية متعلقة به، ويمكن استخدامها من قبل “آفاق” في منشوراتها لغايات غير تجارية.

للإطلاع على تفاصيل إضافية حول المنحة وآلية التقديم للأفراد والفرق والمجموعات والمؤسسات، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.

اقرأ المزيد: تصل إلى 20 ألف دولار.. منحة للكتابات الإبداعية بالعربية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة