للمرة الثانية في أقل من عام

لمناقشة السلام في كييف.. زيلينسكي يزور السعودية

الرئيس الأوكراني يبدأ زيارة إلى السعودية يلتقي خلالها ولي العهد محمد بن سلمان- 27 من شباط 2024 (زيلينسكي/ تلجرام)

camera iconالرئيس الأوكراني يبدأ زيارة إلى السعودية يلتقي خلالها ولي العهد محمد بن سلمان - 27 من شباط 2024 (زيلينسكي/ تلجرام)

tag icon ع ع ع

بدأ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء 27 من شباط، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وهي الزيارة الثانية التي يجريها إلى المملكة خلال أقل من عام.

وقال زيلينسكي عبر معرفه الرسمي على “تلجرام“، إن الزيارة لمواصلة الحوار المنتظم مع ولي العهد السعودي، موضحًا أن المواضيع الأساسية التي سيناقشها ستكون بإطار صيغة السلام في كييف، لإنهاء الغزو الروسي، بالإضافة إلى عودة الأسرى والمرحلين.

وعقدت أوكرانيا خلال الفترة الماضية عدة اجتماعات متعددة الأطراف لمناقشة صيغة السلام مع ممثلين من عشرات الدول، مع آمال بعقد قمة سلام في سويسرا بمشاركة زعماء هذه الدول، في الربيع المقبل، وقال زيلينسكي، “نحن قريبون جدًا من عقد قمة السلام الأولى، ونعتمد على الدعم النشط المستمر من السعودية”.

كما لعبت السعودية في وقت سابق دور الوسيط في عملية تبادل السجناء بين أوكرانيا وروسيا، كما أعرب الرئيس الأوكراني عن يقينه أن الاجتماع مع ابن سلمان سيحقق هذه النتائج أيضًا، وسيجري أيضًا مناقشة مجالات التعاون الاقتصادي، ومشاركة السعودية في إعادة إعمار أوكرانيا.

وفي 19 من أيار 2023، زار الرئيس الأوكراني جدة، وشارك كضيف في القمة العربية بدورتها الـ32، بحضور عدد من الرؤساء والملوك العرب، وكانت القمة الأولى التي يشارك بها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، منذ عام 2010.

أزاحت الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة منذ 7 من تشرين الأول 2023، أوكرانيا عن صدارة الأولويات الدولية للصراعات الدائرة، دون أن توقف الدعم الأمريكي والأوروبي لكييف، ماليًا وعسكريًا.

عامان على الغزو الروسي

حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، من تحضيرات روسية لشن هجوم واسع نهاية أيار المقبل.

وجاء حديث زيلنسكي خلال إحياء الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 25 من شباط عام 2022.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، طالب الرئيس الأوكراني الدول الغربية بزيادة الدعم لبلاده بمواجهة موسكو، وذلك بالتزامن مع مؤتمر باريس، المعدّ لهذا الغرض.

كما تنتظر أوكرانيا موافقة “الكونجرس” الأمريكي للحصول على مساعدات عسكرية ومالية جديدة، في حين أشار زيلينسكي إلى أن بلاده تعتمد على الدعم الغربي لقواته، وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم سوى 30% من مليون قذيفة تعهد بتقديمها.

اقرأ المزيد: في الذكرى الثانية للغزو.. زيلينسكي يحذر من هجوم روسي واسع




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة